مشاهدة النسخة كاملة : .. ✖ ( صـيدلية ابن دميــــاط) ✖ ..


Princess Mero
03-14-2012, 02:57 AM
أدوية السكر



1- Biguanides
الاسم العلمي

متفورمين

الاسماء التجارية

سيدوفاج- جلوكوفاج- ديافورمين- ديافاج- جلوكوفورمين- أموفاج.

دواعي الاستعمال
علاج مرضي السكر من النوع الثاني لدي الكبار كعلاج وحيد أو كعلاج مساعد مع الأنسولين أو الأدوية الأخري الخافضة للسكر في الدم. و هو يعد العلاج المفضل لمرضي السكر الذين يعانون من زيادة في الوزن
يستخدم لعلاج تكيس المبيض polycystic ovary syndrome
و هو استخدام غير مقنن off-label indication



كيفية الاستعمال

الكبار و الأطفال فوق 10 سنوات: يفضل البداية بجرعة صغيرة و زيادتها تدريجياً و يفضل إعطاء الدواء مع الأكل لتقليل الإضطراب المتوقع في المعدة. في البداية يعطي 500 مجم مرتين يومياً مع الأكل أو 850 مجم مع الأفطار. و تزاد الجرعة علي حسب استجابة المريض بمعدل 500 مجم كل أسبوع. أو 850 مجم كل أسبوعين بحد أقصي 2500 مجم في اليوم. إذا لم يستجب المريض للعلاج بعد أربعة أسابيع من العلاج بأقصي جرعة يجب إضافة دواء آخر لأنقاص السكر في الدم .

يجب وقت العلاج مؤقتاً إذا كان المريض مقبل علي عملية جراحية كبري و لا يعاد إعطاءه إلا بعد أن يعاود المريض الأكل و الشرب بشكل طبيعي و تعود وظائف الكلي إلي حالتها الطبيعية.

كبار السن: تعطي أقل جرعات مناسبة للحصول علي التأثير العلاجي نظراً لقابلية الكبار لحدوث آثار جانبية بشكل أكبر. و يفضل عدم إعطاءه للمرضي فوق 80 سنة إلا بعد التأكد من سلامة وظائف الكلي لديهم.

المرضي المصابين بإختلال في وظائف الكلي: إذا زاد مستوي الكرياتينين عن 1.5 مجم/ ديسيليتر في الرجال أو 1.4 في النساء, يمنع استخدام الدواء تماماً.

المرضي المصابين بإختلال في وظائف الكبد: يمنع الدواء نظراً لزيادة أحتمال الأصابة باللاكتيتك أسيدوزز.

الأطفال أقل من 10 سنوات: لا يعرف مدي أمان استخدامه في هذه المرحلة العمرية.


الآثار الجانبية
طعم معدني في الفم, إسهال, غثيان, قئ, إنتفاخ, ضعف الشهية, أو سرعة ضربات القلب, صداع.

قد يسبب الأنيميا و يسبب تقليل إمتصاص فيتامين ب 12.

هرش أو حساسية جلدية. كذلك صعوبة في التنفس.

الداوء يمكن أن يسبب حالة تسمي لاكتيك أسيدوزز. lactic acidosis و هي حالة تحدث بشكل أكبر إذا كان المريض يعاني من هبوط في قدرة الكلي, أو يستعمل العديد من الأدوية التي لها تأثير ضار علي الكلي في نفس الوقت أو لدي كبار السن. و هي حالة تستدعي وقف العلاج و الإتصال بالطبيب فوراً. و اعراضها هي: ألم بالعضلات, إرهاق, نعاس غير طبيعي.

يجب عمل فحص لوظائف الكلي قبل بداية العلاج ثم كل عام, فإذا حدث خلل في ظائف الكلي يجب تغيير العلاج بنوع آخر.


2- ال Thiazolidinediones

يعتبر ال Thiazolidinediones او ال TZDs نوع من أنواع علاج السكري يستخدم لبعض المرضي من النوع الثاني للتحكم بالسكري. هذه الأدوية مرتبطة بمستقبلات على جدران الخلايا, مما يجعل هذه الخلايا أكثر استجابة للإنسولين و يقلل من حدوث مقاومة الإنسولين. كما أن ال TZDs تقلل من إنتاج السكر عن طريق الكبد.
عادة ما يأخذ المرضى هذا العلاج مرة واحده في اليوم و لا يجب أن تكون مع وجبة غذائية. قد يحتاج العلاج من 4 إلى 6 أسابيع قبل ظهور أي نتائج لاستخدام هذا الدواء.
يمكن استخدام ال TZDs مع أنواع أخرى من أدوية السكري مثل:
بيجونايدز (المتفورمين او البيجونايدز)
السلفانيل يوريا
نوع جديد من أدوية السكري يعرف ب DPP – 4
الإنسولين
وجد الباحثون أن لل TZDs فوائد أخرى مثل الوقاية من مرض الزهايمر كما أنها تزيد من تروية الدم.

الحالات التي يجب مراعاتها عن استخدام ال TZDs
المرضى المصابون بالأمراض التالية لا ينصحون بأخذ ال TZDs:

فشل القلب
ضعف في البطين الأيسر
ضعف في وظائف الكلى

المضاعفات المحتملة و أكثر المضاعفات انتشاراً مع ال TZDs
تجمع السوائل خصوصاً حول الكاحل
الكسور
احتمالية حدوث فشل القلب
زيادة في الوزن
التهاب في الحلق
زيادة في الوزن
التهاب في الحلق
صداع
الم في العضلات



3-(الفا جلوكوسيديز انهيبتورز) Alpha Glucosidase Inhibitors
هذا النوع من العلاج يستخدم للنوع الثاني من السكري للتحكم بمستوى السكر في الدم. الفا جلوكوسيديز انهيبتورز تقلل من معدل تكسير النشويات إلى سكريات في الأمعاء. هذه العملية تؤدي إلى التقليل من امتصاص هذه السكريات و يقلل من ارتفاع السكر بعد تناول الطعام.
بعد عشرون دقيقة من تناول الأكل يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حينها يبدأ تكسير مكونات الطعام عن طريق الأنزيمات إلى الجلوكوز و من ثم يتم امتصاصه. يكون الامتصاص سريع جداً في الثلث الأول من الأمعاء. تقوم ال الفا جلوكوسيديز انهيبتورز بتأخير تكسر النشويات مما يقلل امتصاصها في هذه المرحلة.
الفا جلوكوسيديز انهيبتورز يجب أن تأخذ مع بداية الطعام و يقل تأثيرها كلما تأخر وقت تناولها. لا يوجد تأثير لهذا النوع على الإنسولين كما أنها لا تسبب انخفاض السكر في الدم

Princess Mero
03-14-2012, 02:58 AM
أدوية احتقان الانف و البرد


أدوية Antihistamine المضاد للهيستامين.
أن الهيستامين مادة كيميائية مهمة بالجسد وهي المسؤولة عن الاحتقان بالأنف, العطاس, والرشح، هذه العوارض التي تجتاح المريض لتعرضه لنوبة الحساسية أو الالتهاب. إن أدوية ال Antihistamine المضاد للهيستامين تمنع الهيستامين من تأدية عوارضه, وبالتالي تخفف من عوارض الحساسية، وكي يحصل المصاب على أفضل النتائج يجب أن تبدأ العلاج قبل حدوث الحساسية.

إن لكل دواء مؤثرات جانبية غير مرغوب فيها Side Effects فأدوية ال Antihistamine المضاد للهيستامين تؤدي إلى الدوخة, ومن المستحب أن تؤخذ هذه الأدوية قبل النوم ولكن لطالما يحتاجها المريض بالنهار أثناء العمل وأنها لبعض الأشخاص أيضا خطيرة. إذ إن هذه الأدوية ممنوعة للسائقين أو العمال في المصانع وكذلك خطيرة لأي إنسانٍ مسؤول عن قيادة باخرة، طائرة أو مصعد أو أي لاعب إلخ. إن أول بضع جرعات هي الأكثر تأثراً ومن ثم تصبح أقل تأثراً، وأيضاً تسبب العطش, والإكتام, والنعاس وعدم التركيز.


أدوية Decongestants المانعة للاحتقان:
إن احتقان الأنف, الجيوب الأنفية والصدر هي نتيجة انتفاخ في الأوردة والشرايين أو امتدادها في الأنسجة الأنفية والممرات الهوائية. Air Passages هذه الأغشية المخاطية تغطي كثيراً من الأوعية الدموية وهي تحتوي على قدرة كبيرة للتمدد والانتفاخ تؤدي إلى الاحتقان. إن الهيستامين يهيج هذه الأوعية الدموية للامتداد أو الانتفاخ إن Decongestants أدوية المانعة للاحتقان من ناحية أخرى, تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في أغشية الأنف والقصبة الهوائية والتي تؤدي إلى طرد كثيرٍ من السوائل في الدم بالأوعية خارج الأغشية المخاطية وبالتالي تنقبض هذه الأغشية وتفتح الممرات الهوائية ويتنفس المريض تنفس السعداء والصعداء.

إن هذه الأدوية المانعة للاحتقان كيميائياً تنسب للأدرينالين Adrenaline, وهي المادة الموجودة بالجسم وهي المادة المانعة للاحتقان الطبيعية, وهي كذلك مادة تنشط الجهاز العصبي والتنفسي وكذلك الدورة الدموية بالجسم، لذلك فإن من الجوانب المؤثرة لهذه الأدوية هي الرجفة والإحساس بالنرفزة العصبية، وهي أيضاً تسبب صعوبة باللجوء للنوم, وكذلك تؤدي الى ارتفاع بضغط الدم وبسرعة دقات القلب.

هذه الأدوية يجب أن تمنع استعمالها لمرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم, ومرضى عدم انتظام دقات القلب وكذلك مرضى العين بارتفاع بضغط العين Glaucoma أن يمنع للمرضى الذين يعانون من عدم التمكن من التبول لدى (المسنين) استعمالهم أدوية المانعة للاحتقان Decongestants وأكثر من هذا أن هذه الأدوية موجودة أيضا كعناصر بأدوية التخسيس للوزن فيجب على كل المرضى الذين يستعملون أدوية لنقص الوزن ألا يستعملوا أي دواء آخر يحتوي على Decongestants

أدوية البرد:
إن أدوية ال Antihistamine المضاد للهيستامين وال Decongestants والمضاد للاحتقان هي أهم الأدوية للبرد وكذلك الأسبرين ومشتقاتها وكذلك ادوية الكحة. يرجى من المريض أن يأخذ الدواء المناسب ويجرب الأدوية التي تناسبه بواسطة قراءته للمناشير الموجودة مع كل دواء وإذا لم يستطع ذلك فعليه أن يسأل الصيدلي لإرشاده.

بخاخات الأنف:
إن أنواع بخاخات الأنف التي ممكن شراؤها من غير وصفة طبية تحتوي عادة على Decongestants أدوية المانعة للاحتقان لاستعمالها مباشرة على الأنسجة المخاطية، فهي بإمكانها أن تعطي راحة فورية من الاحتقان بواسطة انقباض الأوعية الدموية، ولكن الاستعمال المباشر على الأغشية المخاطية يؤدي إلى تأثير أقوى من الأدوية المانعة للاحتقان التي تؤخذ بواسطة الفم.

وكذلك فهي تعيق الدورة الدموية بالأنف التي بعد بضعة ساعات تؤدي إلى ***** الأوعية الدموية فتنتفخ لتحسين مجرى الدم في الأوعية. وهذا يؤدي إلى نتائج معاكسة وغير مرضية وتسبب إعادة الاحتقان، وهكذا فإن المريض يعاود الكرة ويستعمل البخاخ مما يؤدي إلى إعادة الكرة واحتقان أكثر ويدخل المريض بحلقة مفرغة Vicious Circle عند الأطفال وحديثي الولادة استعمال هذه البخاخات لمدة يومين أو أكثر ممكن أن تؤدي إلى ولكن ممكن أن يعود إلى طبيعته بعد التوقف عن استعمالها يومين , أما عند الكبار فهي مشكلة إذ إنها تحصل عندما يستعمل البخاخ أكثر من خمسة أيام وبعض الأحيان أشهر أو سنين مما يؤدي إلى الانتفاخ بالأنسجة المخاطية.

Princess Mero
03-14-2012, 02:58 AM
◥اوسيلتاميفير – تاميفلو Oseltamivir – Tamiflu◣◥◣

http://img105.herosh.com/2011/11/17/117457342.gif (http://www.herosh.com/)

http://img102.herosh.com/2011/11/17/559637553.jpg (http://www.herosh.com/)

اسم الدواء :

تاميفلو

اسماء أخري له :

أوسيلتاميفير

دواعي الاستعمال:

لعلاج و الوقاية من عدوي الإنفلونزا الفيروسية.

كيفية الاستعمال :

علاج الأنفلونزا :

يجب بدء العلاج خلال يومين من ظهور الأعراض و يستمر لمدة خمسة أيام.

يفضل أخذ الدواء مع الأكل لتجنب الشعور بالغثيان.

الجرعة في الكبار و المراهقين : كبسولة 75 مجم مرتين يومياً.

الأطفال:

من سن 1-12 عام:

أقل من 15 كجم وزن: 30 مجم مرتين يومياً
من 15-23 كجم : 45 مجم مرتين يومياً
من 23-40 كجم: 60 مجم مرتين يومياً
أكثر من 40 كجم وزن: 75 مجم مرتين يومياً.

الوقاية من الأنفلونزا للكبار و المراهقين : 75 مجم مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام علي أن يبدأ العلاج خلال يومين من التعرض لشخص مصاب بالعدوي.

في حالات الإختلال الشديد في وظائف الكلي يعطي كبسولة واحدة 75 مجم مرة يومياً للعلاج أو كبسولة كل ثاني يوم للوقاية. أما إختلال وظائف الكبد فلا تحتاج إلي تغيير الجرعة.

الآثار الجانبية :

أرق, دوار, غثيان, قئ, صداع, إرهاق, و إسهال و ألم بالمعدة.

موانع الاستعمال:

الحساسية للدواء أو مشتقاته
الأطفال أقل من عام من العمر

يستخدم بحذر: للمصابين بإختلال في وظائف الكبد أو الكلي. كذلك مرضي القلب و الجهاز التنفسي و المصابين بإختلال في الجهاز المناعي.

التفاعلات الدوائية :

مصل الأنفلونزا الذي يؤخذ عن طريق الأنف .

الحمل و الرضاعة :

الدواء لا يفضل استعماله أثناء الحمل .
لا يعرف إذا كان الدواء يصل للطفل عن طريق لبن الأم أم لا لذا يوصي بتجنب استعماله أثناء الرضاعة أو يقوم الطبيب بموازنة بالفوائد بالأضرار ليقرر استعماله من عدمه.

الجرعة الزائدة :

تم في التجارب الأولية إعطاء المرضي جرعات حتي 1000 مجم مرة واحدة بدون أن تسبب آثار جانبية خطيرة. فقط بعض القئ و الغثيان.

إذا نسيب جرعة :

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب.
في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها.
لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :


احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

الدواء الشرب يحفظ في الثلاجة بعد تخفيفه بالماء علي أن يستهلك خلال عشرة أيام علي الأكثر.

دمــتــم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 02:59 AM
مينوكسيديل – ريجين



اسم الدواء

مينوكسيديل

اسماء أخري له

ريجين, هيرباك, ريهير, بروف, هيرجين ( تركيز 2%)
برفورما أكسترا ( تركيز 5 %)

دواعي الاستعمال

علاج تساقط الشعر لدي الكبار من الرجال و النساء. و لا يعرف مدي أمان استخدامه في الأطفال أقل من 18 عاماً.

كيفية الاستعمال



يوضح 1 مل من السائل علي فروة الرأس مرتين يومياً
الجرعة اليومية لا يجب أن تتعدي 2 مل.
لا يجب إستنشاق الرزاز المتطاير من المستحضر. كذلك يجب الحرص علي عدم ملامسته للعين. مع غسيل اليدين جيداً.
الدواء يستغرق حوالي أربعة أشهر حتي تظهر النتائج بشكل واضح.
التركيز الأعلي من المستحضر أي 5 % يعطي نتائج أسرع و يظهر في حوالي شهرين إلا أنه لا يجب استعماله للسيدات.


الآثار الجانبية

صداع, دوخة, دوار. تورم الإطراف, ألم بالصدر, سرعة ضربات القلب. و قد سبب إيضاً إلتهاب الجيوب الأنفية. بالنسبة للجلد قد يسبب إحمرار أو ألتهاب , هرش, جفاف فروة الرأس, أو ظهور القشرة.
هذه الأثار لا يعاني منها كل من يستخدم الدواء و لكن يجب الحذر خاصة لمن يعاني من حالات مرضية أخري خاصة في القلب .


موانع الاستعمال

الحساسية للدواء أو مشتقاته
الحمل.
يستخدم بحرص لمرضي القلب حيث أن المستحضر قد يكون خطيراً عليهم و قد يسبب لهم زيادة في سرعة ضربات القلب و إحتباس الماء بالجسم, أو في حالات الإختلال في وظائف الكبد أو الكلي و المرضي أكبر من 50 عاماً و أثناء الرضاعة الطبيعية.


التفاعلات الدوائية

لا تتوافر معلومات محددة عن التفاعلات الدوائية للمستحضر و لكني يجب عدم استعمال المستحضرات الموضعية الأخري مثل تلك المحتوية علي الكورتيزون أو الرتينويدز أو البتروليوم.

الجرعة الزائدة

في حالة زيادة الجرعة الموضعية بشكل يؤدي إلي ظهور أثار جانبية شديدة يجب غسل فروة الرأس بالماء و الصابون جيداً و معالجة الآثار الجانبية علي حسب نوعها.
أما في حالة تناول المسحضر بالفم عن طريق الخطأ فيجب إحداث قئ أو غسيل المعدة لإفراغها من الدواء ثم إعطاء المريض فحم نشط لتقليل الإمتصاص و يوضع المريض تحت الملاحظة لمتابعة حالته.


التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة.
احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 02:59 AM
♪سلكوكسيب – سيلبريكس Slcoxab – Salbraix ♪♪



http://img104.herosh.com/2011/11/17/604926708.jpg (http://www.herosh.com/)

اسم الدواء :

سلكوكسيب.

اسماء أخري له :

سليبركس, يوروكوكس, روماماكس, سيلوكسيب, أريثركس.

دواعي الاستعمال :

تخفيف ألم و ألتهاب المفاصل.

تخفيف ألم و ألتهاب الروماتويد.

تخفيف ألام الدورة الشهرية,

مختلف أنواع الآلام الحادة.

كيفية الاستعمال :

الجرعة المعتادة هي 200 مجم يومياً مرة واحدة أو تقسم علي جرعتين.

الجرعة اليومية يجب ألا تتجاوز 400 مجم في اليوم الواحد.

يفضل استعمال أقل جرعة تعطي التأثير المطلوب كذلك أقل فترة علاجية ممكنة مع مراقبة ضغط الدم.

يمكن تناول الدواء مع الأكل إذا سبب متاعب بالمعدة.

يراعي تجنب استعماله في حالات القصور الشديد في وظائف الكلي

في حالة قصور وظائف الكبد يمكن تقليل الجرعة إلي النصف أو تجنب الأستعمال كلية.

الدواء غير مناسب للاستعمال في الأطفال.

الآثار الجانبية :

ألم بالمعدة, عسر هضم, أرق, أحتباس السوائل في الجسم, دوخة, إرتفاع في إنزيمات الكبد.

كذلك قد يسبب بعض الآثار الخطيرة مثل: نزيف بالجهاز الهضمي, قرحة المعدة, ذبحة صدرية, جلطة, إرتفاع ضغط الدم, ضرر للكلي أو الكبد, أو ضيق نفس.

هذه الأثار لا يعاني منها كل من يستخدم الدواء و لكن يجب الحذر خاصة لمن يعاني من حالات مرضية أخري خاصة في القلب أو الكلي.

يجب الأتصال بالطبيب فوراً إذا شعرت بتورم في الأطراف, إرهاق شديد, إصفرار لون الجلد, أو أي أعراض للنزف أو صعوبة في التنفس.

موانع الاستعمال:

الحساسية للدواء أو مشتقاته

الحساسية من مشتقات السلفا

الحساسية من الأسبرين أو مجموعته

الثلث الأخير من الحمل.

يستعمل بحذر لمرضي القلب, الضغط, أو الذين يعانون من إحتباس السوائل بالجسم أو نزيف بالمعدة, للذين
يستعملون الكورتيزون, لمن يستعملون مانع التجلط, للمدخنين, كبار السن, من يعاني من خلل في وظائف الكبد أو الكلي, و مرضي الأزمات الصدرية.

التفاعلات الدوائية :

أدوية الحموضة المحتوية علي الألومنيوم أو المغنسيوم: تقلل من إمتصاص الدواء في الدم و بالتالي تأثيره لذا يجب أن تؤخذ بعيداً عن الدواء بمدة لا تقل عن ساعة.

أدوية الضغط المسماة ب ACE Inhibitors حيث يقل تاثيرها و يجب متابعة ضغط الدم في هذه الحالة
الأسبرين: يزيد من إحتمالية حدوث قرحة بالمعدة ( مع ملاحظة أن الأسبرين بالجرعات الصغيرة التي تستخدم للوقاية من الجلطات يمكن استعماله في هذه الحالة بأمان علي أن يتم مراقبة ظهور أي أعراض بالجهاز الهضمي.)

فلوكونازول: يمكن أن يزيد من تركيز الدواء في الدم و بالتالي يحتاج إلي تقليل الجرعة.

فيروسيمايد: يمكن أن يقلل من تأثير مدر اليول و يسبب إحتساب السوائل في الجسم و إرتفاع ضغط الدم.

وارفارين: استعمالهما معاً يمكن أن يزيد من إحتمالية النزف.

الكحوليات: يمكن أن تزيد من إحتمالية حدوث نزيف بالمعدة.

الحمل و الرضاعة :

الدواء يمكن أن يسبب آثار جانبية للجنين لذا لا يجب استخدامه إلا إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المضار. في حين أنه يمنع تماماً في الثلث الأخير من الحمل.

لا يعرف إذا كان الدواء يصل من خلال اللبن إلي الطفل أم لا لذا يجب موازنة الفوائد و المضار بواسطة الطبيب قبل استعماله

الجرعة الزائدة :

أعراضها: دوخة, غثيان أو قئ, ألم بفم المعدة, أو نزيف بالمعدة.

يمكن محاولة إحداث قئ أو استخدام فحم نشط أو ملين قوي للتخلص من الجرعة الزائدة. مع وضع المريض تحت الملاحظة الطبية و معالجة أي أعراض تظهر عليه.

إذا نسيب جرعة :

قم بإعطاء الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بإعطاء الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

دمــتــم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:00 AM
{ أورليستات – زينيكال Orlistat - Xenical }.


اسم الدواء :

أورليستات.

اسماء أخري له :

زينكال- أورلي كبسول

دواعي الاستعمال :

أحد عناصر برامج إنقاص الوزن أو المحافظة عليه لعلاج السمنة للمرضي ذوي BMI ( معامل كتلة الجسم) أكثر من 30
أو أكثر من 27 مع وجود عوامل خطورة أخري.

كيفية الاستعمال :

الجرعة في الكبار:

كبسولة واحدة 120 مجم 3 مرات يومياً مع الوجبات الرئيسية المحتوية علي دهون.
تؤخذ الكبسولة وسط الوجبات أو بعدها بساعة كحد أقصي.
و يجب الحرص علي تناول وجبات متوازنة في عناصرها الغذائية بحيث لا تحتوي علي أكثر من 30 % دهون مع توزيع كافة العناصر علي الوجبات الثلاث.
يمكن حذف الجرعة إذا لم تتناول أحدي الوجبات أو لم تحتوي علي أي دهون.
يفضل تناول قرص فيتامين يحتوي علي فيتامينات أ, د, ه, ك قبل تناول الدواء بحوالي ساعتين. مره واحدة يومياً.

الأطفال:

من سن 12-16 عام: نفس جرعة الكبار.

الاطفال أقل من 12 عام: لا تتوافر معلومات عن مدي امان استعماله.

الآثار الجانبية :

صداع, إسهال, زيادة حركة الأمعاء, الرغبة المتكررة في التبرز, نزول قطرات زيتية مع البراز, ألم بالمعدة, إنتفاخ, ألم بالظهر و العضلات, بعض إضطرابات الطمث و عدوي بالجهاز التنفسي.

و تزداد الآثار الجانبية متي أحتوت الوجبات علي نسبة أكثر من 30 % دهون.

الدواء يقلل من أمتصاص الفيتامينات أ, ه, د, ك لذا ينصح بتعويضها عن طريق قرص فيتامين يحتوي عليها مرة واحدة يومياً و قبل تناول الدواء بساعتين.

موانع الاستعمال:

الحساسية للدواء أو مشتقاته

المرضي الذين يعانون من مشاكل مزمنة في قدرة المعدة علي الإمتصاص, كما يجب التأكد من عدم وجود أسباب عضوية للسمنة قبل استعمال الدواء.

يستخدم بحذر: لمرضي زيادة أوكسالات الكالسيوم في البول أو المشاكل المتعلقة بها. أو الذي يعانون من مشاكل نفسية تؤدي إلي النهم في الأكل.


التفاعلات الدوائية :

فيتامين ك يقل إمتصاصه إذا أخذ مع الدواء في نفس الوقت.

الدواء سيكلوسبورين يقلل تأثيره إذا أخذ مع الدواء.

الوارفارين: قد يؤثر علي تجلط الدم لذا يجب الحرص.

برافاستاتين: قد يزيد من تأثيره الخافض للدهون لذا يجب مراجعة الجرعة.

الحمل و الرضاعة :

الدواء يمكن استعماله أثناء الحمل بعد أخذ موافقة الطبيب.

لا يعرف إذا كان الدواء يصل للطفل عن طريق لبن الأم أم لا يوصي بتجنب استعماله أثناء الرضاعة.

الجرعة الزائدة :

تم في التجارب الأولية إعطاء المرضي جرعات حتي 800 مجم مرة واحدة بدون أن تسبب آثار جانبية خطيرة. في حالة حدوث تناول جرعة زائدة يوضع المريض تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة.

إذا نسيب جرعة :

يمكن أخذ الجرعة المنسية بحد أقصي ساعة بعد تناول الوجبة. بعد ذلك لا يكون لها فائدة لذا يوصي بعدم أخذها.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

دمــتــم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:01 AM
كابتوبريل – كابوتين



اسم الدواء

كابتوبريل

اسماء أخري له

كابوتين- فاركوبريل- هيبوبريس- لوتينسين- كابوتريل

دواعي الاستعمال

لعلاج ارتفاع ضغط الدم
لعلاج هبوط القلب
لعلاج اعتلال الكلى الناتج عن السكر

كيفية الاستعمال

ارتفاع ضغط الدم فى الكبار: تحدد الجرعة بناء على استجابة المريض على ان تستخدم اقل جرعة فعالة

تبدأ الجرعة ب 25 مجم مرتين الى ثلاث مرات يومياً و يمكن زيادة الجرعة الى 50 مجم ثلاث مرات يومياً بعد اسبوع او اسبوعين من بدء العلاج

فى حالة عدم الوصول الى المستوى المطلوب من الضغط يتم اضافة دواء مدر للبول قبل زيادة الجرعة مرة اخرى

أقصى جرعة هى 150 مجم ثلاث مرات يومياً

لعلاج هبوط القلب : تبدأ الجرعة ب 6.25 الى 12.5 مجم ثلاث مرات يومياً حتى تصل الى 50 مجم ثلاث مرات يومياً
لعلاج اعتلال الكلى الناتج عن السكر: 25 مجم ثلاث مرات يومياً

الجرعة فى حالة اختلال وظائف الكلى المتوسط يعطى 75% من الجرعة . اما الأختلال الشديد فيعطى 50% من الجرعة

يجب أخذ الجرعة قبل الاكل بساعة او بعدة بساعتين

الآثار الجانبية

صداع- – احساس بالتعب- غثيان- دوخة و اغماء خاصة فى الاسبوع الاول من بدء العلاج- سرعة ضربات القلب – انخفاض الضغط – فقدان الشهية- جفاف الحلق. تورم الوجة و الاطراف.يمكن ان يسبب ارتفاع مؤقت فى انزيمات الكبد

كحة جافة مستمرة واحيانأ صعوبة فى التنفس واحيانا قد تستدعى ايقاف الدواء

يمكن ان يسبب نقص فى كرات الدم البيضاء و الصفائح الدموية

موانع الاستعمال

المرضى الذين لديهم حساسية من الدواء او مجموعتة الدوائيةيستخدم بحرص فى : المرضى الذين لديهم اختلال فى وظائف الكلى او من يستعملون ادوية تؤثر على كرات الدم البيضاء

التفاعلات الدوائية

مضادات الحموضة : تقلل من تأثير الدواء لذا يجب ان تؤخذ فى توقيت متباعد
الديجوكسين: الدواء يمكن ان يزيد من تركيزة فى الدم بنسبة قد تصل الى 30% لذا يجب المتابعة بحرص
مدرات البول او ادوية الضغط الاخرى : قد تسبب انخفاض شديد فى الضغط
الانسولين وادوية السكر : تدء العلاج بالدواء قد يسبب انخفاض السكر فى الدم لذا يجب الحرص
المسكنات: يمكن ان تقلل من قدرة الدواء على تخفيض الضغط
مكملات البوتاسيوم : يمكن ان تسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم فى الدم لذا يجب تجنبة

الحمل و الرضاعة

الدواء لا يجب استعمالة فى الحمل وخاصة بعد الثلاث الشهور الاولىالدواء يفرز فى لبن الام لذا يجب الحرص عند استعمالة اثناء الرضاعة الطبيعية

الجرعة الزائدة

اول ما يظهر على المريض هو الهبوط الشديد فى ضغط الدم .للعلاج يجب احداث قئ او اجراء غسيل معوى يتبعة اعطاء المريض فحم نشط لتفليل الامتصاص ثم يوضع المريض تحت الملاحظة الطبية

إذا نسيب جرعة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال

Princess Mero
03-14-2012, 03:01 AM
" تيجاسيرود – زلماك Tejazerod - Zlamak



اسم الدواء :

تيجاسيرود .

اسماء أخري له:

زلماك- زلنورم

هام :

تم سحب الدواء من الأسواق في 30 مارس 2007 بناءاً علي توصية من هيئة الأدوية و الأغذية الأمريكية .


دواعي الاستعمال :

لعلاج القولون العصبي المصحوب بإمساك في الكبار

لعلاج الإمساك المزمن في الكبار

كيفية الاستعمال :

يؤخذ الدواء بجرعة قرص واحد 6 مجم مرتين يومياً قبل الأكل بنصف ساعة لمدة 4-6 أسابيع. فإذا حدث تحسن ملحوظ يمكن الأستمرار عليه لمدة 4-6 أسابيع أخري.الدواء لا يستعمل في الأطفال حالياً.

الآثار الجانبية :

الإسهال هو أول ما يصيب المريض و قد يحدث لمرة واحدة فقط عند بداية الأستعمال أو إذا استمر يخف تلقائياً مع استمرار العلاج بدون الحاجة لإيقاف الدواء.و لكن في حالة حدوث إسهال شديد مصحوب بإنخفاض في الضغط أو الإغماء يجب أيقاف العلاج فوراً و التوجه إلي الطبيب فوراً.

كما قد يسبب صداع, ألم بالمعدة, غثيان, إنتفاخ و دوخة بسيطة.

موانع الاستعمال :

الدواء لا يستعمل للمرضي المصابين بحساسية منهكذلك لا ينصح به للمرضي المصابين بإعتلال شديد في وظائف الكلي أو الكبد, و لا يستعمل لمن يعاني من أسهال مستمر.
أو المصابين بأنسداد في القولون أو ألتصاقات بالجهاز الهضمي أو أمراض في المرارة.

التفاعلات الدوائية :

غير معروف إذا كان الدواء له تفاعلات مؤثرة مع أدوية أخري.

الحمل و الرضاعة :

الدواء يمكن استعماله أثناء الحمل إذا رأي الطبيب ضرورة لذلك.لا يعرف إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا لذا لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.

الجرعة الزائدة :

لم ترد تقارير عن حدوث تسمم نتيجة جرعة زائدة من الدواء.
و في حالة حدوثها قد تسبب الإسهال الشديد و الصداع, و أيضاً ألم بالمعدة و أنخفاض في ضغط الدم .
في هذه الحالة يجب وضع المريض تحت الملاحظة و علاج الأعراض التي تظهر عليه.

إذا نسيب جرعة :

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.


دمـتـم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:02 AM
فلوكسيتين – بروزاك



اسم الدواء

فلوكسيتين.

اسماء أخري له

بروزاك- فيلوزاك- ديبريبان-فلوتين- أوكتوزاك- ديورازاك 90 مجم.

دواعي الاستعمال

لعلاج الإكتئاب.
لعلاج حالات الخوف الشديد و الهلع
و بعض الإضطرابات النفسية الأخري.

كيفية الاستعمال

الجرعة في الكبار:

كبسولة واحدة 20 مجم يومياً في الصباح. الدواء لا يتأثر بالأكل
يمكن زيادة الجرعة بعد عدة أسابيع للوصول إلي النتيجة المطلوبة علي ألا تتعدي الجرعة اليومية 80 مجم. و في حالة زيادة الجرعة عن 20 مجم في اليوم يفضل أن تقسم الجرعة علي مرتين صباحاً و عصراً.
التأثير العلاجي للدواء قد يستغرق عدة أسابيع حتي يظهر.
الجرعة الأسبوعية 90 مجم: تؤخذ مرة واحدة أسبوعياً.
كبار السن: يمكن أن تبدأ الجرعة ب 10 مجم علي أن تزاد حسب الحاجة بعد عدة أسابيع.
الدواء لا يحتاج إلي تقليل الجرعة في حالة إختلال وظائف الكلي أو في حالة الكبد فيمكن تقليل الجرعة أو المباعدة بين الجرعات
لا تتعدي الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب إطلاقاً.

الجرعة في الأطفال:

أقل من خمس سنوات: لا تتوافر معلومات .
من 5-18 عام: تبدأ الجرعة ب 5-10 مجم في اليوم و تزاد علي حسب الحاجة علي ألا تتعدي 60 مجم في اليوم الواحد.


الآثار الجانبية

صداع, عصبية, أرق, توتر, دوخة. و قد يسبب غثيان, إسهال, فقدان للشهية أو زيادتها و أيضاً ضعف عام. و قد يسبب سرعة ضربات القلب, إرتباك, إضطرابات النوم, أحلام غير طبيعية. و يمكن أن يسبب هرش و إحمرار للجلد. و الدواء له تأثير سلبي علي الوظيفة الجنسية للمريض.
الدواء يجب أن يستعمل بحرص لمرضي الإكتئاب الذين لديهم ميول إنتحارية .
الدواء يمكن أن يؤثر علي الوعي و الأداء الحركي لذا يجب الحرص عند استعمال الآلات أو قيادة السيارات.
نظراً لأن الدواء يظل في الجسم لمدة طويلة قد تستمر تلك الأعراض بعد التوقف عن الدواء بعدة أسابيع.


موانع الاستعمال

الحساسية للدواء أو مشتقاته
المرضي الذين يستعملون الأدوية المعروفة ب MAO Inhibitors في الوقت الحالي أو خلال 14 يوم الماضية.
يستعمل بحذر لمرضي: الإختلال في وظائف الكبد, السكر, كبار السن, الذين يستعملون مدرات البول, مرضي التشنجات, الحمل و خاصة الثلث الأخير منه, من يشربون الكحوليات بكثرة و من لديهم ميول إنتحارية.


التفاعلات الدوائية

MAO Inhibitors: لا يجب استعمال الدواء مع هذه المجموعة الدوائية أو في خلال أسبوعين من التوقف عنها نظراً لإمكانية أن يسبب ذلك الوفاة.
Phenothiazines: الدواء يمكن أن يسبب زيادة تركيز هذه المجموعة الدوائية في الدم و بالتالي يمكن أن يؤدي إلي زيادة خطيرة في ضربات القلب,
الأدوية التي تزيد من مستوي السيروتونين مثل الأمفيتامين, بوسبيرون, ميبيريدين, و السوماتريبتان و السيبوترامين و الترامادول يمكن أن تسبب ما يعرف بمتلازمة السيروتونين .
تناول الكحوليات: يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية للدواء , لذا يجب تجنبه.
الأعشاب مثل فاليريان, سان جون وورت, كافا كافا, و عشب الكولا يجب تجنبها اثناء تناول الدواء نظراً لأنها يمكن أن تسبب تثبيط الجهاز العصبي.


الحمل و الرضاعة

الدواء لا يستعمل للحوامل أو من قد يحملن قريباً.
الدواء يمكن أن يصل من خلال اللبن إلي الطفل لذا لا يجب استعماله لمن ترضع .


الجرعة الزائدة

أعراضها: التوتر الشديد, و الإثار الشديدة للجهاز العصبي, و قد يسبب الغثيان و القئ.
لعلاجها: تأكد من خلو مجري التنفس من أي عوائق, و تأكد من حصول المريض علي الأكسجين بالقدر الكافي. و يفيد استخدام الفحم النشط مع السوربيتول أو يمكن إحداث القئ أو عمل غسيل المعدة.
يجب مراقبة الوظائف الحيوية للمريض مثل حالة القلب و قد يحتاج المريض إلي ديازيبام لوقف التشنجات في حالة حدوثها.


إذا نسيب جرعة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:03 AM
ادوية حرقة المعدة




تباع أكثر أدوية فرط الحموضة بدون وصفة طبية، ومن الضروري الانتباه إلى تفاعلها مع الأدوية الأخرى وإلى آثارها الجانبية، كما تجب مراجعة الطبيب إذا لم تختف الأعراض بعد أخذ الدواء. ومن الأدوية المعروفة
مضادات الحموضة
[تُعالج فرط الحموضة الخفيف والمتوسط، تعمل موضعياً حيث تُعادل حموضة المعدة. من بين الأسماء التجارية المعروفة نذكر تامز Tums ، مالوكس Maalox ، مايلانتا Mylanta ، روليدز Rolaids ، رايوبان Riopan و الكثير غيره من المتوفر في الصيدليات.ينصح بأخذ مضادات الحموضة خلال 1-3 ساعات بعد تناول الوجبات و قبل النوم.
تُسبب مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنيزيوم الإسهال، أما التي تحتوي على الألمينيوم فتُسبب الإمساك. كما يمكن أن تقلل مضادات الحموضة من فعالية بعض الأدوية إذا تم تناولها معاً لذا يجب أن يُفرق بين تناول مُضاد الحموضة والأدوية بفارق زمني مقداره ساعتين على الأقل/FONT]

الالجينات
تحتوي بعض مضادات الحموضة مثل الغافيسكون Gaviscon على ألجينات الصوديوم الذي يُشكل رغوة كثيفة تُغطي محتوى المعدة مما يؤدي إلى حماية المريء من التخرش.


مثبطات إفراز الحمض ( مثبطات مستقبلات إتش2 الهيستامينية
تُثبط إفراز وإطلاق الحمض وذلك بتثبيط إطلاق المادة الكيميائية المسماة الهيستامين. يُفضل تناول هذا النوع من الأدوية قبل الطعام ويستمر مفعولها لمدة 12ساعة. من هذه الأدوية السايميتيدين Cimetidine ،الرانيتيدين Ranatidine ، الفاموتيدينFamotidin، النيزاتيدينNizatidine.
تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل: ألم في الرأس، غثيان، إسهال. أما تفاعلاتها مع الأدوية الأخرى فهي قليلة جداً، إلا أن السايميتيدين Cimetidine قد يتفاعل مع الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، والثايوفيللينTheophylline (دواء للربو).


مثبطات ضخ البروتون ( شاردة الهيدروجين )
تُعطل هذه الأدوية عمل المضخة التي تضخ شاردة الهيدروجين في المعدة مما يجعل الوسط حامضياً. من بين هذه الأدوية الأوميبرازولOmeprazole ، لانزوبرازول Lansoprazole، إيزوميبرازول Esomeprazole ، رابيبيرازول Rabeperazole ، بانتوبرازول Pantoprazole.
تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل : ألم في الرأس، غثيان، طفح جلدي، دوخة، سعال، إسهال.
يتفاعل الأوميبرازول مع بعض الأدوية مثل الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ،ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، وكذلك مع الديجوكسين Digoxin (دواء للقلب)، ومع الديازيبام Diazepam (مهدىء)، ومع الكيتوكونازول Ketoconazole (مضاد للفطريات).


الأدوية التي تزيد من حركة المعدة:

تعمل هذه الأدوية على زيادة حركة المعدة، حيث تقوم بزيادة ضغط العضلات العاصرة الموجودة في نهاية المريء عن نقطة التقائه بالمعدة مما يسمح بإفراغ محتوى المعدة. من هذه الأدوية الميتوكلوبرامايد Metoclopramide، الدومبيريدون Domperidone ، البيثانيكول Bethanechol.
للميتوكلوبرامايد بعض الآثار الجانبية كالغثيان، والإسهال، والتشوش، والنرفزة، والرجفة.

Princess Mero
03-14-2012, 03:04 AM
أليندرونيت- فوساماكس


اسم الدواء

أليندرونيت.

اسماء أخري له

فوساماكس- بونابكس- أوستيوماكس- ألندوماكس- أوستيونات- أوستيوميفا.

دواعي الاستعمال

علاج و الوقاية من هشاشة العظام لدي السيدات بعد أنقطاع الطمث.
علاج هشاشة العظام الناتجة عن استعمال الكورتيزون بالإضافة إلي الكالسيوم و فيتامين د .
علاج هشاشة العظام لدي الرجال.
Paget’s Disease of bone.
الدواء لا يستعمل في الأطفال.


كيفية الاستعمال

الجرعة: قرص واحد يومياً 10 مجم أو
قرص واحد أسبوعياً 70 مجم
يؤخذ القرص علي الريق مع كوب ماء كامل( و لا يجب تناوله مع عصير البرتقال أو القهوة أو حتي المياه المعدنية)
لا يسمح بتناول أية أدوية أو أكل لمدة نصف ساعة بعده
لا يجب مضغ القرص أو تركه يذوب في الفم.
يجب ألا يرقد أو يستلقي علي ظهره المريض بعد تناول القرص لمدة نصف ساعة كاملة( بل يظل جالساً أو واقفاً)
يبدأ الأكل بعد نصف ساعة من الدواء.
إذا شعرت بصعوبة في البلع أو حرقان يجب الرجوع للطبيب فوراً

الآثار الجانبية

صداع, ألم بالمعدة, غثيان, عسر هضم, إمساك, إنتفاخ, إرتجاع أو قرحة في المرئ, قئ, صعوبة في البلع, أو ألم بالعضلات.
في حالات قليلة قد يسبب آلام شديدة بالعضلات أو المفاصل أو العظام, و في هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب فقد يستدعي الأمر وقف العلاج بشكل مؤقت للتأكد إن كان الدواء هو السبب في الآلام أم لا.


موانع الاستعمال:

الحساسية للدواء أو مشتقاته
عدم القدرة علي البقاء جالساً لمدة نصف ساعة
نقص الكالسيوم في الدم أو الأختلال الشديد في وظائف الكلي
يستخدم بحذر للمرضي المصابين بقرحة في الجهاز الهضمي مثل صعوبة في البلع, أمراض في المرئ, قرحة في المعدة أو الأثني عشر أو في حالات الأختلال المتوسط في وظائف الكلي.


التفاعلات الدوائية

أدوية الحموضة و الأدوية المحتوية علي الكالسيوم: تقلل من إمتصاص الدواء لذا يجب أخذها بعد ساعتين من تناول الدواء.
الأسبرين و المسكنات: يمكن أن تزيد من إحتمالية حدوث قرحة بالمعدة لذا يجب ملاحظة المريض جيداً.


الحمل و الرضاعة

الدواء يمكن أن يسبب آثار جانبية للجنين لذا لا يجب استخدامه إلا إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المضار.
الدواء يمكن أن يصل من خلال اللبن إلي الطفل لذا لا يجب استعماله لمن ترضع .


الجرعة الزائدة

أعراضها: نقص معدل الكالسيوم في الدم, نقص الفوسفات في الدم, مشاكل بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل حرقان, إلتهاب المرئ, أو حدوث قرحة.
في هذه الحالة يجب إعطاء المريض اللبن أو مضادات الحموضة لكي تقلل من إمتصاص الدواء. و يفضل عدم محاولة إحداث قئ. كما يفضل أن يظل المريض في الوضع جالساً و لا يستلقي.


إذا نسيب جرعة

إذا نسيت جرعة لا تتناولها وسط اليوم بل قم بأخذ الجرعة التالية في موعدها صباح اليوم التالي.

التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:05 AM
أمنتادين- إنفكس



اسم الدواء

أمنتادين.

اسماء أخري له

أنفكس, أدامين, أمانتين.

دواعي الاستعمال

علاج و الوقاية من عودي الإنفلونزا a الفيروسية.
علاج مرض الشلل الرعاش


كيفية الاستعمال

لعلاج الأنفلونزا a الفيروسية:

الكبار: 200 مجم يومياً في جرعة واحدة أو علي جرعتين. و يفضل أن يبدأ العلاج في خلال 24-48 ساعة من ظهور الأعراض علي أن يوقف في أقرب فرصة ممكنة علي حسب الإستجابة بعد 3-5 أيام أو في خلال 24-48 ساعة من إختفاء الأعراض.
الأطفال 1-9 سنين : يعطي 5-9 مجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم علي جرعة أو جرعتين يومياً بحد أقصي 150 مجم في اليوم الواحد.
الأطفال 10-12 سنة: 100-200 مجم يومياً مقسمة علي جرعة أو جرعتين.

الوقاية من الأنفلونزا a الفيروسية:

الكبار: يعطي نفس الجرعة السابقة لمدة 10 أيام بعد التعرض للفيروس إذا تم إعطاء المصل الواقي في نفس الوقت. أو لمدة 90 يوم إذا كان المصل غير متوفر أو لا يمكن استخدامه.
الأطفال: تعطي نفس الجرعة العلاجية لمدة 10-21 يوم بعد التعرض للفيروس إذا تم إعطاء المصل الواقي في نفس الوقت. أو لمدة 90 يوم إذا كان المصل غير متوفر أو لا يمكن استخدامه.

علاج مرض الشلل الرعاش:

يعطي 100 مجم مرتين يومياً إذا تم استعماله كعلاج وحيد و يمكن إعطاء حتي 400 مجم يومياً مع وضع المريض تحت الملاحظة الدقيقة. علي أن تبدأ بجرعة 100 مجم يومياً إذا تم استعماله مع أدوية أخري.

كبار السن: يفضل إعطاء الجرعة اليومية مقسمة علي مرتين بدلاً من جرعة واحدة لتقليل إحتمالية حدوثة آثار جانبية شديدة.

الآثار الجانبية

هبوط الضغط عند الوقوف, تورم الأطراف. أرق, إكتئاب, توتر, دوخة, صداع, نعاس, عصبية, إرهاق و إرتباك.و قد يسبب غثيان, فقدان الشهية للطعام, إمساكل. كما يسبب جفاف الأنف.

في حالات نادرة قد يسبب: هبوط القلب, تشنجات, فقدان الرغبة الجنسية, ضيق نفس, إرتفاع ضغط الدم, إحتباس البول.

موانع الاستعمال

بنزوتروبين و تراي هكس فينيديل: يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية علي الجهاز العصبي و تسبب الإرتباك و الهلوسة.
الهيدرو كلورو ثيازيد و الترايمترين, و التراميثوبرين : يمكن أن تزيد من سمية الدواء. لذا يجب مراقبة المريض.
الأدوية المنشطة للجهاز العصبي المركزي: يمكن أن تزيد من التأثير المنشط للدواء لذا يجب تجنب الأستعمال المشترك.
الكحوليات: يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية علي الجهاز العصبي و تسبب الدوار, الإرتباك, فقدان الوعي و إنخفاض الضغط. تجنب الأستعمال المشترك.


الحمل و الرضاعة

الأعراض تشمل: الغيثان, القئ, صعوبة التحدث, زغللة في الرؤية, هلوسة, تشنجات.يجب محاولة إفراغ المعدة عن طريق الغسيل المعوي أو أحداث قئ و يفيد زيادة حامضية البول في سرعة تخلص الجسم من الدواء. و بعد ذلك تقليل الإثارة الحادثة للجهاز العصبي و المحافظة علي القلب.

يمكن علاج التشنجات باستخدام الديازيبام بينما يمكن استخدام الليدوكين وريدي لعلاج سرعة ضربات القلب علي أن يتم ذلك تحت إشراف طبي متخصص.

إذا نسيب جرعة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:05 AM
* رانتيدين – زانتاك Ranitidine - Zantac *


اسماء أخري له :

زانتاك- رانيتاك- أسيلوك- راني- هيستاك- تورال- رانتيدول.

دواعي الاستعمال :

يستخدم لعلاج و الوقاية من قرحة المعدة. و يمكن استخدامه أيضاً لعلاج مرض ارتجاع المرئ. و يقوم بعمله عن طريق تقليل كمية الحامض التي تفرزها المعدة.

مواعيد الاستعمال :

يجب إعطاء الدواء بصورة منتظمة.

اتبع تعليمات الطبيب بدقة. أسأل الطبيب , الصيدلي أو الممرضة لشرح أي شئ لا تستطيع فهمه عن الدواء.

الجرعة المعتادة: قرص 150 مجم مرتين يومياً أو قرص واحد 300 مجم قبل النوم.

يمكن استعمال جرعة خفيفة 75 مجم مرة أو مرتين يومياً للحالات البسيطة.

كيفية الاستعمال :

يأتي الدواء في صورة سائل أو أقراص للاستعمال بالفم. و ستجد الجرعة المناسبة مكتوبة في تذكرة الطبيب. تأكد من معرفة الجرعة جيداً قبل الاستعمال و كذلك في حالة تغيير الجرعة من قبل الطبيب.

الدواء لا يتأثير بالطعام و يمكن استخدامه قبل أو بعد الأكل.

الآثار الجانبية :

بعض الأعراض قد تحدث و لكنها تزول تلقائياً مع استمرار العلاج:

الإمساك

الغثيان أو القئ

الصداع

الدوخة و الإرهاق أو زغللة في العين

أبلغ طبيبك فوراً إذا شعرت بأي من الأعراض التالية:

ارتفاع درجة الحرارة

احتقان الحلق.

اصفرار لون البشرة أو العينين

موانع الاستعمال:

الحساسية للدواء أو مشتقاته
يجب الحذر لمرضي الخلل في وظائف الكبد أو الكلي.

موانع الاستعمال:

مضادات الحموضة: قد تقلل من أمتصاص الدواء لذا يجب الفصل بينهم بحوالي ساعة.

ديازيبام: الأستعمال المشترك يقلل من إمتصاص الديازيبام لذا يجب الحرص و متابعة المريض.

جليبزيد: الأستعمال المشترك قد يزيد من التأثير خافض للسكر في الدم, و قد يحتاج المريض إلي تقليل الجرعة.

بروكيناميد: الدواء قد يقلل من قدرة الجسم علي التخلص من البروكيناميد لذا يجب مراقبة المريض لأعراض السمية.

وارفارين: الدواء يمكن أن يقلل من قدرة الجسم علي التخلص من الوارفارين لذا يجب الحرص.

الكحول: له تأثير ضار علي المعدة لذا يجب تجنبه.

ملاحظات :

لا تستعمل أكثر من الجرعة الموصوفة لك. لا توقف استعمال الدواء إلا بإرشاد الطبيب. إعطاء جرعة زائدة قد يكون مضراً لطفلك.

تأكد من إعادة الكشف في موعده ليستطيع الطبيب متابعة الحالة. تأكد من أنه لديك كمية كافية من الدواء حتى ذلك الموعد.

الحمل و الرضاعة :

الحمل: الدواء غير معروف بأنه ضار أثناء الحمل. لذا يمكن استعماله أثناء الحمل و لكن يفضل الرجوع للطبيب أولاً قبل استعماله.

الرضاعة: الدواء يفرز في لبن الأم و يفضل مراجعة الطبيب أولاً قبل استعماله..

الجرعة الزائدة :

لم ترد أي تقارير عن جرعات زائدة من الدواء.

العلاج: يكون بعمل غسيل معدة أو أحداث قئ و وضع المريض تحت الملاحظة و معالجة أي أعراض تظهر.

إذا نسيب جرعة :

قم بإعطاء الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بإعطاء الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

دمتـم بخيـر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:06 AM
أتورفاستاتين- ليبيتور


اسم الدواء

أتورفاستاتين.

اسماء أخري له

ليبيتور- أتور- ليبونا- ليبوكول- ليبيليس.

دواعي الاستعمال

بالإضافة إلي التنظيم الغذائي لعلاج إرتفاع الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم.
كما يستخدم للوقاية من الجلطات لدي مرضي إرتفاع الكوليسرول في الدم و للتقليل من إحتمال الوفاة نتيجة اسباب متعلقة بالقلب.


كيفية الاستعمال

الجرعة في الكبار:

قرص واحد 10 مجم مرة واحدة يومياً و يمكن زيادتها حتي 80 مجم بحد أقصي علي حسب الإستجابة.


الآثار الجانبية

صداع, تورم بالأطراف, ضعف, دوخة, هرش, ألم بالمعدة, إمساك, إنتفاخ, و قد يسب ألم بالعضلات أو المفاصل و الظهر.
الدواء يمكن أن يسبب إرتفاع في إنزيمات الكبد, ضرر للعضلات, و ألتهاب البنكرياس.
يجب إيقاف العلاج و إخطار الطبيب فوراً إذا شعرت بألم في العضلات, ضعف عام أو إرتفاع غير مبرر لدرجة الحرارة.
يجب عمل تحليل لوظائف الكبد قبل بدء العلاج و بشكل دوري أثناء استخدامه كل ثلاثة أشهر.


موانع الاستعمال

الحساسية للدواء أو مشتقاته .
أمراض في الكبد أو أرتفاع في إنزيمات الكبد.
الحمل.
يستخدم بحذر: للمرضي الذين لديهم تاريخ مرضي بأمراض ف الكبد أو من يشربون الكحوليات بكثرة.


التفاعلات الدوائية

الأدوية التالية يمكن أن تزيد من الأثار الجانبية للدواء بشكل خطير: كلاريثروميسين, سيكلوسبورين, دلتيازيم, أريثروميسين, فلوفوكسامين, أريثروميسين, فلوكونازول, إتراكونازول, كيتوكونازول, ميكونازول,كلوفيبريت, فينوفيبريت, جمفيبروزيل, و النياسين, و فيراباميل) لذا يجب تجنب أستعمالها.
الآثار الجانبية للدواء ليفوثيروكسين يمكن أن تزيد إذا أستعمل في نفس الوقت مع الدواء.
الدواء يمكن أن يزيد من تركيز الديجوكسين و الإثينيل أسترادايول( أقراص منع الحمل) في الدم.
أدوية الحموضة يمكن أن تقلل من تركيز الدواء في الدم.
الطعام: عصير الجريب فروت يمكن أن يزيد من تركيز الدواء في الدم لذا يجب تجنبه.
الأعشاب: عشبة سان جون يمكن أن تقلل من تأثير الدواء.


الحمل و الرضاعة

الدواء يمنع تماماً أثناء الحمل نظراً لخطورته علي الجنين.
الدواء لا يجب أستعماله لمن ترضع رضاعة طبيعية.


الجرعة الزائدة

لا يوجد علاج محدد لها. فقط ضع المريض تحت الملاحظة الطبية

إذا نسيب جرعة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:07 AM
ادوية السعال


1- codeine
وهو من مجموعة الـ opioids التي تستخدم لمعالجة الالم
الكوديين يستخدم للألم الخفيف الى المتوسط
لكنه يستخدم ايضا كمثبط للسعال, حيث يعمل على المركز المسؤول عن السعال في المخ ويقوم بتثبيطه.
من المؤسف ان هذا الدواء يمكن ان يسبب الادمان, لكن بشكل اخف بكثير من شكل الادمان على المورفين مثلا.
هناك ايضا العديد من الاعراض الجانبية التي تصاحب استخدام الكوديين..منها:
الامساك, دوار وجفاف بالحلق
urinary retention , and some sexual side effects
قد يحدث تعود tolerance لهذه الاعراض الجانبية مع الاستخدام المطول, لكن هذا التعود يشمل التاثير العلاجي للكوديين ايضا >بمعنى ان تاثيره العلاجي قد يخف مع الوقت<
من اهم ما يخشى على متناول الكوديين هو التثبيط التنفسي respiratory depression والذي قد يكون مميتا
لا ينصح باستخدام الكوديين لمتقدمي العمر و مرضى الكبد
ببساطة, ضع الكوديين في اخر قائمة ادوية السعال, نظرا لخطورته.

2-hydrocodone
هذا الدواء ايضا من المورفينات, يستخدم لحالات الالم بالاضافة الى استخدامه كمثبط للسعال
يستخدم الهيدروكودون للالم المتوسط الى المتوسط الشديد , فالدراسات اكدت ان الهيدروكدون فعال كالمورفين في تسكينه للالم
كما انه فعال اكثر من الكوديين في تثبيط السعال...
هذا الدواء هو من اكثر الادوية المستخدمة في الولايات المتحدة , كما انه هناك الكثير من الادوية الـ generic والتي تحتوي ايضا الهيدروكودون مع البراسيتامول
للاسف فالهيدروكودون يسبب الادمان والتعود بشكل ملحوظ اذا استخدم لمدة طويلة, والكثير من الاشخاص يستعملونه لغرض التمتع بالنشوة التي تنتج من استخدامه.
من جديد, فان من اهم الاعراض الجانبية للهايدروكودون:
بطء نبضات القلب, دوار, نشوة, urinary retention
يبقى الامر متشابها مع الكوديين...تجنب هذا الدواء ما استطعت
هناك بعض الادوية التي تحتوي الهيدروكودون مع homatropine بجرعات صغيرة وهو دواء لا علاقة له بمعالجة السعال, لكن اضافته تكون ضرورية لاضافة اعراض جانبية غير مستحسنة ان اخذ الهيدروكودون بجرعات زائدة عن الحاجة, وبالتالي, يمنع سوء استخدام ادوية الهيدروكودون.

3-Dextromethorphan
هذا الدواء من فصيلة الناركوتيكس ايضا, وله طريقة عمل مشابهة للادوية اعلاه في ايقاف وتثبيط الجزء المسؤول عن السعال في الدماغ.
هذا الدواء يمكن ان يصرف من دون وصفة طبية, لكن لا يجوز استعماله للاطفال والرضع من هم تحت السنتين.
ديكسترو لا يستعمل لتسكين الالم, هو يستخدم للسعال الجاف فقط.
هو نوعا ما اكثر امانا من الادوية سابقة الذكر, مما يجعله اكثر استعمالا.
اعراضه الجانبية تتضمن : الالام في المعدة, امساك, دوار , غثيان , وله تاثير تثبيطي على التنفس.
من المهم معرفته ان هذا الدواء يجب ان لا يعطى للاطفال الذين يعانون من الحساسية atopic kids

4-Noscapine
هذا الدواء هو من narcotic ايضا, لكن ليست له أي خصائص مشابهة للمورفين, فهو ليس مسببا لا للادمان ولا للتعود .
هو دواء لا يحتاج الى وصفه كي يصرف, كما انه يعتبر امنا بشكل عام في تثبيطه للسعال.
حديثا يستخدم هذا الدواء في علاج السرطان بجرعات عالية.

Princess Mero
03-14-2012, 03:07 AM
أزيثروميسين- زيثروماكس



اسم الدواء

أزيثروميسين .

اسماء أخري له

زيثروماكس-أزاليد- أزروليد-أزوميسين- زيثرون- زيثروسين- زيثروكان- أزويك

دواعي الاستعمال

يستعمل لعلاج التهابات الجهاز التنفسى السفلى و تشمل التهايات الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوى .
يستعمل ايضاً لعلاج التهاب الجهاز التنفسى العلوى وتشمل الجيوب الانفية والتهاب الحلق واللوزتين.
ويستعمل فى حالة التهاب الاذن الوسطى .
التهاب الجلد والانسجة الرخوة الناتج عن الاصابة بأستافيلوكوكس اوريس او استافيلوكوكس بيوجين(الميكروب السبحى).
ايضاً يستخدم فى علاج الاصابة التناسلية الغير مصحوبة بمضاعفات نتيجة لميكروب كلاميديا تراكوماتس او ميكروب تيسيريا جونوريا.
يمكن استعمال زيثروماكس فى الوقاية من الاصابة بميكروب mac فرداً او مجتمعا مع مستحضر ريفابيوتين فى الوقاية من الاصابة بميكروب mac وهو ميكروب تنتشر الاصابة بة فى حالات ضعف المناعة الشديدة المصاحبة للحالات المتأخرة من مرض الايدزhiv
يستعمل زيثروماكس للوقاية من الاصابة بالحمى الروماتيزمية


كيفية الاستعمال

يجب اعطاء زيثروماكس كجرعة واحدة يوميا قبل الاكل بساعة على الاقل او ساعتين بعد الاكل .معلق الاطفال يمكن تناولة مع او بدون الطعام.

جرعة البالغين و كبار السن:

فى حالة التهابات الجهاز التنفسى السفلى او العلوى او التهابات الجلد: الجرعة تكون كبسولة 500 مجم واحدة يوميا لمدة ثلاث ايام.
فى علاج الاصابة التناسلية الغير مصحوبة بمضاعفات نتيجة لميكروب كلاميديا تراكوماتس او ميكروب تيسيريا جونوريا: تعطى جرعة واحدة مقدارها 1 جم عن طريق الفم.
فى الوقاية من الاصابة بميكروب mac: الجرعة 1.2 جم مرة اسبوعيا منفردا او مع ريفابيوتين.

جرعة الاطفال:

فى الاطفال ذوى الوزن العادى يعطى الدواء معلق كجرعة واحدة يوميا بواقع 10 مجم /كجم من وزن الجسم لمدة 3 ايام.(الجرعة الكلية للاطفال هى 30 مجم/كجم)

فى الاطفال ذوى الوزن الاقل من 15 كجم تعطى جرعة المعلق اليومية بدقة شديدة على قدر المستطاع

الآثار الجانبية

اسهال- غثيان- الم بالمعدة- تقلصات و قد يحدث قئ- دوخة -صداع -طفح جلدى .و قد يسبب تورم فى الاطراف او حساسية للضوء .

موانع الاستعمال

المرضى الذين لديهم حساسية من الدواء او مجموعته الدوائية مثل الايرثرومايسين . و يستخدم بحذر للمرضى المصابين باعتلال فى وظائف الكلى .

التفاعلات الدوائية

مضادات الحموضة التى تحتوى على الالومنيوم و الماغنيسيوم : قد تقلل من تركيز الدواء لذا يجب الفصل بينهم بساعتين على الاقل.
الثيوفيللين : الدواء قد يسبب زيادة تركيزه فى الدم لذا يجب مراقبة المريض عن قرب .
الارجوتامين و مشتقاته : الدواء قد يسبب ما يعرف بتسمم الارجوت اذا استعملا معا لذا يجب الحرص الشديد.
بيموزيد (اوراب فورت) : يمنع تناوله فى نفس الوقت مع الدواء لما يمكن ان يسببه من سمية على القلب .
الدواء قد يزيد من تأثير الانواع الآتية : فنتوين, تيرفينادين, بروموكريبتين, كاربمازيبين, سيكلوسبورين و ديجوكسين.


الحمل و الرضاعة

الدواء يمكن استعماله اثناء الحمل .لا يعرف ان كان الدواء يفرز فى لبن الام ام لا لذا يجب الحرص عند استعماله اثناء الرضاعة الطبيعية .

الجرعة الزائدة

قد تسبب غثيان و قئ و اسهال. تعالج الاعراض ويوضع المريض تحت الملاحظة .

إذا نسيب جرعة

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين

حتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:08 AM
أسيتامينوفين- باراسيتامول


اسم الدواء

أسيتامينوفين

اسماء أخري له

باراسيتامول- تمبرا- تيلينول- أبيمول- بانادول- أدول- سيتال- بيرال- بارامول.

تحذيرات

إذا استمر إرتفاع درجة الحرارة أكثر من 3 أيام أو الألم أكثر من 5 أيام, إستشر طبيبك

دواعي الاستعمال

خافض للحرارة, لتسكين الآلام البسيطة, و الصداع البسيط نتيجة نزلات البرد و الإنفلونزا

كيف تأخذ الدواء

يتوفر الدواء في صورة أقراص, شراب أو نقط للأستعمال بالفم. إلتزم بالجرعة التي وصفها الطبيب و لا تتعداها. لاحظ استخدام الأدوات المناسبة في قياس الجرعة و لا تقوم بالتخمين أو التقريب عند معايرة الجرعة لطفلك.

الآثار الجانبية

غالباً لا يسبب الدواء أية أعراض جانبية عند استعماله كما هو موصوف من قبل الطبيب. فهو أكثر المسكنات أماناً في الأطفال.

أخبر طبيبك إذا شعرت بالأعراض التالية

في حالات نادرة قد يسبب الدواء بعض المشاكل تظهر أعراضها كالتالي

حساسية: صعوبة في التنفس, تورم الشفاه و الوجه

مشاكل في الكبد: اصفرار لون الجلد و العينين, رغبة في القئ, متاعب بالمعدة, زيادة القابلية للنزيف بسرعة و إرهاق شديد بدون سبب

في هذه الحالات جميعاً: توقف عن استعمال الدواء و اذهب لرؤية طبيبك في أقرب وقت

تفاعلات الأدوية

لا حظ أن مادة الدواء قد توجد في العديد من الأدوية التي تستعمل لعلاج نزلات البرد أو الإنفلونزا لذا عليك مراعاة ذلك حتي لا يتسبب في جرعات زائدة من الدواء.

اخبر طبيبك أو الصيدلي بأية أدوية أخري تستعملها في نفس الوقت لتجنب أي تفاعلات قد تحدث نتيجة ذلك

الجرعة الزائدة

في حالة زيادة الجرعة اطلب المساعدة الطبية فوراً

أعراض زيادة الجرعة هي: غثيان, قئ, إسهال و ألم بالمعدة, عرق زائد, تشنجات, و عدم إنتظام ضربات القلب

في حالة عدم ظهور الأعراض السابقة و لكن هناك شك في تناول جرعة زائدة, أطلب المساعدة الطبية فوراً

إذا نسيب جرعة

إذا نسيب جرعة عليك إعطائها في أقرب وقت و لكن لا تقوم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة التي تنساها

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة. و تأكد من إبقاءه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:09 AM
الاسبـــــــرين


التاريخ

عرف الإنسان القديم الأسبرين منذ مئات السنين قبل اكتشافه وتحضيره في المعامل عام 1853 إلا أنه لم يستعمل كدواء إلا عام 1899 وأطلق عليه اسم شائع هو أسبرين(Aspirin) بالألمانية. فلقد كان الإغريق والهنود الحمر بالأمريكتين وقدماء المصر يين يستخدمون اللحاء الداخلي اللين من قلف (قشر) وأوراق نبات الصفصاف كمنقوع في الماء ويشرب لعلاج ارتفاع حرارة الجسم في الحميات وعلاج الصداع والآلام الرثوية. وكان هذا التأثير العلاجي سببه وجود مادة الصفصافين (بالإنجليزية: Salicin‏) بوفرة في هذا النبات الذي تنمو أشجاره في المناطق المعتدلة قرب مياه الأنهار والترع والمصارف. وهو ينمو حاليا بوفرة في مصر. ووجد الصيادلة الألمان أن جزيء الصفصافين يتحول بالجسم إلي شكل نشط.

كانت خلاصة لحاء (قشر الساق) نبات الصفصاف تحضر منذ عام 1757 وكانت شديدة المرارة. وحاول الصيدلي الألماني بوخنر تحضير المادة الفعالة في هذه الخلاصة بمعهد ميونخ للأقرباذين (الأدوية) فحصل علي مادة الصفصافين في شكل إبر بللورية صفراء مرة المذاق. في فرنسا استطاع الصيدلي الفرنسي هوليروا تحضير هذه المادة في نفس العام. فلقد استطاع استخلاص أوقية من 3 رطل لحاء شجرة الصفصاف. في عام 1833 بألمانيا قام الصيدلي الشهير إ. مرك بتحضير مادة صفصافين أكثر نقاوة بمعمله بدرمشتادت. وكانت أرخص كثيرا من خلاصة الصفصاف الغير نقية التي كانت تحضر من قبل. في إيطاليا عام 1838 أطلق الصيدلي رفائيل بيريا من بيزا علي مادة الصفصافين اسم حامض الصفصافيك (بالإنجليزية: salicylic acid‏). وكان قد إكتشف نبات آخر هو حلوي المروج به زيت عطري به استرات حامض الصفصافيك وهو أحد مشتقات حامض الصفصافيك ويستعمل هذا الزيت كمروخ لدهان الجلد وتسكين اللآلام الرثوية وأطلق على هذه المادة (بالإنجليزية: asalicylin‏).

في عام 1874 استطاع الصيدلي الألماني فردريك هايدن تحضير حامض الصفصافيك صناعيا بمصنع بدريسدن بألمانيا وهي أرخص من الصفصافين الطبيعي. فحضر مادةصفصافات الصوديوم التي تذوب في الماء وأقل حامضية من الصفصافين (حامض الصفصافيك). وهذه المادة الجديدة شاع استعمالها في تخفيف اللآلام الرثوية منذ عام 1876. إلا أن الأسبرين كحامض خلات الصفصافيك دخل عام 1899 ماراثون السباق في علاج اللآلام وتخفيض الحرارة بالحميات والصداع وأصبح دواء شعبيا بعدما إكتشف الصيدلي هوفمان طريقة تحضيره في معامل باير وأطلق عليه أسبرين حيث (ِِA) بالكلمة ترمز لمشتق (بالإنجليزية: Acetyl‏) ومشتق (بالإنجليزية: spirin‏) يرمز للكلمة الألمانية (بالألمانية: spirsaure) وهي المادة التي في زيت نبات حلوي المروج.

و يوجد خلاف حول مكتشف أو لمن يرجع تصنيعه أول مرة. ينسب البعض الفضل للكميائي الألماني يهودي الأصل آرثر أيشغرين (بالألمانية: Arthur Eichengrün) الذي تم سجنه في معتقلات النازيين. وينسب آخرون الاكتشاف لهوفمان متهمين النازيين بعدم ذكر أيشغرين بسبب أصوله اليهودية .

الأسبرين كعلاج

يتميز الأسبرين أنه ضد الصداع والالتهابات ومسكن للآلام ومضاد للحمى في حالة الأمراض المعدية وضد تجلط الدم مما يجعله أكثر سيولة ويقي القلب من نوباته والموت الفجائي ولاسيما مرضي الذبحة الصدرية أو انسداد الشرايين والذين يعانون من الآلام الرثوية الحادة والمزمنة ومرض الذئبة الحمراء الذين يعانون من احمرار الجلد. وعلي الأطباء وصف الأسبرين في هذه الحالات لكن بجرعات قليلة رغم أن له تأثيراته الجانبية من بينها الالتهابات بالمعدة. ولابد من استعماله تحت إشراف طبي واع حتي لايصاب المريض الذي يتعاطاه بالنزيف الدموي وفي حالات نادرة يصيب المريض بنزيف بالمخ. لهذا المرضي الذين يعانون من الحساسية للأسبرين أومشتقات الصفصافات أويعانون من الربو أو ضغط الدم المرتفع (الغير مستقر أو مسيطرعليه) أو لديهم مرض بالكلي أو الكبد أو نزيف حاد علي الطبيب المعالج الموازنة بين مواصلة استمرار المريض تناول هذه الأدوية السالسيلاتية أم لا. حتي لايتعرض مريضه للمخاطرة.

كما يجب عليه مراعاة أن الأسبرين له تأثيره علي جسم المريض ككل وعلي أجهزته ووظائفها. والجرعات العالية منه يمكن أن تسبب فقدان السمع أو طنينا دائما بالأذن. وقد لاتظهر هذه الأعراض علي مرضي القلب والشرايين الذين يتناولون كميات قليلة من الأسبرين.

ولقد نشرت جامعة هارفارد دراسة إكلينيكية بينت أن الكثيرين من مرضي الذبحة الصدرية أوالأزمات القلبية الحادة والمؤلمة يعانون من عدم وصول الدم لعضلة القلب. والمعرضون للجلطات الدماغية قد تم إنقاذ حياتهم عن طريق استعمال الأسبرين علي نطاق واسع وأكثر مما هو متوقع. ففي حالة الأزمة القلبية الحادة فالأسبرين قد يعالجها عن طريق مضغ قرصين أسبرين. لأن المضغ يجعله يمتص بسرعة أكثر من ابتلاعه. لأنه في حالة الأزمة الحادة فإن الدقائق لها أهميتها علي عضلة القلب. وكلما إنتظرنا أطول وقتا كلما أصيب المريض بأضرار أكثر. وللوقاية يكفي قرص أسبرين أطفال يوميا أو نصف قرص أسبرين عادي.

بعض المضادات الحيوية كالستربتومايسين وجنتاميسين تسبب فقدان السمع لهذا يفضل تناول الأسبرين عند تعاطيها لمنع هذا الفقدان. فهذه المضادات الحيوية أكثر شيوعا في العالم لأنها تقضي على البكتريا المعدية المقاومة لغيرها من المضادات الحيوية. لأن هذه المضادات الحيوية تولد الجذور الحرة(الشاردة) مع الحديد في الجسم وهي جزيئات غير مستقرة تتلف الخلايا الحية ولاسيما آلاف الخلايا الشعرية الدقيقة بالأذن الداخلية مما يفقدها القدرة علي تمييز الأصوات أوتسبب فقدانا دائما للسمع. فالأسبرين ومشتقات الصفصافات يمنعان تراكم هذه الجذور الحرة والضارة والتي تولدها المضادات الحيوية.

ولقد ثبت أن مرض السكري بالذات يسبب في زيادة إفراز مادة الثرومبكسان (بالإنجليزية: Thromboxane‏) وهي تسبب تراكم الصفائح الدموية بالدم مما قد تسبب جلطة أو انسداد الأوعية الدموية القلبية. فتناول جرعات قليلة من الأسبرين تفيد من الإقلال من إفراز هذه المادة المجلطة للدم مما يقلل ظهور النوبات القلبية أو حدوثها. ولهذا قبل تناول الأسبرين يجب التأكد من عدم استعداد الشخص للنزيف الدموي لأن الأسبرين يؤخر تجلط الدم.

ولايتناوله الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أو يعانون من القرحة المعدية أو قرحة الإثني عشر أو الذين سيجرون عملية جراحية. وجد أن الجرعات العالية من الأسبرين يكون مفعولها أقل في تسييل الدم ووجد أن الأسبرين والأدوية الغير ستيرويدية المانعة للالتهابات والآلام يمنعان السرطان ويقللان الأورام ولاسيما في حالة سرطان القولون والمريء والمعدة.

في مطلع الألفية الثالثة سيدخل الطب في عالم الأسبرين لأنه يسيطر علي الالتهابات التي تسبب العديد من الأمراض مما يقللها لأنه يقلل إفراز إنزيم كوكس2(Cox 2) الذي يسبب الالتهابات والآلام. فزيادة هذا الإنزيم لها صلة بالتهابات المفاصل وأمراض القولون والسرطان ومرض الزهايمر (عته الشيخوخة). وقرص أسبرين واحد قبل النوم يفيد مرضي السكر لأنه ينشط البنكرياس لإفراز الأنسولين الذي يحول السكر لطاقة ويقلل مقاومة الخلايا وزيادة حساسيتها للإنسولين. والجرعات العالية من الأسبرين تخفض السكر في البول الدم لدي مرضي السكر من النوع (2) لو تناولها المريض علي فترات لعدة أيام.

الأسبرين كذلك يفيد في سرطان القولون والشرج ويقلل الأورام بهما. لأنه ينشأ من (بالإنجليزية: Multiple polyps‏) وهي عبارة عن زوائد من كتل نسيجية تبرز من بطانة العضو كالأنف والمثانة والمعدة ويمكنها سد الممرات التي تنمو بها. وسرطان الشرج والقولون له صلة بمعدل زيادة البروستاجلاندينات بجداريهما التي تسبب ظهور هذا النوع من السرطان. والأسبرين يقلل من وجودها مع الجذور الحرة كمانع للأكسدة. فالذين يواظبون علي تناول الأسبرين يوميا (4-6 قرص أسبوعيا) تقل لديهم فرصة ظهور هذا المرض. كما يقي من سرطان الثدي والمبيض والرحم حتىولو كان لدي المرأة ورم غددي أو سرطان الشرج. فيمكن تناول 325مجم يوما بعد يوم للوقاية. هذه الجرعات الزائدة تقلل وقوع النوبات القلبية.

في دراسة بمركز مايو كلينك وجد أن الأسبرين وأدوية الالتهابات الرثوية الغير ستيرويدية تقي من سرطان البروستاتا. فقرص أسبرين واحد يوميا يكفي لو تناوله الشخص فوق سن الستين.

في مرض الزاهيمر. وجد أن التهابات المخ تؤدي للمرض. وثبت أن الذين يتناولون جرعات قليلة من الأسبرين للوقاية من أمراض الأوعية القلبية أو التهابات المفاصل أقل عرضة للإصابة بهذا المرض. وبهذا يحافظ الشيوخ علي ذاكرتهم ومعرفتهم مع التقدم في العمر لو تناولوا الأسبرين بصفة مستمرة. والأسبرين والباراسيتامول والأدوية الغير ستيرويدية المضادة لآلام الرثية كالإيبوبروفين تخفض الحرارة العالية بالجسم أثناء الحميات. لأنها تعمل علي جزء من المخ الذي ينظم الحرارة. لأن المخ يرسل إشارات للأوعية الدموية لتتسع مما يحعل الحرارة تنخفض بسرعة وتترك جسم المريض.


تعاطي الأسبرين

هناك قواعد خاصة لتعاطي الأسبرين من بينها:

لا يؤخذ علي معدة خاوية.
لا يؤخذ مع خمور.
لا تتعدى الجرعة اليومية 4 جرام.
يراعي عدم تناول الأطفال له في تخفيض الحرارة المرتفعة أثناء الحمي والعدوي. لهذا توضع تحذيرات علي علبه بعدم إعطائه لهم إلا بوصفة طبية لخطورته البالغة عليهم حتي ولو كان أسبرين الأطفال.
الاحتراس في تناوله بواسطة مرضي الربو والكلي والكبد أو القرحة المعدية أو الذين يعانون من النزيف.
الأسبرين لو تناوله المريض فقد يعطي نتائج زائفة عند تحليل السكر بالبول



أضرار الأسبرين

قد يسبب الأسبرين لدى البعض أضرار لو تناولوه لمدة طويلة:

قرحة المعدة والاثنى عشر.
آلام في المعدة شديدة.
قيء دموي يشبه (تفل) القهوة.
فقدان الشهية للطعام.
دم في البراز أو البول.
طفح جلدي وهرش.
تورم الوجه والجفون.
العطس وزغللة في العين.
طنين بالأذن.
صعوبة في التنفس ولاسيما لدي المرضي الحساسين له ولديهم ربو أو التهابات ولحمية وزوائد غشائية داخلية(Polyps) بالأنف.
تناول الأسبرين مع الميثوتركسات وال(Valprotics) كالديباكين يجعلهما سامين.
يتعارض تناول الأسبرين مع أدوية تسييل الدم كالكومادين والورفارين والدنديفان الديكامارول لأنه يزيد النزيف.
قد يسبب نزيفا للحامل ومشاكل ونزيفا للجنين أثناء مراحل نموه ويجعل وزنه أقل من المعتاد عند ولادته.

يفرز الأسبرين مع لبن الأم المرضع ويسبب سيولة دم الرضيع مما يؤثر علي الطفل ويصيبه بمتلازمة (راي)القاتلة.
يتعارض تناوله مع مثبطات إنزيمات (ACE)وحاصرات بيتا التي تخفض ضغط الدم المرتفع.
يتعارض تناوله مع الأدوية التي تعالج النقرس كالبروبنسيد السلفيبيروزونات. فيمكن أن يخفض ضغط الدم بصورة غير متوقعة مما يسبب زغللة في العين وإغماء.
يتعارض تناوله مع النيتروجلسرينات كأيزوسوربيد ثنائي النترات وأيزوسوربيد أحادي النترات فيسبب زغللة بالعين وإغماء.
يتدخل مع الأدوية المدرة للبول والمخفضة للسكرأو الإستيريدات البنائية والكورتيزونات أوالأدوية الغير ستيرويدية التي تخفف الآلام الروماتيزمية والالتهابات.
يؤخذ الأسبرين بعد تناول الإيبوبروفين حيث تظل قدرته ضد تجلط الدم. ولا يؤخذ الإيبوبروفين بعد تناول الأسبرين لأنه يقلل قدرة الأسبرين علي منع تجلط الصفائح الدموية لزيادة إفراز الثرمبكسان الذي يزيد التجلط.
لا يؤخذ الأسبرين مع الديكلوفناك التي تتحد مع إنزيم (كوكس 1) بخلاف الإيبوبروفين حيث لايؤثر في قدرته علي سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية.
تناول الأسبرين مع الباراسيتامول لايؤثر في قدرته علي سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية. لكن تناولهما لمدة طويلة قد يعرض المريض للفشل الكلوي المزمن لحدوث تلف بالكلي.
الأشخاص الحساسون لأدوية الروماتيزم أو الألوان الصناعية في المشروبات والطعام يكونون حساسين للأسبرين.
لايؤخذ قبل إجراء العمليات الجراحية حتي لايتعرض المريض للنزيف الدموي المتكرر.
كقاعدة عامة لايؤخذ الأسبرين لأكثر من 10 أيام. وفي حالة الحمي وارتفاع الحرارة لأكثر من 3 أيام.


أدوية مماثلة

لقد ظهرمن بين هذه الأدوية الباراسيتامول أو أسيتامينوفين أو البارالوغان والذي لايسبب تهيجا بالمعدة ويسكن الآلام ويخفض الحرارة. لكنه لايسكن الألم بالأطراف وليس له قدرة علي تحقيق سيولة الدم كالأسبرين. ويعتبر بديلا له في تخفيف الصداع وتخفيض الحرارة لدي الأشخاص الذين عندهم موانع لاستعمال الأسبرين سواء أكانوا أطفالا أم بالغين. والباراسيتامول يمكن للأطفال والكبار تحمله بلا مشاكل ظاهرية. إلا أن الجرعات العالية منه يمكن أن تدمر الكبد ولاسيما ولو كان المريض يتناول الخمور.

لقد ظهرت الأدوية التي يطلق عليها قاتلة للألم بما فيها الأسبرين بأنواعه. وهي تعمل علي استهداف إنزيمات كوكس(Cox) التي يطلق عليها (Cyclo oxygenases)وهي نوعان كوكس (1) الذي يجعل الصفائح الدموية تتجلط وكوكس(2)الذي يشجع بعض الكيماويات في التدخل في الآلام والتورم والتي تسبب الالتهابات. وهذه الأدوية لها صلة أيضا بمنع إفراز إنزيمات الالتهابات الأخرى مثل (IKK Beta) والتي لها صلة إضافية لزيادة حساسية الخلايا للإنسولين.

تعتبر أدوية المسكنة للآلام والمخففة للالتهابات الغير ستيرويدية كمادة الإيبوبروفين أوالنابروكسين أو الإندوميثازين أوالكيتوبروفين أو البيروكسيكام أو الديكلوفيناك أدوية قاتلة للألم كما يقال. وهي مواد غير كورتيزونية تخفض ارتفاع الحرارة في الحميات وتسكن الآلام وآلام ماقبل الطمث والتهابات العظام والمفاصل لدي الكبار والأطفال إلا أنها تسبب تهيجا في المعدة. ولايؤخذ الأسبرين مع هذه الأدوية لأتهما معا يسببان إحمرارا جلديا متعدد الأشكال (ُErythema multiform). لأن الازدواجية الدوائية (الأسبرين مع هذه الأدوية) تسبب تأثيرا متداخلا سيئا. والأسبرين وهذه الأدوية لهما قدرة علي إغلاق صنع البروستاجلاندينات التي هي شبيه هورموني كيماوي لها تأثير مختلف عن الكوكسات ومسئولة عن ظهور أنواع من الآلم والالتهابات. لكن الأسبرين يتميز علي هذه الأدوية بجرعاته المعقولة والمحتملة نسبيا. لأن لها تأثيرا سيئا علي الكبد وتسبب اليرقان أو الصفراء والغثيان وزغللة في العين وطنينا في الأذن والصداع والطفح الجلدي والإسهال ومشاكل بالمعدة والنعاس والغازات وحرقان القلب (حموضة بالمعدة). ومع طول الاستعمال تسبب قرحة بالمعدة. ولاتستعمل هذه الأدوية مع الأسبرين لأنهما يسببان آلاما بالمعدة أو جلطة دموية. كما أن هذه الأدوية لايمكن أن تكون بديلا للأسبرين في الوقاية من الأزمات القلبية وتسييل الدم والإقلال من تخثره للإقلال من حدوث الجلطات. رغم أنها قد تسبب نزيفا بالمعدة مع طول الاستعمال أو تناول جرعات عالية


تحذيرات

تعتبر متلازمة راي (بالإنجليزية: Reye syndrome‏) مرضا يهدد حياة الشخص نتيجة تناوله الأسبرين ويظهر عليه عقب الإصابة بفيروسات أو الأمراض المعدية كالجديري المائي (الكاذب) والإنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة. مما قد يؤثر علي الكبد والمخ. وهذا المرض أعراضه متغيرة. فقد تكون متوسطة وخفيفة أو محدودة أو تتطور بسرعة مسببا الموت خلال ساعات من وقوعه وعادة يسبب تورما في المخ. وقد يتوقف المرض في أي مرحلة منه مع الشفاء التام في خلال 5-6 أيام ويصبح المريض عاديا ويستعيد الكبد وظائفه.

فالأسبرين حتى ولو كان أسبرين الأطفال لايعطي لهم وحتي سن 12 سنة أثناء إصابتهم بالبرد والإنفلونزا أو إصابتهم بالجديري المائي. لأنه يسبب متلازمة راي التي تسبب الموت المفاجيء لهم. لأنها تصيب الجهاز العصبي والكبد وتسبب تورم المخ. فالذين يصابون بهذه الحالة قد يموتون ومن ينجو يعش ولديه تلف بالمخ. وعندما يعطي للأطفال لعلاج آلام المفاصل أو الروماتيزم لمدة طويلة لابد أن يستشر الطبيب المتخصص. وبصفة عامة لايؤخذ الأسبرين في هذه الحالة أكثر من 10 أيام متصلة. وهذا ماجعل الشركات المنتجة للأسبرين يضعون تحذيرات علي المستحضر بأن ثمة علاقة بين الأسبرين ومتلازمة راي بعدها هبطت نسبة إصابة الأطفال بها. لأن الآباء أصبحوا حذرين عند استعمالهم الأسبرين حتي ولو كان أسبرين الأطفال. وهذا التحذير مع كل أسف لايوجد لدينا رغم أنه صادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية المرجع الصحي لكل السلطات الصحية بالعالم.

الأسبرين ليس بالدواء الآمن 100% وهذا يتطلب التوعية به فلا يعطى دون قيود ولابد أن يكون الأطباء علي بينة تامة بأبعاده العلاجية وإلا تسببوا في كارثة لمرضاهم بحسن نية فيجب الحذر عند استخدام الأسبرين ولاسيما وأنه لايوجد أي قيود أو محاذير علي استعماله أو صرفه .

دمتم بصحة وعافية http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif

Princess Mero
03-14-2012, 03:10 AM
برشام أموكسيسللين/كلافيولينيت.




اسم الدواء

أموكسيسللين/كلافيولينيت.

اسماء أخري له
أوجمنتين- هاي بايوتيك- كيورام- دلتاكلاف- ميجاموكس- ماجنا بيوتيك- ايموكسكلاف- كلافوكس.

دواعي الاستعمال
عدوي الجهاز التنفسي السفلي, إلتهابات الإذن الوسطي, إلتهاب الجيوب الأنفية, إلتهابات الجلد , و إلتهابات الجهاز البولي. و خاصة تلك الحالات التي تعاني من مناعة من تأثير الأموكسيسللين بمفرده

كيفية الاستعمال
الدواء يحتوي علي مادتين و يكتب التركيز كمجموع للمادتين معاً فمثلا أوجمنتين 625 عبارة عن( أموكسيسللين 500 + كلافيولينيت 125)تحسب الجرعة علي حسب محتوي الدواء من مادة الأموكسيسللين.

يفضل أخذه مع الطعام حتي لا يسبب متاعب بالمعدة. و يجب إكمال كورس العلاج بالكامل كما حدده الطبيب المعالج.

الجرعة المعتادة هي:
في الكبار: 250 مجم كل ثماني ساعات أو قرص 500 مجم كل 12 ساعة. و لعلاج الحالات الأشد من العدوي يمكن استخدام 500 مجم كل ثماني ساعات أو 875 مجم كل 12 ساعة.
الأطفال أكثر من 40 كجم وزن: نفس جرعة الكبار.
الأطفال أقل من 40 كجم وزن: تحسب الجرعة علي حسب الوزن, 25-45 مجم لكل كجم من وزن الجسم في اليوم و تقسم علي جرعتين أو ثلاثة في اليوم.
أما في حالة ألتهاب الأذن الوسطي فتحسب الجرعة علي أساس 90 مجم و تعطي مقسمة علي جرعتين يومياً لمدة عشرة ايام كاملة.
الأطفال الرضع أقل من ثلاثة أشهر من العمر:
30 مجم لكل كجم من وزن الجسم في اليوم و تقسم كل 12 ساعة.
مرضي أختلال وظائف الكلي:
Clcr 10-30: يستخدم 250-500 مجم كل 12 ساعة.
Clcr <10: يستخدم 250-500 مجم كل 24 ساعة .

الآثار الجانبية
الدواء قد يسبب التوتر, الأرق, و الدوخة.
كما قد يسبب الغثيان, القئ, الإسهال. و ألتهاب المهبل.
أيضاً نقص عدد الصفائح الدموية, و نقص كرات الدم البيضاء, كما قد يسبب حساسية في صورة طفح جلدي, هرش. و أيضاً نمو بعض الميكروبات الأخري.
في حالة حدوث أسهال يجب إبلاغ الطبيب فوراً.

موانع الاستعمال
المرضي الذين لديهم حساسية من الدواء أو من مشتقات البنسلين عموماً
المرضي الذين أصيبوا بمتاعب سابقة في الكبد أو المرارة نتيجة استخدام الأموكسيسللين.
الأستعمال الطويل قد يسبب عدوي بكتيرية أخري.

التفاعلات الدوائية
ألوبيورينول: يزيد من أحتمال حدوث طفح جلدي إذا استخدما معاً.
مضادات التجلط: يزيد تأثيرها عند استعمالها مع الدواء.
بروبنيسيد: يقلل من قدرة الجسم علي التخلص من الدواء و يرفع من تركيزه في الدم. تجنب استعمالهما معاً
ميثوتريكسيت: استخدام الدواء بجرعات عالية معه يتداخل في قدرة الجسم علي التخلص منه و قد يسبب زيادة سمية في الجسم. لذا يجب ملاحظة الآثار الجانبية عند استعمالهما.
أقراص منع الحمل: تقل فاعليتها في حالة استخدام الدواء لذا يجب الحرص و استخدام وسائل أخري للوقاية من الحمل

الحمل و الرضاعة
الدواء يمكن استعماله أثناء الحمل إذا رأي الطبيب المعالج ضرورة ذلك.الدواء يفرز في لبن الأم لذا يجب استعماله بحرص أثناء الرضاعة الطبيعة.

الجرعة الزائدة
قد تسبب ألم بالمعدة, إسهال, دوخة, طفح جلدي, قئ و تشنجات.يتم عمل غسيل معدة بعد تناول الجرعة الزائدة بأقل من أربع ساعات لكي يكون فعال و كذلك يمكن محاولة أحداث قئ للتخلص من الدواء. ثم يتم إعطاء فحم نشط لأمتصاص الباقي منه.

إذا نسيب جرعة
قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين
احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

الدواء الشراب يجب وضعه في الثلاجة بعد حله بالماء مباشرة. و يستخدم خلال 10 أيام فقط .









دمتم بصحة وعافية http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif

Princess Mero
03-14-2012, 03:10 AM
شراب ودواء كونجستال


كونجستال

( Congestal )




مكونات الدواء

باراسيتامول (أسيتامينوفين 650 مجم)



كلورفينيرامين ماليات 4 مجم



السودوإيفيدرين هيدروكلوريد 60 مجم

دواعي الاستعمال

علاج نزلات البرد والانفلونزا.

ويستخدم فى التخفيف من أعراض :

الحمى والصداع المرتبطة نزلات البرد
احتقان الأنف ، واحتقان الجيوب الأنفية وآلام الجيوب الأنفية
سيلان الأنف والعطس وحكة الأنف والحنجرة
الحكة ، وعيون دامعة بسبب حمى القش أو حساسية الجهاز التنفسي



التداخلات الدوائية

Congestal ليس الواجب اتخاذها إذا كان المريض يستخدم مونوامين أوكسيديز المانع (MAOI) المخدرات ، أو لمدة 2 اسابيع بعد وقف الدواء MAOI.

الجرعة




البالغين والأطفال 12 سنة من العمر وكبار السن : قرص واحد ، 3-4 مرات يوميا ،

تحذيرات


إذا كان رد فعل حساسية نادرة يحدث ، ينبغي التوقف عن المخدرات
وينبغي اتخاذ الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الآلات
السعر

الاقراص : 4.50 جنيها ( العلبة 10 أقراص )

الشراب : 5 جنيهات ( العبوة )

Princess Mero
03-14-2012, 03:11 AM
برشام الفينترن

التركيب

كل قرص مغلف يحتوى على

كيموتربسين 300 وحدة
تربسين 300وحده
صواغ يضاف لتكوين القرص المغلف
ليزن 24 جم وهو غير قابل للذوبان
فى المعده ويذوب فى الامعاء

التأثير الفارماكولوجى

نظرا لوجود مركبى تربسين وكيموتريسين كانزيمات قوية
محلله للبروتينات فان الفينترن معرف بان له تاثير

قويا وفعالا كمضاد للالتهابات ومزيل للتورم
الناتج عنها وذلك عن طريق منع حدوث اى ارتشاحات ناتجة
عن هذة الالتهابات

ايضا يعمل هذا الدواء على تكسير البروتينات
الغير حيه الناجمة عن الالتهابات ايا كان سببها او مكانها

دواعى الاستعمال

للوقاية والعلاج من التورمات والتجمعات الدموية
التى تحدث بعد العمليات او بعد الصدمات او الكدمات

حالات الالتهابات عموما وما يضاحبها من الام
مهما كانت اسباب هذه الالتهابات

الاصابات المختلفة

حالات الجزع والملخ
التجمعات الدموية
مضاعفات الكسور العظيمة
تورمات ما بعد العمليات

امراض النساء

التهابات المبيض او قناه فالوب
التهابات الحوض
تورمات منطقة الشرج
التهابات الثدى

الامراض الصدرية

الالتهابات الرئوية الشعبية
التهابات القصبة الهوائية

امراض الفم والاسنان

بعد خلع الاسنان
التهابات اللثة
بعد اى عملية جراحية للفم او الفك او الاسنان

امراض الانف والاذن والحنجرة

التهابات الجيوب الانفية
التهابات قناه استاكيوس
التهابات الاذن
التهابات الحلق والبلعوم والحنجره

موانع الاستعمال

فرط الحساسية لتربسين او كيموتريبس

احتياطات

فى حالات الالتهابات الناتجةعن العدوى
البكتيرية او غيرها يراعى
تناول المضادات الحيوية مع الفينترن

الجرعة

مالم يصف الطبيب غير ذلك يؤخذ قرص او اتنين 3 مرات يوميا
ويمكن زياده الجرعة دون اى اعراض جانبية ويراعى
بلع القرص كاملا دون تقسيم او مضغ

العبوة
شرائط من 10اقراص كل علبة شريطين




دمتم بصحة http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif

Princess Mero
03-14-2012, 03:12 AM
أتيونولول


اسم الدواء

أتينولول 50 مجم أقراص

اسماء أخري له

تينورمين- أتينو- بلوكيوم.

تحذيرات

إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية أو واجهت متاعب في القلب لا تقوم بإيقاف استعمال هذا الدواء فجأة بدون استشارة طبيبك. و حتى لو قرر طبيبك إيقاف العلاج فيجب أن تقوم بإيقافه بالتدريج وفقاً لتعليمات الطبيب.

دواعي الاستعمال

لعلاج آلام الصدر( الذبحة الصدرية), ضغط الدم المرتفع و عدم انتظام ضربات القلب

كيف تأخذ الدواء

يجب أخذ الدواء تماماً حسب تعليمات الطبيب. حاول أن تأخذه في نفس وقت كل يوم. لا توقف استعمال الدواء فجأة بدون استشارة طبيبك. بعض الحالات تزداد سؤاً إذا تم إيقاف العلاج فجأة.

الآثار الجانبية

قد تشعر ببعض الدوار, الدوخة, و زغللة في العينين حتى تعتاد علي الدواء. عليك أن تحذر عند القيام بأعمال تتطلب تركيزاً عالياً و يقظة.

لأن هذه المجموعة من الأدوية تقلل من وصول الدورة الدموية للأطراف, قد تشعر بالبرودة في اليدين و القدمين, لذا عليك بارتداء ملابس تحفظك دافئاً.

أخبر طبيبك إذا شعرت بالأعراض التالية

سهولة النزيف, تورم اليدين أو القدمين, الارتباك الزائد, الاكتئاب, التهاب الحلق.

إذا حدث و أصبت بحساسية من هذا الدواء عليك باللجوء إلي المساعدة الطبية في الحال. أعراض الحساسية تشمل: احمرار الجلد, الحكة, تورم, دوخة, صعوبة التنفس.

إذا لاحظت أعراض أخري لم تذكر هنا, أتصل بطبيبك أو الصيدلي.

تحذيرات

قبل استعمال هذا الدواء, أبلغ طبيبك إذا كنت عانيت في الماضي من الأمراض التالية:

أمراض القلب, أمراض الكلي, أمراض الكبد, حساسية الصدر, التهاب الشعب الهوائية, أو أي متاعب بالجهاز التنفسي. مرض السكر, زيادة في نشاط الغدة الدرقية.

قبل القيام بعمليات جراحية أبلغ طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستعمل هذا الدواء.

يجب استعمال الدواء عند الحاجة الشديدة فقط أثناء الحمل. ناقش الفوائد و المتاعب المحتملة مع طبيبك. يتم إفراز هذا الدواء في لبن الأم و علي الرغم من عدم حدوث مشاكل من استعماله سابقاً يجب استشارة طبيبك قبل الرضاعة.

تفاعلات الأدوية

ابلغ طبيبك بأي أدوية تستعملها سواء صرفت لك بروشتة أو بدون و خاصة: مدرات البول, أدوية البرد و الأنفلونزا, أدوية علاج احتقان الأنف, دواء ريزربين, أدوية الضغط أو القلب المختلفة.

لا تقوم باستعمال أو إيقاف أي أدوية بدون الرجوع للطبيب أو الصيدلي أولاً.

الجرعة الزائدة

إذا شككت في أخذ جرعة زائدة, اتصل بمركز علاج السموم القريب منك فوراً. أعراض التسمم قد تشمل: زيادة أو بطء في سرعة نبضات القلب, دوخة, تنفس بطئ و عميق, تشنجات, فقدان الوعي, ضعف عام و إرهاق شديد.

ملاحظة

قد يحتاج إلي الطبيب إلي الاطمئنان علي سرعة نبضات القلب يومياً لذا حاول تعلم كيفية قياس النبض.

إذا نسيب جرعة

تناولها في أسرع وقت ممكن و لكن بشرط أن لا يكون باقي 4 ساعات أو أقل علي ميعاد الجرعة التالية. في هذه الحالة عليك بعدم أخذ الجرعة المنسية و أخذ الجرعات التالية في ميعادها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعات المنسية أبداً.

التخزين

قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة بين 15- 30 درجة مئوية ( 59- 86 فهرنهيت) بعيداً عن الرطوبة و أشعة الشمس المباشرة. لا تقوم بتخزينه في الحمام.

Princess Mero
03-14-2012, 03:12 AM
●ادويـة ضغط الدم Blood pressure drugs ●●



مدرات البول

مدرات البول تساعد الجسم على التخلص من الماء والأملاح مما يقلل كميتها داخل الأوعية وبالتالي يقل ضغط الدم

أنواع المدرات :

1. مدرات الثيازايد (Thiazide Diuretics)
مثل : هيدروكلورثيازايد (Hydrochlorothiazide) وميتولازون ( Metolazone)

2. مدرات اللوب (loop diuretics)
مثل : فيوروزيمايد (Furosemide)

3. والمدرات الموفرة للبوتاسيوم(potassium-sparing diuretics)
مثل : سبايرونولاكتون(Spironolactone)

أبرز الآثار الجانبية والمحاذير :

نقص مستوى الصوديوم في الدم ، زيادة مستوى البوتاسيوم ( المدرات الموفرة للبوتاسيوم) زيادة التبول ، الضعف ، الدوار والدوخة ، الجفاف وقد تؤدي إلى العجز الجنسي.

مثبطات مستقبلات بيتا

هذه الأدوية تعمل على تثبيط عمل هرمون الأدرينالين (adrenaline) ونتيجة لذلك تبطئ نبضات القلب وتقلل قوة انقباضه كذلك هذه الأدوية تعمل على إرخاء الأوعية الدموية فيتحسبن جريان الدم وبذلك يقل ضغط الدم.

ومن الأمثلة لهذه المثبطات الأتينولول (Atenolol) ، ميتابرولول (Metoprolol) ، والبروبرانولول (Propranolol)

أبرز الآثار الجانبية والمحاذير الخاصة بهذه المجموعة:

الشعور بالضعف والوهن، برودة الأطراف، الدوار والدوخة . وفي حالات بسيطة قد يحدث صعوبة في التنفس ، قلق واضطراب النوم ، قصور في الأداء الجنسي ، بطء نبضات القلب.
يفضل عدم استخدام هذه الأدوية من مرضى الربو بسبب أن هذه الأدوية قد تؤدي إلى إثارة أو تفاقم نوبات الربو، كما أنها تزيد مستوى الدهون في الدم.

يجب عدم إيقاف مثل هذه الأدوية بصورة مفاجئة لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة خطر التعرض إلى النوبات القلبية وغيرها من المشاكل القلبية.

مثبطات قَنوات الكالسيوم

هذه المثبطات تعمل على خفض ضغط الدم حيث أنها تؤدي إلى استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية ، وبعضها أيضاً يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب ، وبالتالي انخفاض الضغط ومن الأمثلة لهذه المثبطات الأملوديبين (Amlodipine ) ،والديلتايازيم (Diltiazem) ، والنيفيديـبـين (Nifedipine) ، الفيراباميل (Verapamil)

أبرز الآثار الجانبية والمحاذير الخاصة بهذه المجموعة:

الإمساك ، الصداع ، سرعة نبضات القلب ، الحكة ، الخمول والكسل ، احمرار الوجه، الغثيان، انتفاخ في القدم والساق.

بعض هذه الأدوية، تتفاعل سلباً مع الليمون الهندي ومنتجاته، حيث أن هذه الفاكهة تعمل على خفض قدرة الكبد على إخراج هذه الأدوية من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستواها في الجسم.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسيـن

هذه الأدوية تعمل على منع انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتسهيل عمل القلب ، أيضاً هذه الأدوية تثبط إطلاق الألدوستيرون (هرمون يعمل على زيادة احتباس الماء والأملاح في الجسم مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم )
ومن أمثلة هذه الأدوية الليزينوبرل (Lisinopril) والكابتوبرل (Captopril) والإنالابرل (Enalapril)
أبرز الآثار الجانبية والمحاذير الخاصة بهذه المجموعة:
الكحة الجافة ، زيادة مستوى البوتاسيوم في الدم، الحكة ، الدوار والإغماء ، انخفاض الشهية. يجب عدم استخدام هذه الأدوية من قبل المرأة الحامل أو التي تتوقع الحمل لما تسببه هذه الأدوية من تشوهات في الجنين.

مثبطات مستقبلات الأنجيوتينسين الثاني

تعمل هذه الأدوية على إرخاء وتوسعة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض لضغط الدم ، ولها نفس تأثير مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسيـن الثاني ولكن تختلف في آلية العمل .
ومن أمثلة هذه الأدوية اللوزرتان (Losartan) و الفالسارتان (Valsartan)
أبرز الأعراض الجانبية لمثبطات مستقبلات الأنجيوتينسين الثاني
تشابه تلك الناتجة عن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسيـن ، ماعدا بعض الأعراض مثل ندرة حدوث الكحة الجافة.

تحذير :

يجب عدم استخدام هذه الأدوية من قبل المرأة الحامل أو التي تتوقع الحمل لما تسببه هذه الأدوية من تشوهات في الجنين.

مثبطات مستقبلات ألفا

هذه الأدوية تؤدي إلى ارتخاء بعض عضلات جدران الأوعية الدموية الصغيرة مما يجعلها مفتوحة وبالتالي تحسين جريان الدم وتقليل الضغط.

ومن أمثلة هذه الأدوية الدوكسازوسين (Doxazosin) ، والبرازوسين (Prazosin)

لا يفضل أن تكون هذه الأدوية هي الخيار الأول في علاج ضغط الدم ، حيث يستحسن أن تترافق مع أدوية أخرى عندما يصعب التحكم بضغط الدم العالي ، وتعتبر أول جرعة من هذه الأدوية ذات تأثير كبير على الضغط مما قد يؤدي إلى حدوث هبوط في ضغط الدم والشعور بالدوخة والدوار عند الوقوف من وضعية جلوس مما قد تؤدي إلى الإغماء.

الأعراض الجانبية الأخرى تتضمن:

صداع، غثيان ، ضعف. كذلك في بعض الدراسات أثبتت خطر التعرض لفشل القلب مع الاستخدام الطويل لهذه الأدوية.

الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي

هذه الأدوية تخفض ضغط الدم عن طريق منع الدماغ من إرسال السيالات العصبية إلى الجهاز العصبي التي تؤدي إلى تسريع نبضات القلب وتضييق الأوعية الدموية و نتيجة لهذا المنع يقل ضخ القلب للدم وجعل جريان الدم أكثر سهولة في الأوعية الدموية.

من أمثلة هذه الأدوية الكلونيدين (Clonidine) و الجوافيسين (Guanfacine) و الميثايل دوبا (Methyldopa) ، وهذا الأخير هو الدواء المفضل إعطائه للمرأة الحامل.

هذه المجموعة من الأدوية لهذا آثار جانبية شديدة، لذلك فهي ليست شائعة الاستخدام ، ومن هذه الآثار ضعف في الأطراف ، خمول ونعاس ، دوخة ، عجز جنسي، صداع، زيادة في الوزن، خلل في التفكير ومشاكل نفسية مثل الإكتئاب .

الإيقاف المفاجئ لهذه الأدوية قد يؤدي إلى صعود شديد في ضغط الدم ، لذلك ينصح بعدم إيقاف هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب.

موسعات الأوعية الدموية

هذه الأدوية تعمل على توسيع الأوعية الدموية عن طريق التأثير بشكل مباشر على عضلات جدران الأوعية ، مانعة لانقباض العضلات وبالتالي تساعد في الجريان السهل للدم خلال الشرايين كما أن القلب لن يضخ الدم بشدة وبالتالي ينخفض ضغط الدم.

ومن أمثلة هذه الأدوية: الهيدرلازين (Hydralazine) و المينوكسيديل (Minoxidil) . وتعتبر هذه الأدوية ذات تأثير قوي لذلك فهي تستخدم في حالة عدم القدرة على التحكم الكافي بارتفاع ضغط الدم.

ومن الآثار الجانبية لهذه الأدوية

احمرار الوجه ، غثيان وتقيؤ، دوخة ، ألم في الصدر، سرعة النبض،احتقان السوائل ، احتقان الأنف ، ونمو الشعر المفرط .

دمتـم بخير http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:14 AM
أسيكلوفير- زوفيراكس


اسم الدواء

أسيكلوفير.

اسماء أخري له

زوفيراكس- نوفيروس- لوفير- سيكلوفيرال

دواعي الاستعمال

يستخدم لعلاج عدوي الهيربس التي تصيب الجلد, الفم, الإغشية المخاطية, الهيربس التي تصيب الإعضاء التناسلية. و أيضاً عدوي الهيربس زوستر و كذلك الجدري

هذا الدواء لا يشفي تماماً من هذه الأمراض. و لكنه يخفف الألم و يساعد علي سرعة زوال الأعراض

كيف تأخذ الدواء

إبدأ في استعمال الدواء فور ظهور الأعراض. إتبع تعليمات الطبيب تماماً. يجب أخذ الدواء علي فترات زمنية متساوية حتي تضمن مستوي ثابت للدواء في الدم و بالتالي أعلي كفاءة ممكنة في العلاج

الآثار الجانبية

يمكن أن تشعر بإضطرابات في المعدة , فقدان الشهية للطعام, غثيان , قئ, إسهال, آلام في الرأس و بعض الدوار و الضعف. و غالباً ما تختفي معظم هذه الأعراض بعد بضعة أيام من الاستمرار في العلاج عندما يعتاد الجسم علي الدواء. لكن في حالة إذا استمرت الأعراض أو إزدادت حدتها عليك إبلاغ الطبيب في أسرع وقت

أخبر طبيبك إذا شعرت بالأعراض التالية

إذا شعرت بتنميل في أطراف اليدين و القدمين, إحتقان الحلق, طفح جلدي, أو تغير في كمية البول.

إلجأ للمساعدة الطبية فوراً إذا شعرت بأعراض الحساسية من الدواء علي الرغم من قلة أحتمال حدوث الحساسية من هذا الدواء. الأعراض المحتملة للحساسية هي: رغبة في الهرش, تورم, إحمرار الجلد, دوخة و صعوبة في التنفس

إذا شعرت بأية أعراض أخري لم تذكر هنا أبلغ طبيبك بها

تحذير هام

يستخدم هذا الدواء بحذر أثناء الحمل. و لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية حيث أنه لا يعرف إذا كان يظهر في لبن الأم أم لا. ناقشي الفوائد و المخاطر مع الطبيب قبل الاستعمال

تفاعلات الأدوية

اخبر طبيبك بأية أدوية تستعملها قبل البدء في استعمال هذا الدواء.

لا تقوم باستخدام أو إيقاف أية أدوية بدون موافقة الطبيب أو الصيدلي

الجرعة الزائدة

في حالة الشك في تناول جرعة زائدة اتصل بأقرب مركز للسموم أو خدمة طوارئ طبية في الحال. الأعراض التي قد تحدث في حالة الجرعة الزائدة عبارة عن تبلد الإحساس, تغير في كمية البول , فقدان الوعي, تشنجات

ملاحظات هامة

ابلغ طبيبك إذا شعرت أن الدواء لا يقلل من عدد نوبات العدوي أو شدتها .

امتنع عن الممارسة الجنسية عندما تظهر أعراض العدوي التناسلية لتجنب إصابة شريكك بالعدوي

إذا نسيب جرعة

إذا نسيب تناول جرعة عليك أخذها في أسرع وقت ممكن. و لكن في حالة إقترابك من موعد الجرعة التالية لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية و تناول باقي الجرعات في مواعيدها الطبيعية. لا تقوم بمضاعفة الجرعة أبداً

التخزين

قم بتخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بين 59 و 86 فهرنهيت أو 15- 30 مئوية بعيداً عن الرطوبة و أشعة الشمس المباشرة. لا تقوم بتخزينه في الحمام

Princess Mero
03-14-2012, 03:16 AM
سيفادروكسيل – ديورسيف


سيفادروكسيل – ديورسيف

اسم الدواء :

سيفادروكسيل

اسماء أخري له :

ديوريسف, كيوريسف, ابيدروكسيل, بيودروكسيل, لونجسيف.

دواعي الاستعمال :

مضاد حيوي لعلاج عدوي الجهاز البولي, الجلد و عدوي إلتهاب اللوزتين و البلعوم. كما يستخدم للوقاية من العدوي في العمليات الجراحية و عمليات الأسنان.

كيفية الاستعمال :

الكبار:
الجرعة هي 1-2 جرام يومياً مقسمة علي مرتين . و يفضل ضبط المواعيد بدقة للحصول علي أفضل تأثير علاجي.كذل من المهم إكمال الكورس العلاجي كما حدده الطبيب.

الأطفال:
علي حسب الوزن يعطي 30 مجم لكل كيلو جرام من الوزن مقسمة علي مرتين يومياً بحد أٌصي 2 جرام في اليوم.

الوقاية أثناء العمليات الجراحية: في الكبار, يعطي 2 جرام مرة واحدة قبل العملية بحوالي ساعة. أما الأطفال فيعطي 50 مجم لكل كيلو جرام من الوزن جرعة واحدة.

المرضي المصابين بإختلال في وظائف الكلي:

ClCr 10-25 ml/min يعطي جرعة واحدة كل 24 ساعة

ClCr <10 ml/min يعطي كل 36 ساعة.

الآثار الجانبية

إسهال, ألم بالمعدة, غثيان, قئ, إرتفاع مؤقت في إنزيمات الكبد, هبوط مؤقت في كرات الدم البيضاء, طفح جلدي, أو حساسية.الأستعمال الطويل المدي قد يسبب ألتهاب القولون البكتيري.

موانع الاستعمال:

الحساسية للدواء أو مجموع السيفالوسبورين.يستعمل بحرص لمرضي الإختلال في ظائف الكلي, أو المصابين بحساسية من مشتقات البنسلين, و خلال الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية :

بروبنسيد: يقلل من قدرة الجسم علي التخلص من الدواء و يزيد تركيزه في الجسم. يستعملان معاً بحرص.

الأدوية المضرة للكلي مثل( فانكوميسين, كوليستين, بوليمكسين, أمينو جليكوسايد): يمكن أن يزيد من التأثير الضار علي الكلي لذا يجب مراقبة المريض بدقة.

الأدوية المهبطة للبكتيريا Bacteriostatic مثل(كلورامفينيكول, إريثروميسين, تتراسيكلين) : حيث أنها قد تقلل من التأثير العلاجي للدواء.

الأدوية المضادة للتجلط: يمكن أن تسبب النزيف.

الحمل و الرضاعة :

الحمل: الدواء يمكن استعماله أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب.الرضاعة: الدواء يفرز في لبن الأم لذا يجب استعماله بحرص.

الجرعة الزائدة:

يمكن أن تسبب التشنجات, و الغثيان, القئ, و الإسهال.العلاج يكون علي حسب الأعراض. و قد يفيد عمل hemodialysis

إذا نسيب جرعة :

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

الدواء الشراب: يحفظ في الثلاجة بعد حله بالماء, و يكون صالحاً لمدة 14 يوم فقط.

دمـتـم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:17 AM
أرجوتامين – ميجرانيل



اسم الدواء

أرجوتامين ا مجم

اسماء أخري له

ميجرانيل- نوميجران- ميتوجرين- سبازموميجران

دواعي الاستعمال

لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادة للكبار.
الدواء لا يستعمل في الأطفال.


كيفية الاستعمال

الجرعة:

2 قرص ا مجم عند بداية نوبة الصداع النصفي, ثم 1-2 قرص بعد حوالي ساعة أو ساعتين علي حسب شدة الحالة.
أقصي جرعة هي 4 أقراص خلال 24 ساعة و لا ينصح بتكرارها قبل مرور أربعة أيام.
لا تتعدي 8 أقراص في الأسبوع الواحد.
الدواء يعطي أفضل نتيجة عند استخدامه عند بداية نوبة الصداع النصفي أو في أقرب وقت بعد بدايتها, كما ينصح بوضع المريض في مكان هادئ و منخفض الإضاءة ليهدأ بعد تناول الدواء.
لا تتعدي الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب إطلاقاً.


الآثار الجانبية

تنميل في أصابع اليدين و القدمين, غثيان و قئ و ألم بالمعدة, ألم بعضلات الأطراف و ضعف بالساقين. كما قد يسبب إرتفاع في ضغط الدم, ذبحة صدرية, و عدم وصول الدم للأطراف.
إذا شعرت بتنميل أو تخدير في الأطراف أو ظهور بقع حمراء عليها أو ظهور آلام في الصدر, عليك بوقف العلاج فوراً و الإتصال بالطبيب.


موانع الاستعمال

الحساسية للدواء أو مشتقاته
المصابين بأمراض في الشرايين الطرفية, المصابين بأمراض الشريان التاجي, ضغط الدم المرتفع, خلل في وظائف الكبد أو الكلي, كما لا يستعمل للحوامل و المرضعات.


التفاعلات الدوائية

أريثرومايسين أو أزيثرومايسين أو نفس المجموعة الدوائية قد تسبب ما يعرف بتسمم الأرجوت.
بعض مضادات الفيروسات تزيد من سمية الدواء لذا لا تستعمل.
البروبرانولول و مضادات البيتا: تزيد من التأثير القابض للأوعية الدموية و قد تكون خطراً علي المريض.
كما لا ينصح باستخدامه مع الأدوية الأخري التي تعالج الصداع النصفي مثل: إميجران, سوماجرين, و ميجاتات خلال 24 ساعة
المشروبات المحتوية علي الكافيين مثل الشاي و الفهوة و الكولا: يمكن أن تزيد من إمتصاص الدواء و لذا يجب تجنبها.
تناول الكحوليات: يمكن أن يزيد من الصداع, لذا يجب تجنبه.
التدخين قد يزيد الآثار الجانبية للدواء لذا يفضل تجنبه.


الحمل و الرضاعة

الدواء يمنع استخدامه تماماً للحوامل أو من قد يحملن قريباً.
الدواء يمكن أن يصل من خلال اللبن إلي الطفل لذا لا يجب استعماله لمن ترضع .

الجرعة الزائدة

أعراضها: غثيان, قئ, ضعف القدرة الذهنية, هذيان, صعوبة شديدة في التنفس, نبض سريع و ضعيف, غياب عن الوعي, تشنج الأطراف, تشنجات, صدمة. كما يحدث ضغف وصول الدم للأطراف.
إذا كان المريض واعياً: يمكن إحداث قئ و عمل غسيل معدة. كما يمكن استخدام شربة الملح أو الفحم النشط.
أما إذا كان غائباً عن الوعي: يتم عمل غسيل معدة مع وضع أنبوبة خاصة داخل القصبة الهوائية للحفاظ علي مجري التنفس مفتوحاً.
و يجب الإهتمام بتدفئة الأطراف جيداً و لكن مع عدم تعريضها للحرارة الشديدة مباشرة و يتم علاج باقي الأعراض علي حسب الحالة مثل موسعات الأوعية الدموية( نيتروبروسايد أو برازوسين), ديازيبام لعلاج التشنجات.


التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:17 AM
◄فكسوفينادين – تلفاست Vksovinaden – Tfasst►◄ ►


http://img104.herosh.com/2011/11/19/210228863.jpg (http://www.herosh.com/)

اسم الدواء :

فكسوفينادين

اسماء أخري له :

تلفاست- أليجرا- هستافري- أليرفين- أليرجينا- رابيدو- فاستل- فكسون- فاستوفين- ألرتام- فكسودين

دواعي الاستعمال :

لعلاج حساسية الأنف الموسمية

لعلاج حساسة الجلد المزمنة

و يمتاز الدواء بأنه لا يسبب النعاس مقارنة بالأدوية الأخري.

كيفية الاستعمال :

لعلاج حساسية الجلد: قرص واحد 180 مجم يومياًلعلاج حساسية الأنف: قرص واحد 120 مجم يومياً
كما يمكن تقسيم الجرعة إلي 60 مجم مرتين يومياً.

للمرضي المصابين بإختلال في وظائف الكلي 60 مجم مرة واحدة يومياً

الأطفال: فوق 12 سنة: نفس جرعة الكبار

الأطفال من 6-11 سنة: 30 مجم مرتين يومياً

الآثار الجانبية :

صداع, إرهاق, دوخة, غثيان, عسر هضم, ألم بالظهر, كحة أو ألتهاب الجيوب الأنفية. كما قد يسبب عسر الطمث.

موانع الاستعمال:

المرضي الذين لديهم حساسية من الدواء كذلك يمنع أثناء الرضاعة الطبيعية.يستخدم بحرص للمرضي المصابين بإختلال في ظائف الكلي. كما لا يعرف بعد مدي أمان استخدامه في الأطفال أقل من 6 سنوات.

التفاعلات الدوائية :

مضادات الحموضة المحتوية علي الألومنيوم و الماغنسيوم:
تقلل من تركيز الدواء في الدم و لذا يجب المباعدة بينهم

الإريثروميسين و الكيتوكونازول:
قد تسبب إرتفاع مستوي الدواء في الدم بدون أن تسبب آثار جانبية تذكر.

الكحوليات: يمكن أن تسبب دوخة لذا يجب تجنبها

عشبة سان جون: يمكن أن تقلل من تركيز الدواء في الدم

الحمل و الرضاعة :

الدواء لا يفضل استعماله أثناء الحمل إلا عند الضرورة فقطلا يعرف إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا لذا لا ينصح باستخدامه.

الجرعة الزائدة :

تسبب الدوخة و الدواء و جفاف الحلق. و قد تم إعطاء بعض المرضي جرعات عالية حتي 800 مجم في اليوم بدون أن تسبب آثار خطيرة.

إذا نسيب جرعة :

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

دمتـم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:18 AM
ادوية القلب

مسايقة صيدلية تامر لفرز

1- الاسبرين
دواعي الاستعمال :
1- تخفيف آلام الصداع, و التهاب الأعصاب, و التهاب العضلات و وجع الأسنان و الأذن.
2- خفض درجة الحرارة المرتفعة
3- في علاج بعض حالات الروماتيزم الحاد و المزمن.
4- كذلك يستعمل بجرعات مخفضة(81مجم) للوقاية من الأزمات القلبية و الجلطات.

الاثار الجانبيه :
1-إضطراب الجهاز الهضمي, غثيان, قئ, آلام في المعدة أو نزف.
2-إطالة وقت النزف
3- حساسية

موانع الاستعمال :
1-الحساسية للدواء أو مشتقاته, مرضي الأزمات الصدرية,
2-حالات الهيموفيليا, أو قرح العدة و حالات النزيف,
3-حالات الفشل الكلوي و الكبدي المتقدم,
4-كذلك لا يستعمل للأطفال أقل من سن 15 عام نظراً لإحتمال تسببه في ما يسمي ب Reye's syndrome


2-اتينولول
اسماء أخرى له : تينورمين- أتينو- بلوكيوم

دواعي الاستعمال :
لعلاج آلام الصدر( الذبحة الصدرية), ضغط الدم المرتفع و عدم انتظام ضربات القلب
الاثار الجانبيه :
قد تشعر ببعض الدوار, الدوخة, و زغللة في العينين حتى تعتاد علي الدواء. عليك أن تحذر عند القيام بأعمال تتطلب تركيزاً عالياً و يقظة.
لأن هذه المجموعة من الأدوية تقلل من وصول الدورة الدموية للأطراف, قد تشعر بالبرودة في اليدين و القدمين, لذا عليك بارتداء ملابس تحفظك دافئاً.



3-اتروفستاتين
اسماء أخرى : ليبيتور- أتور- ليبونا- ليبوكول- ليبيليس

دواعي الاستعمال :
علاج إرتفاع الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم.
كما يستخدم للوقاية من الجلطات لدي مرضي إرتفاع الكوليسرول في الدم و للتقليل من إحتمال الوفاة نتيجة اسباب متعلقة بالقلب.

الأثار الجانبية :
صداع, تورم بالأطراف, ضعف, دوخة, هرش, ألم بالمعدة, إمساك, إنتفاخ, و قد يسب ألم بالعضلات أو المفاصل و الظهر.
الدواء يمكن أن يسبب إرتفاع في إنزيمات الكبد, ضرر للعضلات, و ألتهاب البنكرياس.
يجب إيقاف العلاج و إخطار الطبيب فوراً إذا شعرت بألم في العضلات, ضعف عام أو إرتفاع غير مبرر لدرجة الحرارة.
يجب عمل تحليل لوظائف الكبد قبل بدء العلاج و بشكل دوري أثناء استخدامه كل ثلاثة أشهر

موانع الاستعمال :
الحساسية للدواء أو مشتقاته .
أمراض في الكبد أو أرتفاع في إنزيمات الكبد.
الحمل.
يستخدم بحذر: للمرضي الذين لديهم تاريخ مرضي بأمراض ف الكبد أو من يشربون الكحوليات بكثرة.


4-كابتوبرل
اسماء اخرى :
كابوتين- فاركوبريل- هيبوبريس- لوتينسين- كابوتريل
دواعي الاستعمال :
1-لعلاج ارتفاع ضغط الدم
2-لعلاج هبوط القلب
3-لعلاج اعتلال الكلى الناتج عن السكر
الآثار الجانبية
صداع- - احساس بالتعب- غثيان- دوخة و اغماء خاصة فى الاسبوع الاول من بدء العلاج- سرعة ضربات القلب - انخفاض الضغط - فقدان الشهية- جفاف الحلق. تورم الوجة و الاطراف.
يمكن ان يسبب ارتفاع مؤقت فى انزيمات الكبد
كحة جافة مستمرة واحيانأ صعوبة فى التنفس واحيانا قد تستدعى ايقاف الدواء
يمكن ان يسبب نقص فى كرات الدم البيضاء و الصفائح الدموية

Princess Mero
03-14-2012, 03:19 AM
♠فيناستيرايد – بروسكار Fanasterayd – Bruskar ♠♠♠



http://img104.herosh.com/2011/11/19/434127679.jpg (http://www.herosh.com/)

http://img102.herosh.com/2011/11/19/648180629.jpg (http://www.herosh.com/)

اسم الدواء :

فيناستيرايد

اسماء أخري له :

بروسكار( 5 مجم)
بروبيشيا, نوبيشيا, بروهير( 1 مجم)

دواعي الاستعمال :

تختلف علي حسب الجرعة المستعملة كالتالي:

جرعة 5 مجم:
- تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

جرعة 1 مجم:
- علاج الصلع و سقوط الشعر

الدواء لا يصلح للاستعمال في السيدات أو الأطفال.

كيفية الاستعمال :

جرعة 5 مجم:( لعلاج البروستاتا)قرص واحد يومياً لمدة تتراوح بين 6-12 شهراً.

جرعة 1 مجم:( لعلاج الصلع)

قرص واحد يومياً و يحتاج العلاج إلي الأستمرار عليه فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر . و يفضل استمرار العلاج لكي تستمر النتائج العلاجية له.

مع ملاحظة أن الشعر يعود للتساقط بعد التوقف عن العلاج بحوالي 12 شهراً.

الآثار الجانبية :

ضعف الرغبة الجنسية, قلة السائل لدي القذف, و العقم أحياناً و لكن بنسبة لا تتعدي 4 % من الذين يستعملونه.

كما قد يسبب إنخفاض في ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ.

موانع الاستعمال :

الحساسية للدواء أو مشتقاته .

الحمل والرضاعة( كما يمنع علي المرأة الحامل مسك الأقراص المكسورة من الدواء أو لمس السائل المنوي للزوج الذي يستعمل الدواء نظراً لخطورة ذلك علي الجنين الذكر.)

إذا نسيب جرعة :


قم بإعطاء الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بإعطاء الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

دمتـم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:19 AM
مابثيرا Mabthera



مابثيرا Mabthera

عقار المابثيرا Mabthera( الاسم العلمي: ريتوكسيماب Rituximab )هو إحدى أنواع الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي تستخدم في
علاج بعض أنواع الورم الليمفاوي الغير هودجكن. و يستخدم مابثيرا
أيضا في علاج نوع من التهابات المفاصل المعروف ﺒـ الروماتويد Rheumatoid Arthritis.

ما هي طريقة عمل المابثيرا؟!
يعمل مابثيرا على تدمير الخلايا الليمفاوية الغير طبيعية ( السرطانية ) من النوع ب B-lymphocytes. و ذلك عن طريق التعرف على بروتين ( مستضدات ) موجود على سطح الخلايا الليمفاوية السرطانية يسمى CD20 ، و يقوم المابثيرا بالالتصاق به مما يؤدي إلى:
أن يتعرف جهاز المناعة بالجسم على تلك الخلايا السرطانية و يبدأ في تدميرها.

يجعل المابثيرا الخلايا السرطانية تقوم بتدمير نفسها.

و يتم استخدام مابثيرا وحده في علاج الليمفوما، أو يتم الجمع بينه و بين العلاج الكيميائي.

أما في حالات مرض التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis الذي يعتبر أحد أمراض خلل المناعة الذاتية. حيث أنه يؤدي إلى التهاب بالمفاصل نتيجة نشاط زائد في جهاز المناعة. و تلعب الخلايا الليمفاوية ب دور هام في الإصابة بتلك الالتهابات بالمفاصل. لذلك يعمل المابثيرا على مهاجمة الخلايا الليمفاوية بنفس الطريقة التي سبق ذكرها. و بذلك يمنع الالتهابات و الضرر الذي يصيب المفاصل.


ما هي الجرعة و طريقة إعطاء مابثيرا؟


المابثيرا عبارة عن محلول شفاف عديم اللون. و يحتوي الأمبول ( Vial ) على 100 مجم من الريتوكسيماب، و هناك أمبولات تحتوي على 500 مجم من الريتوكسيماب. و يتم إعطائه في الوريد من خلال قنية Cannula ( أنبوبة صغيرة من البلاستيك لها سن صغير يدخل في الوريد ). و يتم إدخال سن القنية في الوريد الموجود بالذراع و يؤخذ كتقطير Intravenous Infusion عن طريق حقن العقار في زجاجة محلول أولا ثم التقطير ببطء خلال الوريد. و يستغرق التقطير 4 – 5 ساعات تقريبا.

عند استخدام المابثيرا في حالات الليمفوما
إذا تم استخدام المابثيرا وحده في العلاج ( دون العلاج الكيميائي ) فيتم إعطائه مرة واحدة أسبوعيا لمدة 4 أسابيع.

إذا تم الجمع بين مابثيرا و العلاج الكيميائي معا، فيتم إعطاء المابثيرا في نفس يوم تناول العلاج الكيميائي. و يكون عادة 8 مرات، و تفصل بين كل مرة و التي تليها راحة 3 أسابيع.

يمكن تكرار كورس العلاج. و يمكن أيضا المواظبة على إعطاء مابثيرا مرة واحدة كل 3 شهور لمدة سنتان.

عند استخدام مابثيرا في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي
يتم إعطاء جرعتان بينهما أسبوعان. و يمكن تكرار ذلك الكورس من العلاج بعد 6 – 12 شهر، لكن بعد استشارة الطبيب المعالج.




متى يتم استخدام المابثيرا بحذر؟!

هناك بعض الحالات التي يتم استخدام المابثيرا معهم بحذر، مثل:
وجود عدد كبير من الخلايا السرطانية بالدم.

إصابة الرئة بالسرطان.

إصابة سابقة بمرض في القلب أو الرئة.

سبق علاج المريض بالعلاج الكيميائي و هناك تأثير على القلب.

عدد الصفائح الدموية بالدم منخفض عن المعدل الطبيعي.

نقص في جهاز مناعة جسم المريض.

إصابات سابقة متكررة بعدوى مزمنة.

إصابة سابقة بالالتهاب الكبدي ب Hepatitis B .

ما تأثير المابثيرا على الحمل و الرضاعة؟!
هناك بعض الأدوية التي لا يمكن استخدامها أثناء الحمل أو أثناء فترة الرضاعة. بالنسبة للمابثيرا فلم تتوصل الأبحاث بعد إذا كان له تأثير على الجنين إذا تم تناوله أثناء الحمل. و لكن لأنه يمكن أن ينتقل إلى الجنين من خلال المشيمة و يؤثر على الخلايا الليمفاوية للجنين. فلا يجب استخدامه أثناء فترة الحمل إلا إذا قرر الطبيب ذلك. و لهذا يجب على المريضة التأكد من استخدام أحدى وسائل منع الحمل أثناء العلاج بالمابثيرا، و كذلك لمدة 12 شهر بعد انتهاء العلاج.

و بالنسبة للرضاعة أيضا لم تتأكد الأبحاث بعد من انتقال المابثيرا إلى حليب/لبن الأم، فقد ينتقل إلى لبن الأم و يؤثر على الطفل. لذلك لا يجب استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية. و يجب ألا تقوم الأم بالرضاعة الطبيعية لمدة 12 شهر بعد انتهاء العلاج بالمابثيرا.

ما هي الأعراض الجانبية للمابثيرا؟!
هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند إعطاء المريض مابثيرا.
ارتفاع درجة الحرارة، و قشعريرة.

صداع، دوخة، تعب و إرهاق.

غثيان و قئ.

إسهال.

احتمالات حدوث عدوى.

صعوبة في التنفس.

انتفاخ الشفاه، الوجه، أو اللسان.

طفح جلدي أو حكة جلدية.

زكام بالأنف.

اضطراب في ضربات القلب.

ألم بالبطن.

ألم بالعضلات و المفاصل.

ارتفاع في مستوى السكر بالدم.

ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

احمرار و شعور بسخونة بالوجه.

ألم مكان الورم السرطاني.

نقص عدد خلايا الدم البيضاء، الحمراء، و الصفائح الدموية.

و لا تعني تلك الأعراض الجانبية أنها تحدث دائما لجميع المرضى. لكن قد يحدث أحدها أو بعض منها لبعض المرضى و ليس جميعهم. و تلك الأعراض تكون مؤقتة و تحدث غالبا خلال أول جلسة للعلاج. و نادرا ما تحدث في الجلسات التالية.

و يفضل بعض الأطباء إعطاء بعض الأدوية قبل أخذ مابثيرا ( مثل الباراسيتامول Paracetamol ، و مضاد للهيستامين Antihistamincs ) لمنع الألم أو الحساسية التي قد تحدث.

متى يجب التوجه للطبيب فورا؟!
على المريض أن يتوجه فورا للطبيب في الحالات التالية:
طفح جلدي شديد، حكة جلدية شديدة.

انتفاخ الشفاه، الوجه، أو الحنجرة يؤدي إلى صعوبة في البلع أو التنفس.

انتفاخ في اليد، القدم، أو الكاحل.

صعوبة شديدة في التنفس و كحة شديدة.

ما هي طريقة حفظ مابثيرا؟!
يتم حفظ مابثيرا في درجة حرارة تتراوح بين 2 – 8 &ordm; سيليزية.

يجب أن يحفظ بعيدا عن الإضاءة.

لا يجب أن تجمد الأمبولات.

ملاحظات هامة:!

قد يؤدي مابثيرا إلى انخفاض ضغط الدم. لذلك إذا كان المريض يتناول أدوية لعلاج ارتفاع الضغط فقد يحتاج المريض إلى إيقافها 12 ساعة قبل إعطاء المابثيرا

Princess Mero
03-14-2012, 03:20 AM
فوسفونات الثنائية

الفوسفونات الثنائيهـ


ماهي الفوسفونات الثنائية؟!

الفوسفونات الثنائية The Bisphosphonates ( Diphoshonates) أدوية تنتمي إلى عائلة دوائية واحدة تُستعمل لعلاج ترقق العظام Osteoporosis والوقاية منه، كما تُستخدم لمعالجة بعض أمراض العظام الأخرى مثل مرض باجت Paget. من بين هذه الأدوية فوزاماكس&Ograve; Fosamax (أليندرونيت Alendronate)، ديدروكال&Ograve; Didrocal (أيتيدرونيت Etidronate)، أكتونيل&Ograve; Actonel (ريزيدرونيت Risedronate). وتُستعمل أيضاً في حالة الانتشارات السرطانية في العظام (المترافقة أو غير المترافقة بارتفاع الكالسيوم)، أما في حالة النقي المتعدد Multiple Myeloma فيُستعمل دواء آريديا&Ograve; Aredia (باميدرونيت Pamidronate) أو دواء بونيفوس&Ograve; Bonefos(كلودرونيت Clodronate).

كيف تعمل هذه الأدوية؟!

ترتبط الفوسفونات الثنائية بسطح العظام حيث تقوم بإبطاء عمل ناقضات العظم Osteoclasts (خلايا تعمل على إتلاف العظم)، مما يُتيح الفرصة لبانيات العظم Osteoblasts (خلايا التعظم) أن تعمل بفعالية أكبر، فتزداد بذلك كثافة العظام مما يحول دون تعرضها للكسور.

من عليه تناول هذه الأدوية؟!
تُستعمل الفوسفونات الثنائية في علاج حالات كثيرة عند الجنسين، منها علاج ترقق العظام والوقاية منه عند:
o السيدات بعد انقطاع الحيض.
o عند الرجال والنساء الذين يُعالجون بالستيروئيدات Steroid في أي سن.

ما هي تعليمات استعمال الفوسفونات الثنائية؟!

يجب تناولها مع كأس ماء كامل في الصباح الباكر، قبل تناول الإفطار بنصف ساعة أو بعد تناوله بساعتين، ويجب تجنب شرب العصير أو المياه المعدنية أو القهوة معها. يُنصح المريض بتناول قرص الدواء وهو بوضعية الانتصاب (واقفاً أو جالساً) وهذه الوضعية تمنع القرص من التوقف في المريء، ويجب على المريض البقاء مُنتصباً والامتناع عن الاستلقاء لمدة 30 دقيقة بعد تناول القرص بهدف منع ارتداد القرص من المعدة إلى المريء.

كيف يكون تكرار استعمالها؟!

تتوفر الفوسفونات الثنائية على شكلين صيدلانيين، الأول فموي (يؤخذ عن طريق الفم) والآخر على شكل حقن. يُمكن تناول الدواء يومياً، أو أسبوعياً، أو شهرياً، أو كل 3 أشهر، وتعود طريقة التكرار إلى تركيز الدواء، وشكله الصيدلاني، والأعراض التي يُستعمل لعلاجها.


ما هي أعراضها الجانبية؟!

الأعراض الجانبية المعروفة لهذه المجموعة من الأدوية هي: الغثيان، وألم في البطن، وضعف في حركة الأمعاء، وهناك خطر ضئيل للإصابة بقرحة في المريء وخصوصاً عند تناول الدواء بطريقة خاطئة، ويمكن أن تسبب هذه الأدوية ألماً في العظام والمفاصل مع أو بدون الألم العضلي حيث يكون في بعض الأحيان شديداً إلى درجة الاضطرار إلى توقيف العلاج. في بعض الحالات النادرة جداً، يرتبط استعمال هذه الأدوية بحدوث كسور في الفك أثناء معالجة الأسنان تعود لإصابة عظم الفك بالنخر Osteonecrosis.

ما هي مُضادات استطباب الفوسفونات الثنائية؟!
لا توصف هذه الأدوية في الحالات التالية:
<LI dir=rtl>الحوامل أو الراغبات في الحمل. <LI dir=rtl>عدم الكفاية الكلوية Renal insufficiency . <LI dir=rtl>انخفاض مستوى الكالسيوم في المصل. <LI dir=rtl>لين العظام Osteomalacia ويُسمى كُساح الأطفال أو مرض ريكت Rickets، وهو عبارة عن نقص فيتامين دي Vitamin D deficiency. <LI dir=rtl>إصابات المريء الخطيرة. المرضى طريحو الفراش الذين لا يتمكنون من أخذ وضعية الجلوس أو الانتصاب لمدة ساعة كاملة.
وتُستعمل بحذر في الحالات التالية:
<LI dir=rtl>المرضى المُصابون بتشوهات في خلايا الدم البيضاء. <LI dir=rtl>المصابين بارتفاع في هرمون نظائر الدرق high parathyroid hormone PTH. الأطفال (ليس هناك بيانات تخص سلامة استعمالها عند الأطفال).


ماذا عن تناولها مع الأدوية الأخرى؟!

يعمل الكالسيوم ، أو المُكملات الغذائية الحاوية على الحديد، أو الفيتامينات مع المعادن، أو مُضادات الحموضة الحاوية على الكالسيوم أو المغنيزيوم أو الألمينيوم، على تقليل امتصاص الفوسفونات الثنائية مما ينتج عنه فقدانها لفعّاليتها. لهذا كان من الضروري جداً إبلاغ الطبيب عن الأدوية الأخرى التي تتناولها، وهذا يتضمن الأدوية التي تُباع بموجب وصفة والأخرى التي تُباع بدون وصفة، والفيتامينات والأعشاب

Princess Mero
03-14-2012, 03:20 AM
ميتفورمين



ميتفورمين



الاسم العلمي :
ميتفورمين

الأسماء التجارية :
سيدوفاج- جلوكوفاج- ديافورمين- ديافاج- جلوكوفورمين- أموفاج. اسماء أخري له


الأستخدامات الطبية:
علاج مرضي السكر من النوع الثاني لدي الكبار
و هو يعد العلاج المفضل لمرضي السكر الذين يعانون من زيادة في الوزن


الجرعهـ :
يفضل البداية بجرعة صغيرة 500 مجم و زيادتها تدريجياً و يفضل إعطاء الدواء مع الأكل لتقليل الإضطراب المتوقع في المعدة.

الأعراض الجانبيهـ :
طعم معدني في الفم, إسهال, غثيان, قئ, إنتفاخ, ضعف الشهية, أو سرعة ضربات القلب, صداع.

Princess Mero
03-14-2012, 03:21 AM
{ ديكلوفيناك – كتافلام Diclofenac – Ctavlam } ..


http://img105.herosh.com/2011/11/21/332920695.jpg (http://www.herosh.com/)

اسم الدواء :

ديكلوفيناك.

اسماء أخري له :

أقراص سريعة التأثير: كتافلام- كتافاست- أوفلام- أنتيفلام- بوتافين- أدويفلام- رابيدوس-رابيفلام.

أقراص ممتدة المفعول: فولتارين- أولفين- رومافين- رومارين- دولفين- ديكلوفين- بيبي ريليف.

دواعي الاستعمال :

الأقراص سريعة التأثير: تسكين الآلام الحادة البسيطة و المتوسطة مثل ألام الدورة الشهرية, علاج الروماتويد و إلتهاب المفاصل.

الأقراص ممتدة المفعول: العلاج المزمن للروماتويد و إلتهاب المفاصل.

كيفية الاستعمال :

الجرعة في الكبار:

كمسكن و علاج لألام الدورة الشهرية: 50 مجم ثلاث مرات يومياً. أقصي جرعة هي 150 مجم في اليوم الواحد.

لا يجب استعماله لأكثر من 10 أيام بدون إستشارة الطبيب.

الروماتويد: 150-200 مجم يومياً مقسمة علي 4 جرعات( أو 100 مجم من الأقراص ممتدة المفعول)

ألتهاب المفاصل: 100-150 مجم يومياً مقسمة علي 3 جرعات (100 -200 مجم من الأقراص ممتدة المفعول)

يفضل أخذ الدواء مع الاكل أو لبن لتجنب أي ضرر علي المعدة .

الآثار الجانبية :

حساسية أو هرش, إحتباس السوئل في الجسم, ألم بالمعدة, إمساك, عسر هضم, قرحة أو نزيف بالمعدة. و قد يسبب إرتفاع في إنزيمات الكبد.

في حالات نادرة قد يسبب: هبوط حاد في الكلي, تورم في الأطراف, أنيميا, ضيق نفس, نزيف بالمعدة, أو تليف كبدي.

في حالة حدوث أعراض جانبية شديدة بالمعدة مثل قرحة او ألم بفم المعدة أو براز داكن اللون أو أي أعراض مثل طفح جلدي, هرش, أو تورم واضح يجب إيقاف العلاج و الإتصال بالطبيب فوراً
الدواء قد يسبب دوخة و زغللة و إرتباك لذا يجب الحرص عند قيادة السيارات.

كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية للدواء لذا يجب الحرص الشديد و المتابعة المستمرة لحالة المعدة و الكلي.

موانع الاستعمال :

الحساسية للدواء أو مشتقاته أو الأسبرين أو أي من المسكنات الأخري و يعانون من ضيق في التنفس, هرش جلدي عند استعمالها. كذلك يمنع في الثلث الأخير من الحمل.

يستخدم بحذر: لمرضي هبوط القلب, المصابين بالجفاف, إرتفاع ضغط الدم, خلل في وظائف الكبد أو الكلي, تاريخ مرضي عن قرحة المعدة أو المصابين بها في الوقت الحالي أو من يستخدمون مانعات التجلط. كما يستخدم بحذر لمرضي الأزمات الصدرية.

يجب أيقاف الدواء قبل إجراء العمليات الجراحية أو جراحات الفم و الأسنان بفترة كافية منعاً لحدوث مضاعفات.

التفاعلات الدوائية :

الدواء يزيد من الآثار الجانبية لكل من: الديجوكسن, ميثوترسكات, سيكلوسبورين, ليثيوم,فينوتوين, الأنسولين, وارفارين, الأسبرين أو الصلفونيل يوريا.

الدواء يقلل من تأثير مدرات البول من نوعية الثيازايد أو الفيوروسيمايد.
أدوية الضغط من مجموعة Beta-blockers الدواء يقلل من التأثير الخافض للضغط لذا يجب تجنب استعمالهما معاً.

يجب تجنب الكحوليات لما لها من تأثير ضار بالمعدة.

الأعشاب: يجب تجنب الثوم, الجنزبيل, الجنكو, الشاي الأخضر, الجنسنج( حيث أن لها تأثير مانع للتجلط)

التعرض للشمس: الدواء قد يزيد من الحساسية للضوء لذا يجب الحرص.

الحمل و الرضاعة :

الدواء لا يفضل استعماله أثناء الحمل بشكل عام. إلا أنه يمنع تماماً خلال الثلث الأخير منه حيث أنه قد يسبب مشاكل للطفل و قد يقلل من إنقباضات الرحم.

الدواء قد يصل إلي الطفل من خلال الرضاعة الطبيعة لذا يجب استعماله بحذر.

الجرعة الزائدة :

أعراضها: هبوط حاد في الكلي, قئ, دوخة.

العلاج: لا يوجد علاج محدد لها. يتم ملاحظة المريض و يمكن محاولة عمل غسيل معدة أو إحداث قئ أو إعطاء فحم نشط.

إذا نسيب جرعة :

قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين :

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

دمتــم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:22 AM
♥ لانوكسين – ديجيتاليس To Annoxan – Degetalic ♥

http://img102.herosh.com/2011/11/22/655007735.jpg (http://www.herosh.com/)

اسم الدواء :

لانوكسين – ديجيتاليس

اسماء أخري له :

كاردكسين- ديجيكاب

دواعي الاستعمال :

يستخدم هذا الدواء لعلاج بعض أمراض القلب. و يعمل مباشرة علي عضلة القلب ليزيد قوتها و ينظم ضربات القلب

كيف تأخذ الدواء :

يجب أخذ الدواء تماماً كما يصفه لك طبيبك. حاول أن تأخذه في نفس الوقت من كل يوم. يمكن أن تتناوله مع الطعام أو اللبن لتقلل من إضطراب المعدة.

لا تقوم بإيقاف الدواء فجأة بدون استشارة طبيبك. بعض الحالات تزداد سوءاً عند وقف الدواء فجأة

الآثار الجانبية :

يمكن أن تعاني من الإسهال, فقدان الشهية للطعام, دوخة, صداع, ضعف بالعضلات, و إرهاق حتي يعتاد جسمك علي الدواء

أخبر طبيبك إذا شعرت بالأعراض التالية :

إرتباك, مشاكل في الإبصار مثل زغللة في العينين, أو ظهور هالات صفراء أو خضرات حول الأشياء التي أمامك. أيضاً إذا شعرت بسرعة ضربات القلب أو البطء الشديد, طفح جلدي, تضخم في حجم الثدي, أو إضطرابات شديدة بالمعدة .

في حالة أن لاحظت أعراض أخري لم تذكر هنا إسال الطبيب أو الصيدلي

تحذيرات :

قبل البدء في استخدام هذا الدواء ابلغ طبيبك إذا كنت عانيت في السابق من متاعب بالكلي , أمراض الرئتين, مشاكل بالغدة الدرقية, حمي روماتيزمية, أو حساسية لأي دواء
تجنب تناول أطعمة أو مكملات غنية بالألياف مثل الردة قبل تناول الدواء أو بعده بساعات. فالألياف الموجودة بهذه المنتجات تقلل من إمتصاص الدواء و بالتالي تقلل من تركيزه في الدم و تأثيره العلاجي أيضاً

إذا عانيت من صعوبة في التنفس أو تورم بالساقين و الكاحلين قد يكون ذلك علامة علي أن الجرعة التي تستعملها من الدواء أقل من المطلوب. أخبر طبيبك إذا كان المجهود العادي يسبب لك ضيق النفس أو إذا كنت تستيقظ من النوم أثناء الليل شاكياً من صعوبة التنفس. و لكن لا تقوم بتغيير الجرعة بدون الرجوع لطبيبك أبداً.

قبل إجراء أية جراحة أو حتي جراحات الفم و الأسنان أخبر طبيبك بأنك تستعمل هذا الدواء

يستعمل هذا الدواء أثناء الحمل فقط عند الضرورة القصوي. ناقشي الفوائد و المشاكل المحتملة مع طبيبك أولاً.

الدواء يفرز في لبن الأم أثناء الرضاعة الطبيعية, و علي الرغم من عدم إثبات أية آثار ضارة له علي الطفل الرضيع فإن إحتمال الضرر قائم لذا يجب إستشارة الطبيب قبل استعماله.

تفاعلات الأدوية :

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها و خاصة: أمفوترسين, مدرات البول, الكورتيزون, أميودارون, نيوميسين, سيكلوسبورين, كينيدين, كينين, أدوية الغدة الدرقية, بروبافينون, سكرالفيت, إريثروميسين و مشتقاته, ريفامبين, فيراباميل, بيبريديل, بنسيلامين, أدوية السرطان, تتراسيكلين, دكسترو ثيروكسين أو أعشاب سان جون

amphotericin, diuretics (“water pills”), corticosteroids, amiodarone, neomycin, cyclcosporine, quinine, quinidine, thyroid medication, propafenone, sucralfate, erythromycin and related drugs, rifampin, verapamil, bepridil, penicillamine, cancer drugs, tetracycline, dextrothyroxine, or St. John’s Wort.

و أيضاً لتجنب التداخل مع الدواء تناول مستحضرات كوليستيرامين, كوليستيبول أو سيليم- ميتاميوسيل بعد الدواء بأكثر من ساعتين.

إذا كنت تأخذ أي من أمينوساليسليك أسيد أو أدوية الحموضة, أو مستحضرات الكاولين و البكتين, شراب الماجنيزيا أو سلفاسالازين حاول تناولها بعيداً عن ميعاد تناول الدواء قدر الإمكان.

لا تقوم باستخدام أو إيقاف أية أدوية بدون موافقة الطبيب أو الصيدلي

الجرعة الزائدة :

في حالة الشك في تناول جرعة زائدة من هذا الدواء اتصل بأقرب مركز للسموم أو غرفة الطوارئ في الحال. أعراض زيادة الجرعة قد تكون سرعة أو بطء في ضربات القلب, دوار , ضعف, تغير في الرؤية, فقدان الشهية, غثيان و قئ أو إسهال

ملاحظات هامة :

قد يحتاج منك الطبيب إلي متابعة معدل نبضات القلب يومياً أثناء تناول الدواء. لذا عليك تعلم كيفية قياس النبضات و كيف تفهم معناها.
قد يحتاج الطبيب إلي أخذ عينة دم لعمل تحاليل لقياس مستوي الدواء في الجسم و هذا لمتابعة تأثير الدواء.

لا تسمح لأي شخص بتناول هذا الدواء غيرك.

توجد عدة ماركات لهذا الدواء و ليس جميعها متساوية في التأثير. استشر طبيبك أو الصيدلي قبل تغيير الماركة التي تستعملها.

إذا نسيب جرعة :

إذا نسيت تناول جرعة عليك تناولها في أسرع وقت و لكن في خلال 12 ساعة من موعدها الأصلي. أما إذا تجاوزت هذه المدة فعليك عدم تناول الجرعة المنسية و أخذ باقي الجرعات في مواعيدها الطبيعية. لا تقوم بمضاعفة الجرعة أبداً للتعويض.

أخبر طبيبك إذا نسيت تناول جرعتين متتاليتين

التخزين :

قم بتخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بين 59 و 86 فهرنهيت أو 15- 30 مئوية بعيداً عن الرطوبة و أشعة الشمس المباشرة. لا تقوم بتخزينه في الحمام

لا تقوم بتجميد الدواء الشرب من هذا المستحضر

دمـتـم بخيــر http://fans.tamerlovers.com/images/smilies/new/emot-heartbeat.gif ~

Princess Mero
03-14-2012, 03:22 AM
Bisoprolol Fumarate



(Bisoprolol Fumarate)



الإسم العلمي (Bisoprolol Fumarate)
الإسم التجاري BISOPROL,Zebeta




(بيسوبرولول فيوماريت) هو مضاد انتقائي لمستقبلات بيتا-1 الأدرينالينية. يظهر انجذابا بشكل قليل لمستقبلات بيتا-2 الخاصة بالعضلات الملساء في القصبات الهوائية والأوعية الدموية وكذلك مستقبلات بيتا-2 المرتبطة بالنظام الاستقلابي. لذا ليس من المتوقع أن يؤثر بيسوبرولول على مقاومة المجاري التنفسية والتأثيرات الاستقلابية المرتبطة بمستقبلات بيتا-2. تستمر انتقائيته لمستقبلات بيتا-1 إلى ما هو أكثر من مدى الجرعة العلاجية.



يتم امتصاص بيسوبرولول بسرعة وبشكل كامل ويصل توافره الحيوي إلى 90% بعد تناوله عن طريق الفم. يصل ارتباطه ببروتينات البلازما إلى 30%. يبلغ نصف عمره الحيوي في البلازما الى 10 - 12 ساعة والتي تعطي تأثيرا يمتد إلى 24 ساعة بعد إعطاء الجرعة مرة واحدة يوميا. يطرح بيسوبرولول بطريقتين: 50% من الجرعة تستقلب في الكبد إلى مستقلبات غير فعالة تطرح بعدها عن طريق الكلى ويتم طرح 50% الباقية كما هي عن طريق الكلى.



دواعي الإستعمال:




مرض الشريان التاجي (الذبحة الصدرية).
ارتفاع ضغط الدم.




الجرعات وطريقة الاستعمال :


تبلغ الجرعة الابتدائية الاعتيادية 5 ملغم مرة يوميا، والتي تكون كافية في معظم الحالات.
يمكن زيادة الجرعة إلى 10 ملغم مرة واحدة يوميا عند الضرورة (قرصين 5 أو قرص واحد 10). قد يكون من الضروري زيادة الجرعة إلى 20 ملغم (قرصين 10 مرة واحدة يوميا) في حالات منفردة.


يجب بلع القرص المغلف كاملا مع بعض السائل. كما يوصى بتناول الجرعة في الصباح على معدة فارغة أو أثناء تناول الفطور.



لا يحتاج المرضى المصابون بقصور كبدي أو كلوي طفيف او متوسط إلى تعديل الجرعة. يجب عدم زيادة الجرعة عن 10 ملغم يوميا لمرضى القصور الكلوي النهائي (معدل تصفية الكرياتينين أقل من 20 مل/ دقيقة) ومرضى القصور الكبدي الشديد.
يجب تحديد الجرعة وفقا لمعدل ضربات القلب واستجابة المريض للعلاج.




موانع الإستعمال



لا يعطى بيسوبرولول في حالات:
فرط الحساسية لمادة بيسوبرولول، الفشل القلبي الحاد أو أثناء نوبات انكسار معاوضة الفشل القلبي التي تتطلب علاجا زرقيا بأدوية عضلية المفعول، الصدمة القلبية، الانسداد الأذيني البطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة (دون ضابط إيقاع القلب)، مرض جيب القلب، انسداد الجيب الأذيني، انخفاض معدل ضربات القلب (أقل من 50) قبل البدء بالعلاج، انخفاض ضغط الدم الشديد، الربو الشعبي الشديد أو مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد، المراحل المتأخرة من أمراض انسداد الشرايين الطرفية ومتلازمة رينو، حالات ورم خلايا الكرومافين القاتمة غير المعالج والحماض الاستقلابي.




محاذير الاستعمال :


يجب استعمال بيسوبرولول بحذر في حالات تشنج القصبات (الربو الشعبي، أمراض انسداد المجاري التنفسية).
يجب إعطاء علاج موسع للقصبات بشكل متزامن.
قد يحدث زيادة في مقاومة القصبات الهوائية لدى مرضى الربو؛ لذا يجب زيادة جرعات محفزات مستقبلات بيتا-2



قد يزيد بيسوبرولول من حساسية الجسم لمولدات الحساسية وشدة تفاعلات الحساسية أيضا. قد لا يعطي العلاج بالأدرينالين التأثير العلاجي المتوقع.


يجب استعمال بيسوبرولول بحذر لدى مرضى السكري عند وجود تذبذب عالي لقيم جلوكوز الدم؛ بسبب امكانية إخفاء بيسوبرولول لأعراض انخفاض مستوى جلوكوز الدم.



يجب توخي الحذر في الحالات التالية:
الامتناع التام عن الطعام، الاستمرار بعلاج إبطال التحسس، الانسداد الأذيني البطيني من الدرجة الأولى، ذبحة برنسميتال وأمراض انسداد الشرايين الطرفية (قد تشتد الأعراض أثناء البدء بالعلاج).


يجب إعطاء مرضى الصدفية أو الذين سبق وأصيبوا بالصدفية مضادات مستقبلات بيتا فقط بعد موازنة الفوائد المرجوة مع الأضرار المتوقعة.
يجب معالجة مرضى ورم خلايا الكرومافين القاتمة بمضادات مستقبلات ألفا قبل بدء استعمال بيسوبرولول.


قد تختفي أعراض التسمم الدرقي أثناء العلاج بمضادات مستقبلات بيتا.


لا يعطل بيسوبرولول القدرة على قيادة السيارات أو تشغيل الآلات، ولكن يجب توخي الحذر وخاصة في بداية العلاج وعند تغيير الدواء وكذلك عند تناوله مع الكحول.
يجب مراقبة المرضى بحذر عند بدء استعمال بيسوبرولول، كما يجب عدم إيقاف العلاج فجأة دون استشارة طبية.



الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:



فئة الحمل ج
لا ينصح بإعطاء بيسوبرولول طوال فترة الحمل، إلا اذا دعت الحاجة له.
تعمل مضادات مستقبلات بيتا بشكل عام على خفض انسياب الدم إلى المشيمة والذي يصاحبه إعاقة النمو، موت الجنين داخل الرحم، إجهاض أو مخاض مبكر.
لا ينصح بإعطائه خلال فترة الإرضاع رغم عدم معرفة ما إذا كان بيسوبرولول يفرز في حليب الأم أم لا.




الأدوية غير المستحب استعمالها بشكل مؤتلف:


مضادات الكالسيوم: تأثير سلبي على انقباض العضلات، التوصيل الأذيني البطيني وضغط الدم.

كلونيدين: زيادة خطر ارتداد ارتفاع ضغط الدم وتفاقم انخفاض معدل ضربات القلب والتوصيل القلبي.

الأدوية المانعة للمونو أمين أوكسيديز (ما عدا المانعة للمونو أمين أوكسيديز-ب): تحفيز تأثير مضادات مستقبلات بيتا الخافض لضغط الدم وزيادة خطر حدوث نوبة ارتفاع ضغط الدم الشديد.




الادوية التي يجب توخي الحذر عند استعمالها بشكل مؤتلف:



مضادات اضطرابات ضربات القلب من المجموعة الأولى (دايسوبيراميد، كوينيدين)، والمجموعة الثانية (أميودارون): قد تزيد تأثيره على زمن التوصيل الأذيني.
الأدوية المحاكية للنظير الودي (والتي تشمل تاكرين): قد يزداد زمن التوصيل الأذيني البطيني.
مضادات مستقبلات بيتا الأخرى، وتشمل قطرات العيون: لها تأثير إضافي.


الإنسولين وأدوية السكري الفموية: زيادة فعاليتها في خفض مستوى جلوكوز الدم. كما أن تثبيط مستقبلات بيتا الأدرينالينية قد يخفي أعراض انخفاض مستوى جلوكوز الدم.


أدوية التخدير الاستنشاقية: زيادة ضربات القلب المنعكسة وزيادة خطر حدوث انخفاض ضغط الدم الشديد.



الجلايكوسيدات الدجيتالية: انخفاض معدل ضربات القلب، زيادة زمن التوصيل الأذيني البطيني.
مثبطات الإنزيم المصنع لبروستاجلاندين: تقليل التأثير الخافض لضغط الدم.
مشتقات إيرغوتامين: تفاقم اضطرابات الدورة الدموية الطرفية.


الأدوية محاكية الودي: قد يقلل استعمالها المتزامن مع بيسوبرولول من تأثير كلا الدوائين. قد يكون ضروريا استعمال جرعات أعلى من ابينيفرين لعلاج تفاعلات الحساسية.
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مجموعة باربيتيورات، مجموعة فينوثيازين وكذلك خافضات الضغط الأخرى: زيادة في التأثير الخافض لضغط الدم.


ريفامبيسين: نقص طفيف في نصف عمر بيسوبرولول نتيجة التحفيز الإنزيمي للاستقلاب الكبدي للدواء. لا يحتاج عادة إلى تعديل الجرعة.


ميفلوكوين: زيادة خطر حدوث انخفاض ضربات القلب.




الاعراض الجانبية :



قد يحدث ما يلي في بداية العلاج على وجه الخصوص: تعب، دوار، صداع خفيف، تعرق، اضطرابات النوم، أحلام ناشطة وقد يحدث مزاج اكتئابي. عادة ما تكون هذه الأعراض غير شديدة بطبيعتها وتقل خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد بدء العلاج.


نادرا ما قد يحدث اضطرابات هضمية (إسهال، إمساك، غثيان، ألم في البطن) وتفاعلات جلدية (احمرار، حكة).


لوحظ أحيانا انخفاض واضح في ضغط الدم، بطء ضربات القلب أو اضطراب التوصيل الأذيني البطيني.
قد يؤدي العلاج أحيانا إلى الشعور بخدران وبرودة في الأطراف ونادرا إلى ضعف العضلات وتشنجها وانخفاض افراز الدموع
(يجب ملاحظة ذلك عند ارتداء العدسات اللاصقة).
قد تتفاقم الأعراض في المرضى الذين يعانون من العرج المتقطع ومتلازمة رينو في بداية العلاج، وقد يشتد القصور القلبي.
قد تزداد مقاومة المجاري التنفسية في حالات نادرة (حدوث صعوبات في التنفس لدى المرضى الذين يميلون للإصابة بتشنج القصبات مثل مرضى الربو الشعبي).



فرط الجرعة :



الأعراض الأكثر شيوعا لفرط جرعة مضادات مستقبلات بيتا هي انخفاض ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، تشنج القصبات الهوائية، قصور قلبي حاد وانخفاض مستوى جلوكوز الدم.


في حالات فرط الجرعة ، هنالك احتمال لانخفاض كبير في ضغط الدم وتباطؤ في ضربات القلب، لذا يجب إيقاف بيسوبرولول فورا.
يجب أن يخضع المريض للمعالجة العرضية والداعمة.
عند الضرورة، تعطى الترياقات التالية كل على حدة أو متلاحقة:
أتروبين عن طريق الزرق الوريدي 0.5- 2 ملغم، أورسيبرينالين عن طريق الزرق الوريدي البطيء حتى يعطي مفعوله؛ كذلك يمكن إعطاء جلوكاجون بجرعة 1- 5 (وحتى 10) ملغم.



ظروف الحفظ :
يحفظ حتى 30 درجة مئوية

Princess Mero
03-14-2012, 03:23 AM
ادوية الملاريا




تعالج الملاريا بأدوية تغلق دورة نمو الطفيل في المريض ولاتضر المصاب وبعض الأدوية تتدخل في عنلية التمثيل الغذائي للطفيل ذاته كالكنين (quinine) ومشتفاته وبعضها تمنعه من التوالد داخل خلايا الدم . ويمكن وصف أدوية مضادة للملاريا قبل دخول المنطقة الموبؤة باسبوع ويستمرتعاطي الدواء شهرا بعد مغادرتها. فالمسافرون المتوجهون لجنوب أمريكا وأفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وجنوب المحيط الباسفيكي بتناولون دواء من هذه الأدوية mefloquine, doxycycline, chloroquine, hydroxychloroquine, or Malarone . ودواء ال Malarone دواء حديث ضد الملاريا ومكون من دواء atovaquoneو proguanil . وعادة يستعمل الكلورو pyrimethamine وسلفادوكسين sulfadoxine وهناك دواء مفلوكين (Mefloquine) وهو أحد مشتفات الكينين ومازال تأثيره مؤثر لكنه يعتبر بالنسبة للدول النامية دواء مكلفا .والعلماء الباحثون بالمعمل الأوروبي للجزيئات البيولوجية يحاولون منع انتقال الملاريا للإنسان بعد إجراء تعديل على نظام المناعة لدي البعوض . فالملاريا تفاعل معقد بين الإنسان والبعوض والطفيل ، الذي يتطور دائما ..لهذا يقوم العلماء بتربية بعوض معدل وراثيا لإطلاقه في المناطق الموبوءة بالبعوض لتنشر بينه جيناتها المعدلة . وليصبح البعوض ليس مضيفا للمرض . والملاريا أمكن السيطرة علي مرضها بدول آسيا من خلال الأدوية الحديثة المتاحة والمؤثرة علاجيا ولاسيما أدوية مشتقات (Artemisinin). . والملاريا مرض يمكن الشفاء منه إذا تم تشخيصه وعلاجه مبكراًَ كما يتوقف ذلك أيضاً علي نوع الأدوية المضادة للملاريا Antimalarial Drugs المستخدمة ومدي حساسية الطفيل لها وتتوقف فترة العلاج علي عمر المريض وعدد مرات الإصابة بالمرض وعدد المرات التي تكررت فيها الأعراض قبل بدء العلاج. في المناطق الموبوءة ومع تكرار الإصابة بالمرض تحدث مناعة جزئية للإنسان بينما يظل الأطفال قابلين للإصابة ـ كما أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض وذلك لانخفاض قدرتها علي المقاومة أثناء الحمل. يوجد العديد من الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا ويحدد الطبيب المختص النوع الملائم لكل حالة واضعاً في الاعتبار نوع الملاريا والمنطقة التي جاء منها المريض ودرجة مقاومة الطفيل للمركب الكيماوي المستخدم. ويتم التأكد من نوع الملاريا بعمل فيلم رقيق من الدم ويستطيع المختص تحديد النوع بسهولة.

Princess Mero
03-14-2012, 03:23 AM
أدوية المغص



ادوية للمغص
1- بوسكوبان اقراص (Buscopan)
الجرعة :
للبالغين والاطفال الكبار : 1-2 قؤص ثلاث مرات يوميا.

2- بوسكبان كومبوزيتم اقراص (Buscupan compositum)
الجرعة:
1-2 قرص 3مرات يوميا حتي يزول الالم.

3- كولوسبازمين فورت (Colospasmin)
الجرعة:
للكبار فقط قرص واحد 3مرات يوميا.

4- نو-سبازم اقراص (Nu-spasm)
الجرعة:
للبالغين من 1-2 قرص 3 مرات يوميا.

5- روابراكسين اقراص (Rowapraxin)
الجرعة:
الاطفال: قرص واح مرتين.
البالغين: 1-2 قرص 3مرات يوميا.
احتياطات:
يستخدم بحذر مع مرضى تضخم البروستاتا والمياه الزرقاء.


6- روابراكسين فورت اقراص (Rowapraxin Forte)
الجرعة :
قرص واحد من 1-3 مرات يوميا.
احتياطات:
يستخدم بحذر مع مرضى تضخم البروستاتا والمياه الزرقاء.

7- سبازمو- امريزاقراص(Spasmo-Amrase)
الجرعة:
1-2 قرص قبل الوجبات ثلاث مرات .

8- سبازمورست اقراص (spasmorest)
الجرعة:
للبالغين قرص 3مرات يوميا.
لايستخدم مع الامهات المرضعات لاطفال اقل من 12 اسبوع.

9- سبازموبيرالجين اقراص (Spasmopyralgin-m)
الجرعة:
البالغين من1-2 قرص 3مرات يومياَ.
الاطفال من(10-12) من قرص واحد من 1-3 مرات يوميا.

10- فيسيرالجين اقراص (Visceralgine)
الجرعة:
للبالغين من 2-6 اقراص يوميا.
لايستخدم مع مرضى البروستاتا.

11- بوسكبان امبول (Buscupan compositum)
الجرعة:
حقنة واحدة اذالزم الامر يمكن اعطائها من 2-3 مرة.
يفضل اعطائها ببطء في الوريد واذا ما تعذر الامر يمكن اعطائها عميقا في العضل.

12- بوسكبان كومبوزيتم امبول (Buscupan compositum)
الجرعة:
حقنة واحدة يمكن اعطائها من 2-3 مرة.
يفضل اعطائها ببطء في الوريد واذا ما تعذر الامر يمكن اعطائها عميقا في العضل.

13- بوسكوبان كومبوزيتم لبوس (Buscupan compositum)
الجرعة:
قمع واحد يكرر من 2-4 ساعة اذا لزم الامر

Princess Mero
03-14-2012, 03:24 AM
Doxazosin Mesylate


(Doxazosin Mesylate)


الإسم العلمي (Doxazosin Mesylate)

الإسم التجاري CURCARD,Cardura





دوكسازوسين ميسيلات هو مثبط انتقائي وفعال لمستقبلات ألفا-1 الواقعة بعد الالتحام العصبي. يسبب هذا التأثير انخفاض ضغط الدم الجهازي عن طريق تقليل المقاومة الوعائية الطرفية.


· يتم امتصاص دوكسازوسين بشكل جيد من الجهاز الهضمي ، يبلغ توافره الحيوي حوالي ثلثي الجرعة . يرتبط حوالي 98% من دوكسازوسين ببروتينات البلازما . يتم استقلاب دوكسازوسين بشكل كبير، حيث يطرح من الجسم بشكل رئيسي عن طريق البراز. يصل معدل نصف عمر الإطر اح من البلازما إلى 22 ساعة مما يجعل الدواء مناسبا لإعطائه مرة واحدة يوميا .




· أظهرت الدراسات السريرية طويلة الأمد على مرضى ضغط الدم المرتفع أن دوكسازوسين يسبب خفضا متوسطا على تراكيز البلازما من إجمالي الكوليسترول والكوليسترول منخفض الكثافة والدهنيات الثلاثية مما يجعله علاجا مناسبا للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع و فرط دهنيات الدم في آن واحد.


· أظهر دوكسازوسين أنه يسبب انحسار تضخم البطين الأيسر، كما أنه يحسن من الاستجابة للإنسولين لدى المرضى الذين يعانون من مقاومة الإنسولين.

· دوكسازوسين فعال أيضا في علاج مرض تضخم البروستات الحميد، وهذا التأثير ناتج عن الحصر الإنتقائي لمستقبلات ألفا-1 الواقعة في السدى العضلية للبروستات ومحفظتها، كذلك في عنق المثانة.

· أظهرت الدراسات أنه لا أعراض استقلابية جانبية لدوكسازوسين، لذا فأنه من المناسب استعمال كيوركارد لدى المرضى المصابين بداء السكري، النقرس ومقاومة الإنسولين. كما أنه من المناسب استعمال كيوركارد لدى المرضى المصابين بالربو، تضخم البطين الأيسر وكذلك لدى كبار السن.





دواعي الاستعمال:



· ارتفاع ضغط الدم: يستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استعماله كعلاج منفرد للسيطرة على ضغط الدم لدى معظم المرضى. يمكن استعمال أدوية أخرى بمصاحبته لدى المرضى الذين تكون السيطرة على ضغط الدم لديهم باستعمال خافض ضغط وحيد غير كافية، يمكن استعماله بمصاحبة مدرات ثيازايد البولية، مثبطات مستقبلات بيتا، مثبطات قنوات الكالسيوم أو مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين.




· تضخم البروستات الحميد: يستعمل لعلاج إعاقة التدفق البولي والأعراض المصاحبة لتضخم البروستات الحميد. يمكن استعماله لدى المرضى المصابين ب ارتفاع ضغط الدم أو المرضى ذوي ضغط الدم الطبيعي. في حين أن التغير في ضغط الدم غير مهم لدى المرضى ذوي ضغط الدم الطبيعي، فإنه يمكن علاج المرضى المصابين بحالتي تضخم البروستات الحميد و ارتفاع ضغط الدم معا ب استعمال كيوركارد بفعالية كعلاج منفرد.




الجرعات وطريقة الاستعمال:




يجب تناول الأقراص مع القليل من الماء ويمكن أخذها صباحا أو مساء.

· ارتفاع ضغط الدم: يعطى مرة واحدة يوميا، تبلغ الجرعة الابتدائية 1 ملغم للتقليل من احتمال انخفاض ضغط الدم الوضعي و/أوالغشيان.
يمكن زيادة الجرعة بعد ذلك إلى 2ملغم بعد 1-2 أسبوع من بداية العلاج،
وعند الضرورة يتم زيادتها بعد ذلك إلى 4 ملغم بناء على استجابة المريض.
يمكن زيادة الجرعة أكثر عند الضرورة إلى 8 ملغم أو إلى الجرعة القصوى الموصى بها وهي 16 ملغم. تبلغ الجرعة الاعتيادية 2-4 ملغم يوميا .

· تضخم البروستات الحميد: الجرعة الابتدائية الموصى بها هي1 ملغم تعطى مرة واحدة يوميا للتقليل من احتمال انخفاض ضغط الدم الوضعي و/أو الغشيان.
يمكن زيادة الجرعة إلى 2 ملغم بالاعتماد على الحرائك البولية لدى كل مريض وكذلك على الأعراض المصاحبة لتضخم البروستات الحميد، ثم بعد ذلك إلى 4 ملغم وحتى الجرعة القصوى الموصى بها والبالغة 8 ملغم.
المدة الفاصلة الموصى بها لتدريج الجرعة هي 1-2 أسبوع.
تبلغ الجرعة الاعتيادية 2-4 ملغم يوميا .




موانع الاستعمال:




يمنع استعمال دوكسازوسين لدى المرضى المعروف إصابتهم ب فرط التحسس لمجموعة كوينازولينات (مثل: دوكسازوسين ، برازوسين، تيرازوسين، تامسيولوسين).




محاذير الاستعمال:




· الأطفال: لم تثبت بعد فاعلية استعمال دوكسازوسين وسلامته لدى الأطفال.

· مرضى القصور الكبدي: المعلومات المتوفرة عن مرضى القصور الكبدي وعن الأدوية التي تؤثر على الاستقلاب الكبدي
(مثل: سايميتيدين) محدودة. وكأي دواء يتم استقلابه بشكل كامل عن طريق الكبد، يجب إعطاء دوكسازوسين بحذر لمرضى القصور الكبدي.

· انخفاض ضغط الدم الوضعي/الغشيان:
كما في جميع مثبطات مستقبلات ألفا، تعرضت نسبة قليلة جدا من المرضى لانخفاض ضغط الدم الوضعي الذي ظهر على شكل دوار وضعف، أو نادرا غشيان، وخاصة عند البدء بالعلاج باستعمال أي مثبط فعال لمستقبلات ألفا. يجب أن ينصح المريض بكيفية تجنب الأعراض الناتجة عن انخفاض ضغط الدم الوضعي، وماهي الإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث الأعراض.
وبما أن احتمال حدوث هذه الأعراض يزداد مع زيادة الجرعة عن الجرعة الابتدائية الموصى بها، لذا يجب التقيد التام بالتعليمات الخاصة بالجرعات.



· يجب تحذير المريض بتجنب الأوضاع التي يمكن أن تسبب الإصابة، عند حدوث الدوار أو الضعف خلال البدء بالعلاج باستعمال دوكسازوسين . قد تضعف القدرة على قيادة السيارات أو تشغيل الآلات، وخاصة أثناء البدء بالعلاج.

· يجب تناول دوكسازوسين لدى مرضى القصور القلبي تحت اشراف طبي مستمر.





الحمل والإرضاع:


فئة الحمل ج

· لم يتم التحقق من سلامة دوكسازوسين أثناء الحمل.
بالتالي، يجب استعمال دوكسازوسين فقط عندما يرى الطبيب أن الفائدة المرجوة منه تفوق الضرر المتوقع.

· أظهرت الدراسات على الحيوانات أن دوكسازوسين يتجمع في حليب الأم.
لم يتم التحقق من سلامة دوكسازوسين السريرية أثناء الرضاعة، بناء على ذلك يجب عدم استعمال دوكسازوسين لدى الأمهات المرضعات.






ا لتداخلات الدوائية:

قد يحفز دوكسازوسين تأثير خافضات ضغط الدم الأخرى.




الأعراض الجانبية:



قد تحدث الأعراض الجانبية في بداية العلاج، والتي تختفي أو تخف في معظم الحالات مع استمرار العلاج، لذا يمكن للمريض تحملها.



قد تحدث الأعراض الجانبية التالية:
اضطرابات وعائية مع ميول لانخفاض ضغط الدم عند تغيير الوضعية من الاستلقاء إلى الوقوف مثلا، ونادرا ما يصاحبه غشيان؛ دوار، صداع، تعب، توعك، دوخة، وهن، وذمة، جفاف الفم، خفقان، نعاس، التهاب الأنف، وأعراض هضمية غير محددة مثل ألم البطن، إسهال وقيء، حالات نادرة من التهيج والرجفة، وحالات نادرة من التفاعلات الجلدية غير المحددة مثل الطفح الجلدي.



حالات نادرة جدا من السلس البولي، بالإضافة إلى أعراض جانبية أخرى تم تسجيلها لدى المرضى الذين يعالجون من ارتفاع ضغط الدم دون وضوح ما إذا كان تناول دوكسازوسين هو سببها، مثل ارتفاع عدد نبضات القلب، خفقان، ألم في الصدر، ذبحة صدرية، الاحتشاء القلبي، اضطراب ضربات القلب، اضطرابات مخية وعائية.



تم تسجيل حالات نادرة جدا من النعوظ المستمر والتي صاحبت تناول مثبطات مستقبلات ألفا-1، وتشمل دوكسازوسين . تم ملاحظة نفس الأعراض الجانبية لدى مرضى تضخم البروستات الحميد في دراسات سريرية مضبوطة.





فرط الجرعة:


إذا أدى فرط الجرعة إلى انخفاض ضغط الدم، يجب أن يوضع المريض في وضع الاستلقاء، مع جعل الرأس إلى أسفل. يجب عمل الإجراءات الداعمة الأخرى إذا لزم الأمر لبعض الحالات. وحيث أن ارتباط دوكسازوسين ببروتينات البلازما مرتفع، لا ينصح بعمل الديلزة.




ظروف ا لتخزين:

يحفظ حتى 30 ° م.





إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:25 AM
Fosinopril Sodium


(Fosinopril Sodium)



الإسم العلمي (Fosinopril Sodium)
الإسم التجاري SINOTIC,Monopril





(فوسينوبريل صوديوم) هو مثبط للإنزيم المحول لأنجيوتنسين ACE وله مفعول خافض لضغط الدم وموسع للشرايين.

فوسينوبريل هو دواء غير فعّال بذاته يتحلل الى مستقلبه الفعّال (فوسينوبريلات) بواسطة جدار الأمعاء والإنزيمات الإستيرية الكبدية. يتم إمتصاص 36% من فوسينوبريل بعد تناوله ويرتبط 95% من الدواء الموجود في الدورة الدموية ببروتينات البلازما.
يبلغ نصف عمر الطرح لفوسينوبريلات في الدم 12 ساعة. يطرح فوسينوبريل عن طريقين (خلال الكبد والكلى، 45% من مستقلبات فوسينوبريل تطرح في البول و50% تطرح في البراز).





دواعي الإستعمال:



يوصف لعلاج إرتفاع ضغط الدم الشرياني والقصور القلبي.





الجرعات وطريقة الاستعمال :




يمكن تناول أقراص قبل، أثناء أو بعد الطعام.

إرتفاع ضغط الدم: الجرعة اليومية اللازمة للحفاظ على إستقرار ضغط الدم هي 10 – 40 ملغم. ويحقق معظم المرضى سيطرة كافية بإستعمال 20 ملغم مرة واحدة يومياً.
تبلغ الجرعة الإبتدائية الموصى بها 10 ملغم مرة واحدة يومياً، سواء كان على شكل علاج أحادي أو بالإشتراك مع مدرات البول. يمكن تعديل الجرعة اليومية بعد ذلك وفقاً لإستجابة ضغط الدم لدى المريض.
في بعض المرضى الذين يتلقون جرعة يومية واحدة، قد يتناقص الأثر الخافض لضغط الدم قرب نهاية فترة الـ 24 ساعة، في هذه الحالة يجب على الطبيب أن يفكر في إعطاء الجرعة مرتين يومياً.

إذا لم تتم السيطرة على ضغط الدم بشكل مناسب بواسطة الدواء لوحده، يمكن إضافة أحد مدرات البول. قد يؤدي إستعماله بالتزامن مع أحد مكملات البوتاسيوم، أحد بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم أو أحد مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم الى إرتفاع البوتاسيوم في الدم.
القصور القلبي: الجرعة الإبتدائية هي 10 ملغم مرة يومياً.

يجب أن يتم بدء العلاج تحت الإشراف الطبي، إذا كان تحمل المريض للجرعة الإبتدائية جيد، فيمكن زيادتها حتى 40 ملغم مرة واحدة يومياً، وذلك وفقاً للإستجابة السريرية. إذا حدث إنخفاض لضغط الدم بعد الجرعة الإبتدائية فإن هذا لا يلغي إمكانية زيادة الجرعة، ولكن من الواضح أنه يجب تقييمه بدقة ومعالجته






ملاحظات المرضى :


المرضى ذوي المخاطر العالية. إذا أمكن، يجب أن يبدء العلاج بإستعمال الجرعة الدنيا وذلك بعد تعويض أي إستنفاذ للملح و/أو الحجم، ووقف العلاج بمدرات البول لمدة 2 – 3 أيام. إذا لم يكن ذلك ممكناً، يتم البدء في العلاج بإستعمال نصف الجرعة الطبيعية.


يجب على المرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم الخبيث أو القصور القلبي الشديد أن يدخلوا المستشفى عند بدء العلاج وأثناء تعديل الجرعة. عند بدء إستعمال فوسينوبريل وكلما تم إجراء تعديل على جرعة مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين و/أو مدرات البول، يجب ملاحظة المرضى المعرضين لإنخفاض شديد وحاد في ضغط الدم، ويفضل أن يتم ذلك في المستشفى، لمدة كافية على الأقل (3 – 6 ساعات) وذلك لتغظية ذروة تأثير فوسينوبريل الخافض لضغط الدم.


وينطبق ذلك أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من مرض إفقاري في القلب أو الدماغ، بحيث قد يؤدي الإنخفاض الشديد في ضغط الدم إلى إحتشاء عضلة القلب أو الى حادث وعائي دماغي.



المرضى المسنين: لا يلزم تعديل الجرعات لأن مقاييس الحرائك الدوائية، الإستجابة الخافضة لضغط الدم وسلامة الدواء في المرضى المسنين لا تختلف عنها في المرضى الأصغر سناً. بالرغم من ذلك فأنه لا يمكن إستبعاد حدوث إستجابة أقوى في المرضى المسنين.



المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو كبدي: نظراً لأن فوسينوبريل له طريق ثنائي وتعويضي للطرح، فإنه لا يلزم عادةً تعديل الجرعة، ولكن إذا كان القصور الكلوي أو الكبدي شديداً، فإنه يوصى البدء بجرعة 10 ملغم ويتم تعديل الجرعة بعد ذلك، إذا لزم الأمر وفقاً لإستجابة المريض.



الإستعمال في الأطفال: يجب عدم إعطاء فوسينوبريل للأطفال لعدم توفر الإختبارات الكافية بشأن تأثيره عليهم.


مدة العلاج: وفقاً للوصفة الطبية.






موانع الإستعمال:





فرط الحساسية لأي من مكونات المستحضر أو المواد الأخرى وثيقة الإرتباط به من الناحية الكيميائية، وبالأخص مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين.
الوذمة الوعائية (الوراثية، ذاتية المنشأة أو المصاحبة للإستعمال المسبق لمثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين).
إنقطاع البول.
الحمل والرضاعة.
المرضى الأطفال.





محاذير الاستعمال :




الوذمة الوعائية: تم تسجيل حدوث وذمة وعائية في المرضى الذين يتلقون مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين، والتي تتضمن فوسينوبريل، وبالأخص بعد الإستعمال الإبتدائي، ولكن نادراً بعد الإستعمال المطول. هذه الحالات تتطلب التوقف الفوري عن العلاج وإستبدال مثبط الإنزيم المحول لأنجيوتنسين بدواء آخر خافض لضغط الدم. يمكن أن تصيب الوذمة الوعائية أطراف المريض، الشفتين، الأغشية المخاطية، اللسان، المزمار أو الحنجرة.



قد تؤدي الوذمة الوعائية التي تصيب اللسان، المزمار و/أو الحنجرة الى إنسداد في المجاري الهوائية (وقد تكون قاتلة) وتتطلب الإتخاذ الفوري لإجراءات الطوارىء التي تشمل إعطاء محلول أدرينالين 1000:1 (0.2 - 0.5 مل) بالحقن تحت الجلد.



عندما تصيب الوذمة الوعائية أماكن أخرى، يجب إيقاف الدواء فوراً ويتم إعطاء العلاج المناسب للمريض ووضعه تحت المراقبة الدقيقة لحين تحسن الحالة السريرية تماماً.



تفاعلات الحساسية: حدثت في الدراسات السريرية الحديثة، لدى بعض المرضى ممن يتلقون مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين، تفاعلات حساسية أثناء الديلزة الدموية التي تم إجراؤها بواسطة أغشية عالية الفيض أو فصل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL بواسطة أعمدة كبريتات الدكستران. يجب أن يعالج هؤلاء المرضى بعناية خاصة، وبالأخص إذا كانوا قد أختبروا بالفعل تفاعلات مشابهة. يجب إستعمال أغشية مختلفة أو أدوية أخرى خافضة لضغط الدم.



إنخفاض ضغط الدم: كما هي الحال مع باقي مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين، قد يحدث رد فعل على شكل إنخفاض ملحوظ في ضغط الدم أثناء العلاج بإستعمال فوسينوبريل، خاصة عند تناول الجرعة الأولى. من النادر أن يحدث إنخفاض عرضي لضغط الدم في الحالات غير المعقدة من إرتفاع ضغط الدم، بينما هو أكثر قابلية للحدوث في المرضى الذين ينتمون الى فئات يعانون من مخاطر معينة مثل أولئك الذين لديهم استنفاذ للملح و/أو الحجم لأي سبب من الأسباب (مثلاً: العلاج المكثف لإدرار البول) وأولئك الذين تجرى لهم ديلزة كلوية. في هذه الحالات، يجب تعويض التوازن المائي-الإلكتروليتي قبل بدء العلاج. لقد وردت تقارير عن إنخفاض ضغط الدم كنتيجة لمثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين بصفة أساسية في المرضى الذين لديهم قصور قلبي شديد أو قصور كلوي شديد.




قد تؤدي مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين الى إنخفاض شديد لضغط الدم في مرضى القصور القلبي الشديد، سواء كانوا أم لم يكونوا يعانون أيضاً من القصور الكلوي، أحياناً تكون هذه الحالة مصحوبة بزيادة تنترج الدم وقلة البول، مما قد تؤدي الى قصور كلوي حاد ومهدد للحياة.


في هؤلاء المرضى يجب أن يتم العلاج تحت الإشراف الطبي الدقيق، يفضل في المستشفى، ويجب مراقبة المريض خلال أول أسبوعين وعندما تتم زيادة الجرعة. المرضى الذين لهم ضغط دم شرياني طبيعي أو منخفض والذين يتلقون علاجاً مكثفاً بمدرات البول أو الذين لديهم إنخفاض في صوديوم الدم، يجب على الطبيب أن يضع في إعتباره إمكانية وقف أو خفض جرعة مدرات البول. هذه المحاذير تنطبق أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من إفقار قلبي أو مرض دماغي وعائي؛ في هؤلاء المرضى قد يؤدي الإنخفاض الشديد في ضغط الدم الى إحتشاء عضلة القلب أو الى حادث دماغي وعائي. إذا حدث إنخفاض لضغط الدم يوضع المريض في وضع الإستلقاء، ووجهه الى أعلى ويعطى محلول ملحي إذا لزم الأمر.



في مرضى القصور القلبي لا يكون إنخفاض الضغط الشرياني في حد ذاته سبباً كافياً لوقف العلاج. إن إنخفاض الضغط، غالباً ما يكون حدوثه مرغوباً في القصور القلبي، ويكون أشد عند بداية العلاج ويميل الأثر للإستقرار خلال الأسبوعين الأوليين والى الإختفاء بعد ذلك ( يعود الى القيم السابقة للعلاج) بدون أي إنخفاض في فاعلية العلاج.




إرتفاع ضغط الدم ذو المنشأ الوعائي الكلوي: المرضى الذين يعانون من إرتفاع في ضغط الدم ذو المنشأ الوعائي الكلوي، يؤدي إستعمال مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين الى زيادة خطر الإنخفاض الشديد لضغط الدم والقصور الكلوي. وقد يكون العلاج بمدرات البول من العوامل المساهمة. لدى هؤلاء المرضى يتم بدء العلاج بمثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين وتزاد الجرعات تحت الإشراف الطبي الدقيق، ويفضل في المستشفى. يجب إيقاف إستعمال مدرات البول ومراقبة وظائف الكلى خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج.




قصور الوظيفة الكلوية: عند إستعمال مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين في المرضى الذين يعانون من قصور إحتقاني سابق بالقلب، إرتفاع في ضغط الدم الكلوي الوعائي (ضيق الشريان الكلوي في إحدى أو كلتا الكليتين) وإستنفاذ شديد في الحجم أو الملح، هم أكثر قابلية لحدوث علامات القصور الكلوي (زيادة الكرياتينين في المصل، وزيادة النيتروجين والبوتاسيوم في البول، إفراز البروتين في البول، تغيرات في حجم البول).

قد يحدث أيضاً إرتفاع طفيف في نيتروجين البول والكرياتينين في الدم في المرضى الذين يمتلكون وظيفة كلوية طبيعية، وبالأخص إذا كانوا يتلقون أيضاً مدرات البول.



هذه التطورات تكون أكثر تكراراً في الأشخاص الذين يعانون بشكل مسبق من ضعف في الوظيفة الكلوية. في مرضى القصور القلبي الشديد، قد تعتمد الوظيفة الكلوية على نظام الرنين-أنجيوتنسين-ألدوستيرون، في هؤلاء المرضى قد يؤدي إستعمال مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين الى إرتفاع تنترج الدم وقلة البول، الأمر الذي قد يتطور في حالات نادرة الى قصور كلوي حاد وأحياناً قاتل.





هذه الحالة لم تسجل أبداً عند إستعمال فوسينوبريل ولكنها قد تحدث؛ لذا يتوجب إيقاف العلاج بمدرات البول أو تقليل جرعات فوسينوبريل أو إيقافها.



قصور الوظيفة الكبدية: نظراً لأن فوسينوبريل يتحول جزئياً الى شكله النشط في الكبد، فإن عملية التحول قد تكون أبطأ في المرضى الذين يعانون من قصور شديد في الكبد، وبالتالي يجب مراقبة إستجابتهم للجرعة المحددة.




إن إستعمال مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، في حالات نادرة، كان مصحوباً بمتلازمة بدأت بيرقان مصاحب لركود الصفراء وأمتدت الى نخر كبدي جسيم، وقد أدت الى الوفاة في بعض الأحيان، ولكن آلية هذه العملية غير معروفة. إذا حدث، في أي مريض يتلقى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، يرقان أو زيادة ملحوظة في الإنزيمات الكبدية، يجب إيقاف الدواء وعلى الطبيب أن يضع المريض تحت الملاحظة المناسبة.



زيادة بوتاسيوم الدم: أثناء العلاج بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، قد يرتفع خطر زيادة البوتاسيوم في الدم في الأحوال التالية: القصور الكلوي، القصور القلبي، مرض السكري، الإستعمال المتزامن لمدرات البول الحافظة للبوتاسيوم، مكملات البوتاسيوم و/أو بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم، إستعمال أدوية أخرى (مثل الهيبارين) التي تؤدي الى زيادة البوتاسيوم في المصل. يجب قياس البوتاسيوم بصفة منتظمة في المرضى الذين يعانون من مثل هذه الأحوال في الدم.



الجراحة/التخدير: أثناء الجراحة أو التخدير بمواد خافضة لضغط الدم، قد يؤدي إستعمال فوسينوبريل الى زيادة الإستجابة لإنخفاض ضغط الدم. إذا لم يكن من الممكن وقف إستعمال مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، يجب مراقبة حجم الدم مراقبة دقيقية.




نقص خلايا الدم المتعادلة/قلة الكريات المحببة: في حالات نادرة، كان العلاج بأدوية أخرى من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مصحوباً بقلة الكريات المحببة وخمود نخاعي، وبالأخص في المرضى الذين لديهم قصور كلوي و/أو إعتلال كولاجيني. لم تسجل على الإطلاق حدوث مثل هذه الحالة مع فوسينوبريل، الإ أنه يجب قياس عدد كريات الدم البيضاء بشكل دوري في المرضى الذين يعانون من قصور كلوي و/أو إعتلال كولاجيني.



الضيق الأورطي/إعتلال تضخمي في عضلة القلب: يجب توخي الحذر عند إستعمال مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في المرضى الذين يعانون من إنسداد في مخرج البطين الأيسر.




السعال: تم تسجيل حدوث سعال أثناء العلاج بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، بما فيها فوسينوبريل. يختفي السعال، الذي يكون بصفة نمطية مستمراً وغير منتج للبلغم، عند إيقاف العلاج. يجب أن يوضع إستعمال مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الإعتبار عند التشخيص التفريقي للسعال.



المرضى المسنين: لا يمكن إستبعاد حدوث إستجابة أقوى خافضة لضغط الدم في بعض المسنين. يوصى بقياس الوظيفة الكلوية ووضع المريض تحت الإشراف الطبي الدقيق عند بدء العلاج.








الحمل والإرضاع:




إن إستعمال مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين التي تتضمن فوسينوبريل ممنوع في فترتي الحمل والإرضاع.
الحمل: لم يتم إجراء دراسات سريرية مضبوطة في الإنسان. تنفذ مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين عبر المشيمة، وقد يؤدي الى مرض ووفاة الجنين إذا تم تناولها أثناء الحمل.
الإرضاع: يمكن لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أن تفرز في حليب الأم ولم يتم التحقق من أثرها على الأطفال الرضع؛ لذا يجب توصية الأمهات المرضعات أن يتوقفن عن إرضاع أطفالهن أذا بدأن في إستعمال مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.







التداخلات الدوائية :





1. مدرات البول: كما هي الحال مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الأخرى، فإن المرضى الذين سبق علاجهم بجرعات عالية من مدرات البول أو الذين يتبعون أنظمة غذائية خالية من الصوديوم أو تجرى لهم ديلزة، قد ينخفض لديهم ضغط الدم بشكل ملحوظ عند إستعمال فوسينوبريل، وهذا التفاعل يحدث عادة خلال الساعات الأولى بعد تناول الدواء.



مضادات الحموضة: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لأحد مضادات الحموضة الى إبطاء طفيف في إمتصاص فوسينوبريل من الأمعاء. بناء عليه، يجب تناول مضادات الحموضة بعد ساعتين من تناول فوسينوبريل.


البوتاسيوم ومدرات البول الحافظة للبوتاسيوم: قد يؤدي إستعمال فوسينوبريل الى تقليل فقدان البوتاسيوم الناتج عن إستعمال مدرات البول الثيازيدية. قد يؤدي إستعمال مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم (سبيرونولاكتون، أميلورايد، تريامترين) أو أملاح البوتاسيوم الى زيادة مخاطر إرتفاع البوتاسيوم في الدم. بناء على ذلك، إذا لزم إستعمال هذه الأدوية، يجب توخي الحذر عند إستعمالها وقياس مستويات البوتاسيوم في الدم بشكل متكرر.




الليثيوم: تم تسجيل إرتفاع في مستويات الليثيوم في الدم وحدوث أعراض التسمم بالليثيوم في المرضى الذين يعالجون بشكل متزامن بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والليثيوم؛ لذا يجب توخي الحذر عند إعطاء الدوائين معاً ويجب قياس مستويات الليثيوم في الدم بشكل متكرر. قد يؤدي الإستعمال المتزامن لأحد مدرات البول الى زيادة سمية الليثيوم.



أدوية التخدير: قد تؤدي مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الى زيادة المفعول الخافض لضغط الدم الذي تسببه بعض أدوية التخدير.



المخدرات/ مضادات الذهان: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مع المخدرات أو مضادات الذهان الى إنخفاض ضغط الدم القيامي.


الأدوية الخافضة لسكر الدم: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مع الأدوية الخافضة لسكر الدم (خافضات سكر الدم التي تؤخذ عن طريق الفم أو الإنسولين) الى زيادة الأثر الخافض لسكر الدم الذي تزاوله هذه الأدوية، مما يزيد من مخاطر تعرض المريض لنقص سكر الدم، وبالأخص خلال الأسابيع الأولى للعلاج
المتزامن وفي المرضى الذين يعانون من قصور في الوظيفة الكلوية.





مثبطات البروستاجلاندين: تم تسجيل حدوث تقليل من المفعول الخافض لضغط الدم الذي تزاوله مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين عند إستعمال إندوميثاسين المتزامن ولا سيما في الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في ضغط الدم بسبب إنخفاض مستوى الرنين. قد يكون لغيره من المركبات اللإستيرويدية المضادة للإلتهاب آثار مشابهة.



محاكيات الودي: هذه الأدوية قد تقلل المفعول الخافض لضغط الدم الذي تزاوله مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.



الألوبيورينول، الأدوية التي تسبب الخمود الخلوي، الأدوية الخافضة للمناعة، الكورتيكوستيرويدات الجهازية والبروكيناميد: قد يؤدي الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الى زيادة خطر نقص كريات الدم البيضاء.




الكحول: يؤدي الى زيادة الأثر الخافض لضغط الدم الذي يزاوله فوسينوبريل.
التداخل مع الإختبارات المعملية: قد يتداخل فوسينوبريل مع قياس مستويات الديجوكسين في البلازما، مما قد يؤدي الى قراءات أقل من القيم الحقيقية التي تم تحديدها بطرق (مثل ديجيتاب) التي تعتمد على الإمتصاص على الكربون النشط. توجد طريقة بديلة هي طريقة كوت-إيه-كاونت، والتي تعتمد على الأنابيب المغلفة بالأجسام المضادة. كما أنه يجب على المرضى الذين سيجرى لهم قياس وظيفة الغدة جار الدرقية أن يتوقفوا عن تناول فوسينوبريل لبضعة أيام قبل إجراء الإختبار.






الاعراض الجانبية :





إن معدل حدوث الأعراض الجانبية مساوٍ في المرضى المسنين والشباب.
إن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً في التقارير أثناء الدراسات السريرية المضبوطة هي:



تفاعلات عامة: وهن، ألم في الصدر، وذمة طرفية، إنتانات فيروسية، ألم. إضطرابات أقل شيوعاً: ضعف، حمى، تعرق، كدمة، زيادة الوزن.


الجهاز القلبي الوعائي: خفقان، تبدل إيقاع القلب. إضطرابات أقل شيوعاً: توقف القلب، ذبحة صدرية/إحتشاء عضلة القلب، حادث وعائي دماغي، نوبة إرتفاع ضغط الدم، تسارع في ضربات القلب، إحمرار الوجه، إعتلال الأوعية الدموية الطرفية، وفاة مفاجئة، صدمة (0.2%)، تبدل التوصيلة، وذمة طرفية. قد شوهد أحياناً إنخفاض في ضغط الدم (0.1%)، إنخفاض ضغط الدم القيامي (1.5%) وإغماء (0.2%) أثناء العلاج بفوسينوبريل. في 0.3% من الحالات تطلب الأمر إيقاف العلاج بسبب إنخفاض ضغط الدم و/أو الإغماء.




الجهاز البولي التناسلي: خلل في الوظيفة الجنسية، إضطرابات في التبول. إضطرابات أقل شيوعاً: قصور كلوي، إضطرابات في البروستات.




الجهاز التنفسي: سعال، إضطرابات في الجيوب الأنفية، إنتان في المسالك التنفسية العلوية، إالتهاب الأنف، إلتهاب البلعوم. إضطرابات أقل شيوعاً: ضيق في التنفس، تشنج شعبي، إلتهاب رئوي، إحتقان رئوي، إلتهاب الحلق/بحة في الصوت، نزيف الأنف، إلتهاب قصبي شعبي، ألم في الصدر ناتج عن إلتهاب الغشاء البلوري.



الجهاز الهضمي: غثيان، قيء، إسهال، ألم في البطن. إضطرابات أقل شيوعاً: نزيف، إلتهاب البنكرياس، إلتهاب الكبد، تورم اللسان، صعوبة البلع، تقرحات في تجويف الفم، تبدل الشهية، إمساك، تطبل البطن، جفاف الفم.



الجلد: طفح وبصفة أقل شيوعاً حكة، إلتهاب جلدي وشرى.



الجهاز العصبي: صداع، دوار، تبدل المزاج، تنمل، إضطرابات في النوم. إضطرابات أقل شيوعاً: إختلال التوازن، إضطرابات في الذاكرة، نعاس، حالة من التشويش، إحتشاء في الدماغ، نوبة إفقارية عابرة، إكتئاب، إضطرابات في السلوك، رعشة.




الحواس الخاصة: إضطرابات في العين، تبدل حاسة التذوق، إضطرابات بصرية وبصفة أقل شيوعاً طنين.
تغير في قياسات المختبر: أثناء إستعمال فوسينوبريل: زيادة بوتاسيوم الدم، نقص في كريات الدم البيضاء، نقص في كريات الدم المتعادلة، كثرة الحمضات، إرتفاع مؤشرات الوظيفة الكبدية (ترانس أميناز، LDH، الفوسفاتيز القلوي، البيليروبين).



الجهاز الهيكلي العضلي: ألم عضلي، ضعف الأطراف بصفة أقل شيوعاً: إلتهاب المفاصل.
الغدد الصماء والأيض: النقرس، خلل في الوظيفة الجنسية.






فرط الجرعة :




لم يتم تسجيل متلازمة فرط جرعة لفوسينوبريل في الإنسان. أعراض فرط جرعة مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين هي إنخفاض ضغط الدم، صدمة، إغماء، قلة في عدد ضربات القلب، إختلال في الإلكتروليتات وفشل الكلى. في حالة فرط الجرعة، يجب وضع المريض تحت الملاحظة الطبية الدقيقة، ويفضل في وحدة العناية المركزة، ويتم فحصه بشكل متكرر من جهة مستوى الإلكتروليتات في المصل والكرياتينين في الدم. يتضمن العلاج الموصى به تحفيز القيء إذا كان التناول حديثاً، و/أو غسل المعدة أو إعطاء المواد الماصة أو كبريتات الصوديوم خلال 30 دقيقة من التناول. إذا حدث إنخفاض في ضغط الدم، يوضع المريض في وضع الإستلقاء ووجهه الى الأعلى ويعطى فوراً الأدوية المصححة للسوائل والملح. على الطبيب أن يأخذ بعين الإعتبار، إذا لزم الأمر، العلاج بأنجيوتنسين 2 أو الأتروبين، أو تركيب ناظمة للقلب.


فوسينوبريل قابل للديلزة بدرجة ضئيلة.








ظروف الحفظ :
يحفظ حتى30م.




إن هذا دواء

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

Princess Mero
03-14-2012, 03:26 AM
أدوية من الطبيعة

فاتح الشهية


تناول الموز و الترمس و الثوم و البصل باستمرار كلها تفتح الشهية
شرب مغلي اليانسون بمعدل كوبين يوميا بعد الإفطار و بعد العشاء
تناول البقدونس للسلطة يفتح الشهية
إضافة خل التفاح إلى السلطة برضه يفتح الشهية
تناول مغلي الحلبة مضافا إليها ملعقة عسل ، بمعدل كوب قبل الطعام يفتح الشهية




علاج السمنه



تناول كوب ماء مضافا إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح مرة واحدة يوميا على الريق لمدة شهرين
تناول ملعقة صغيرة من عصير البصل مرة وحدة يوميا و يمكن مزجها مع أي نوع من عصير الفواكه لتخفيف الطعم
الإكثار من تناول الخيار و النعناع الطازج
يشرب منقوع الميرمية بمعدل كوب واحد مرتين يوميا
تؤخذ ملعقة عسل على الريق و يشرب بعدها كوب من الشاي
الإكثار من تناول سلطة الخيار و البندورة مرتين يوميا


علاج النحافة


لزيادة الوزن و التخلص من النحافة ... تناول السمسم باستمرار ، لا يوجد شيء يزيد الوزن مثل السمسم ..
تناول العسل الأسود ( الدبس ) مع الطحينة
تناول الجبن الأبيض مع الزعتر
تناول العنب بكثرة
تناول المكسرات بكثرة
تناول مغلي القرفة قبل الطعام بربع ساعة يفتح الشهية للطعام
تناول الكستناء


حب الشباب


تقشير خيارة واحدة و تقطيعها إلى شرائح و طحنها بالخلاط و استخدام العصير الناتج في دهان الحبوب باستخدام
قطنة ، ثم غسل الوجه بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر ، تكرير العملية مرتين يوميا حتى الشفاء التام ، و هذه الطريقة فعالة

يدهن الوجه بعصير ورق الملفوف الطازج مرتين يوميا
تغلى اوراق الخس ( 10 اوراق ) في لتر ماء مدة عشر دقائق ، ثم يدهن به الوجه مرتين يوميا
يشرب عصير اوراق الملفوف نصف كوب ثلاث مرات يوميا
تفرك منطقة الإصابة بسن الثوم مقطوع مرتين يوميا


غزارة العرق

شرب ثلاثة أكواب من مغلي الميرمية يوميا يحد من إفراز العرق المفرط
يدهن الإبطين يعد الإستحمام بخل التفاح


تقصف الأظافر
تعصر ليمونة في فنجان زيت زيتون ، ثم يسخن المزيج و يترك حتى يصبح فاترا ثم تغمس به الأظافر

إطالة الشعر


دهن الشعر بزيت السمسم مرة في اليوم
يطحن الترمس و ينقع في ماء من الصباح حتى المساء و يغسل الشعر بمائه و لا يجفف الشعر حتى الصباح


ضعف رموش العين

تدهن الرموش قبل النوم بزيت الخروع يوميا فإن ذلك سوف يضاعف طول الرموش مرتين خلال شهر واحد فقط مع ملاحظة ان بياض العين في الصباح قد يكون محمرا و هذا طبيعي لان زيت الخروع يوسع شرايين العين و بعد غسل الوجه يزول الاحمرار حالا


تقوية النظر
تناول عصير الجزر أو عصير البندورة يقوي النظر
تناول التمر يقوي النظر لاحتوائه على فيتامين أ


إحمرار العين

توضع شريحتان من البطاطا النيئة فوق العين و تلف بقطعة من الشاش عدة ساعات و تكرر العملية في الليل حتى الصباح


الكآبة

تؤكل ورقة ملفوف و ثلاثة أسناان ثوم مرة يوميا
تغلى ورقتا ملفوف في لتر ماء ثم يشرب من المغلي ثلاثة أكواب يوميا
تشرب ملعقة عسل كبيرة مرتين صباحا و مساء


تقوية الذاكرة

تناول 6 حبات لوز يوميا
تناول 3 ملاعق كبيرة من بذور عباد الشمس يوميا




الأمراض التي تعالجها الحبة السوداء
لتساقط الشعريعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف
وفنجان زيت زيتون ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون.

للصداع

يؤخذ طحين الحبة السوداء، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من
الينسون ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة على لبن زبادي
وتؤكل على بركةالله الشافي.. بالإضافة إلى دهان مكان الصداع بالتدليك
بزيت الحبة السوداء.

Princess Mero
03-14-2012, 03:27 AM
أدوية من الطبيعة


الأرق

ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل
وتشرب وقبل أن تنام حاول أن يلهج لسانك بذكر الله عز وجل وقراءة آية
الكرسي.. واعلم بأن الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهواللقمل وبيضه
تطحن الحبة السوداء جيداً وتعجن في خل فتصبح كالمرهم، يدهن بها
الرأس بعد حلقهاأو تخليل المرهم لأصول الشعر إن لم تحلق، ثم تعرض
لأشعة الشمس لمدة ربع ساعةولا تغسل الرأس إلا بعد مرور خمس
ساعات، ويتكرر ذلك يومياً لمدة أسبوع.. ولكن بعد اللجوء إلى أسباب
النظافة المشروعة التي حث عليها الإسلام.. والنظافة من
الإيمان .. والله تعالى يحب التوابين، ويحب المتطهرين


للدوخة وآلام الأذن


قطرة دهن الحبة السوداء (الزيت) للأذن ينقيها المريض ويصفيها مع
استعمالهاكشراب، مع دهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخة بإذن الله تعالى

للقراع والثعلبة


تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف،
وقدر ملعقةصغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم،
ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد
عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء،
وتكرر لمدة أسبوع

للقوباء


تدهن القوباء (داء في الجسد يتقشر منه الجلد) بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً حتى تزول بعد أيام قليلة بقدرة الله

لأمراض النساء والولادة


من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل
ومغلي البابونج والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع
استعمال قطرات من زيت الحبةالسوداء في كل مشروب ساخن لجميع
الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لايلجأن إلى الأطباء إلا عندالضرورة


للأسنان وآلام اللوز والحنجرة

مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والادهان بزيتهاللحنجرة من الخارج، والتحنيك للثة من الداخل.


لأمراض الغدد واضطراباتها

يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمةالانضباط بلا خمول ولا إسراف، لأن كل شيء بقدر.. فسبحان الله المبدع المهيمن


لحب الشباب

تؤخذ لذلك حبة سوداء ناعمة وتعجن في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح، ويدهن بذلك الوجه مساء وفي الصباح، يغسل بماء دافئ وصابون مع تكرار ذلك لمدة أسبوع..
وياحبذا لو أخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن


لكل الأمراض الجلدية

يؤخذ زيت الحبة السوداء وزيت الورد وطحين القمح البلدي بمقادير
متساوية منالدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق، ويعجن فيهما جيداً،
وقبل الدهن يمسح الجزءالمصاب بقطة مبللة بخل مخفف وتعرض
للشمس ثم يدهن من ذلك يومياً مع الحمايةوالاحتراز من كل مثيرات
الحساسية كالسمك والبيض والمانجو وغيرهاللثأليلالدمامل)0
تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن في خل مركز ويدلك بذلك بواسطة قطعة
من الصوف أوالكتان مكان الثأليل صباحاً ومساء لمدة أسبوع ولا يمل
المريض من ذلك حتى يزول بعون الله.
يدهن بورق نبات الرجلة (فركاً) بعدما تجف، ويدهن بدهن الحبة السوداء (مجرب).0


للبهاق والبرص

يحتاج لخل مخلل قليلاً وحنة وحبة سوداء، وطحين جلد حرباء جاف (يباع
في محلات العطارة)، يؤخذ من كل قدر ملعقة في إناء في قدر من الخل
الذي يكفي لصنع مرهم من تلك النعم التي فيها سر عظيم لعودة
الميلانين للجلد.. وتكرر هذه العملية يومياًلمدة شهر، وتضمد من المساء
للصباح، وتعرض للشمس في النهار

Princess Mero
03-14-2012, 03:27 AM
أدوية من الطبيعة


لنضارة الوجه وجماله

تعجن الحبة السوداء الناعمة في زيت الزيتون، ويدهن الوجه مع التعرض
لأشعة الشمس قليلاً ويكون ذلك في أي وقت من النهار، وفي أي يوم.
لسرعة التئام الكسرشوربة عدس وبصل مع بيض مسلوق وملعقة كبيرة
من الحبة السوداء الناعمة تمزج بهذه الشوربةولو يوماً بعد يوم وتدلك ا
لأطراف المجاورة للكسر بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء، وبعد فك
الجبيرة يدلك بزيت الحبة السوداء الدافئ يومياً.

للكدمات و الرضوض

تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام
للعضوذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى
عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.


للروماتزيوم

يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك
تدلكالعظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل
النوم واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.


للسكر

تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب، ومن المرة الناعمة قدر ملعقة
كبيرة، ومن حب الرشاد نصف كوب، ومن الرمان المطحون قدر كوب، ومن
جذر الكرنب المطحون بعدتجفيفه قدر كوب، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط
كل ذلك ويؤخذ على الريق قدر ملعقةوذلك على لبن زبادي ليسهل
استساغتها.


لارتفاع ضغط الدم

كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك "بقطرات من دهن الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء، ولو كل أسبوع مرة وبكرم الله سبحانه
سترى كل صحة وعافية.. وأبشر ولا تيأس أبداً.. فالله تعالى حنان كريم رحيم بعباده.


لإذابة الكوليسترول في الدم

يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء، وملعقة من عشب الألف ورقة
(أخيليا) معروف لأهل الشام، ويعجنان في فنجان عسل نحل وعلى
الريق يؤكل فإنه من لطائفه سبحانه وتعالى بدل شق الصدور والهلاك.


للإلتهابات الكلوية

تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت الزيتون وتوضع
على الجهة التي تتألم فيها الكلى، مع سف ملعقة حبة سوداء يومياً
على الريق لمدة أسبوع فقط وعند ذلك ينتهي الالتهاب بعون الله وعافيته.

Princess Mero
03-14-2012, 03:28 AM
أدوية من الطبيعة



لتفتيت الحصوة وطردها

تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان، وتطحن ثم تعجن في كوب عسل، وتفرم ثلاث حبات ثوم،تضاف لذلك، وتؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل، وتكرر يومياً.. وياحبذا لو تؤكل ليمونةبقشرها بعد كل مرة، فإن ذلك يطهر ويعقم.


لعسر التبول

يدهن بزيت الحبة السوداء فوق العانة قبل النوم، ومع شرب كوب من الحبة السوداءمغلي ومحلى بالعسل بعد ذلك يومياً قبل النوم.



لمنع التبول اللاإرادي

نحتاج مع الحبة السوداء إلى قشر بيض ينظف ويحمص ثم يطحن ويخلط مع الحبةالسوداء، ويشرب منه ملعقة صغيرة على كوب لبن يومياً لمدة أسبوع، وفي أي وقت يشرب.

الاستسقاء

توضع لبخة من معجون الحبة السوداء في الخل على (الصرة) مع وضع
شاشة أولاً..يتناول المريض قدر ملعقة من الحبة السوداء صباحا ومساء
لمدة أسبوع، وليجرب المبتلى.. ولسوف يرى قدرة الله عز وجل وهي
تتدخل لشفائه إن شاء الله تعالى.


لالتهابات الكبد

هذا أمر يحتاج إلى صبر.. ولكن ما بعد الصبر والحبة السوداء- بإذن الله- إلا
الفرج.. تؤخذ لذلك ملعقة من طحين الحبة السوداء مع قدر ربع ملعقة من
الصبرالسقرطي، ويعجنا في عسل ويؤكل كل ذلك يومياً على الريق لمدة شهرين متتابعين.




للحمى الشوكية

يتبخر المحموم بجلد قنفذ برى جاف قديم مع الحبة السوداء مع شرب
زيت الحبةالسوداء في عصير الليمون صباحاً ومساء ربما في اليوم الأول
تنتهي الحمى تماماًبقدرة الله سبحانه وتعالى.


للمرارة وحصوتها

تؤخذ ملعقة حبة سوداء بالإضافة إلى مقدار ربع ملعقة من المرة الناعمة
مع كوب عسل ويخلط كالمربى، ويؤكل ذلك كله صباحاً ومساء، ثم يكرر ذلك يومياً حتى يحمرالوجه فتتلاشى كل تقلصات المرارة إن شاء الله فتحمد الله على نعمه التي لا تحصى
ولا تعد.


للطحال

توضع لبخة على الجانب الأيسر أسفل الضلوع من معجون الحبة السوداء في زيتالزيتون بعد تسخينها مساء، ويشرب في نفس الوقت كوب مغلي حلبة محلى بعسل نحل،
وتوضع عليه سبع قطرات من دهن الحبة السوداء، وسوف يجد المريض إن شاء الله تعالى
بعد أسبوعين متتابعين أن طحاله في عافية ونشاط فيحمد الله.

Princess Mero
03-14-2012, 03:28 AM
أدوية من الطبيعة


لكل أمراض الصدر والبرد

توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء في إناء به ماء ويوضع على نار حتى يحدثالتبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس ناحية الغطاء للتحكم في عمليةالاستنشاق، وذلك قبل النوم يومياً مع شرب مغلي الصعتر الممزوج بطحين الحبةالسوداء صباحاً ومساء.


للقلب والدورة الدموية

كن على ثقة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذا من
مقتضيات الإيمان.. فحينما يخبرنا صلوات الله وسلامه عليه بأن الحبة السوداء شفاء لكل داء فلابد وأن تكون بلا أدنى شك شفاء لكل الأمراض التي يبتلى بهاالإنسان..فمريض القلب لا ييأس من رحمة الله، وما عليه إلا أن يكثر من تناول الحبةالسوداء مع عسل النحل أكلاً وشرباً وفي أي وقت.



للمغص المعوي

يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أوعسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته.

للإسهال

يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.

Princess Mero
03-14-2012, 03:29 AM
أدوية من الطبيعة


للاستفراغ

تغلى الحبة السوداء مع القرنفل جيداً، وتشرب بدون تحلية ثلاث مرات يومياً، وقدلا يحتاج المريض إلى المرة الثالثة حتى يتوقف الطراش والغثيان بإذن الله تعالى وحوله وقوته.


للغازات والتقلصات

تسف ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن مذاب فيه عسل قصب، قدر ثلاث ملاعق وتكرر يومياً ولمدة أسبوع



للحموضة

قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن
.

للقولون

تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرىببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.


لأمراض العيون

تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.

للأميبيا

تؤخذ حبة سوداء ناعمة مع ملعقة ثوم مهروس، ويمزج ذلك في كوب دافئ من عصيرالطماطم المملح قليلاً، ويشرب ذلك يومياً على الريق لمدة أسبوعين متتابعين ولسوف يرى المريض من العافية والصحة ما تقر به عينه بفضل الله تعالى.


للبلهارسيا

تؤكل ملعقة حبة سوداء صباحاً ومساء ويمكن الاستعانة بقطعة خبز وجبن لأكلها، مع الدهان بالحبة السوداء للجنب الأيمن قبل النوم وذلك لمدة ثلاثة أشهر، ولسوف تجدبإذن الله تعالى مع القضاء عليها قوة ونشاطاً.


لطرد الديدان


إعداد ملعقة حبة سوداء ناعمة، وثلاث حبات ثوم، وملعقة زيت زيتون، وبعض البهارات، وعشر حبات لب أبيض (حبوب الدباء)، وتعد هذه المحتويات على طريقةالساندوتش وتؤكل في الصباح مع أخذ شربة شمر أو زيت خروع مرة واحدة فقط.

Princess Mero
03-14-2012, 03:29 AM
أدوية من الطبيعة


للقرحة


تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل، وملعقة قشر رمان مجفف ناعم، وعلى بركة الله يؤكل كل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب لبن غيرمحلى، ويستمر المريض على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.


للسرطان

يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة
من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك
بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عزوجل.


للضعف العام

تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة، وقدر ملعقة صغيرة من العنبرالمحلول، ويخلط ذلك في إناء به عسل نحل وتؤكل كالمربى يومياً وفي أي وقت ولكن بخبز القمح البلدي.


لفتح الشهية للطعام

قبل أكل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة واطحنها بأضراسك،واشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل، ولسوف ترى العجب بإذن الله تعالى.. ولكن احذر البطنة، أو إدخال الطعام على الطعام.



لعلاج الخمول والكسل

تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال علىالريق يومياً ولمدة عشرة أيام.. بعدها سوف ترى إن شاء الله تعالى النشاط وانشراح الصدر مع النصح بأن لا تنام بعد صلاة الفجر، وعود نفسك على النوم بعدصلاة العشاء، وأكثر من ذكر الله تعالى.


للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ

يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبةالسوداء، وتشربه دافئاً في أي وقت، وتعود عليه بدلاً من الشاي والقهوة.. وسرعان ما تجد قريحة متفتحة وذهناً متقداً بالذكاء ولسوف تحفظ إن شاء الله كل ماتريد..

Princess Mero
03-14-2012, 03:30 AM
أدوية التهاب الكبد


أدوية التهاب الكبد

الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد الوبائي (ب)



لا يتم استخدام الأدوية لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي الحاد بسبب عدم خطورة المرض في كثير من الحالات. ولكن إذا كان قد تم تشخيصك بمرض التهاب الكبد الوبائي (ب) يجب أن تتابع طبيبك لإجراء فحوصات الدم اللازمة، وللتأكد من احتواء المرض.

أما مرضى التهاب الكبد الوبائي (ب) المزمن، فقد يحتاج المريض بعض الأدوية لقمع الفيروس ومنع الإلحاق بمزيد من الضرر إلى الكبد. عادةً ما يكون العلاج مكونا من أكثر من دواء واحد، وذلك لزيادة فاعلية الدواء. لذلك يتحتم أن يذهب المريض إلى الطبيب بعد التأكد من إصابته بالفيروس عن طريق تحاليل الدم. وتشمل الأدوية المعالجة:



1- (انترفيرون ألفا - Interferon Alpha)


يعطى عن طريق الحقن بضع مرات أسبوعيا، لمدة من ٦ أشهر إلى عام وأكثر في بعد الأحيان. أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي أعراض مشابهة للأنفلونزا، الاكتئاب والصداع. يستخدم هذا الدواء للكبار والصغار أيضاً.



2- (بيجيلتد انترفيرون Pegasys-pegylated lnterferon
يعطى عن طريق الحقن مرة أسبوعيا، لمدة من ٦ أشهر إلى عام. أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي أعراض مشابهة للأنفلونزا والاكتئاب. يستخدم هذا الدواء للكبار فقط.



3- (لميفودين - 3HBV-Lamivudine Epivir):


حبوب تؤخذ عن طريق الفم مرة يومياً لعام أو أكثر. يستخدم هذا الدواء للكبار والصغار أيضاً.

4- (أديففير Hepsera-Adefovir Dipivoxil
حبوب تؤخذ عن طريق الفم مرة يومياً لعام أو أكثر. يستخدم هذا الدواء للكبار حتى الآن، وتجرى أبحاث على إمكانية استخدامه للصغار أيضاً.



5- (تينففير)، Tenofovir) Viread
حبوب تؤخذ عن طريق الفم مرة يومياً لعام أو أكثر. يستخدم هذا الدواء للكبار والصغار أيضاً.

تجرى الآن أبحاث على الكثير من الأدوية الأكثر فاعلية والأفضل من حيث المضاعفات أو الآثار الجانبية.

Princess Mero
03-14-2012, 03:31 AM
ادوية ارتفاع الكليسترول


ادوية ارتفاع الكليسترول



(Pravastatin Sodium)

الأسم العلمي (Pravastatin Sodium)
الأسم التجاري LOWCHOL,Pravachol






(برافاستاتين صوديوم) هو دواء خافض لدهون الدم، حيث يقلل من التصنيع الحيوي للكوليستيرول عن طريق تثبيط إنزيم HMG-CoA ريداكتاز (الإنزيم الذي يحفز الخطوة المبكرة والتي تتحكم في معدل التصنيع الحيوي للكوليستيرول والتي هي تحويل HMG-CoA إلى ميفالونات) ويقلل من تصنيع كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة من خلال تثبيط التصنيع الكبدي لكوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً والمكونات الأساسية التي تشكل كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة.



يعطى برافاستاتين عن طريق الفم بشكله الفعال والذي يمتص بسرعة ليصل إلى مستوى الذروة للمركب الأصلي في البلازما بعد 1 – 1.5 ساعة من التناول عن طريق الفم. إن معدل الإمتصاص عن طريق الفم لبرافاستاتين هو 34% والتوافر الحيوي المطلق هو 17%. إن وجود الطعام في القناة الهضمية يقلل من التوافر الحيوي الجهازي، ولكن التأثير الخافض لدهون الدم يكون مشابه سواء أخذ مع أو بعد ساعه من تناول الوجبة.



يتعرض برافاستاتين لإستخلاص المرور الأول بشكل واسع في الكبد. يرتبط حوالي 50% من الدواء المنتشر في الدورة الدموية ببروتينات البلازما. تطرح حوالي 20% من الجرعة الفموية في البول و70% في البراز



دواعي الإستعمال:



* الوقاية الإبتدائية من الأحداث التاجية:



يوصى بإستعماله في المرضى الذين يعانون من إرتفاع كوليستيرول الدم بدون مرض قلبي تاجي واضح إكلينيكياً لـ:


─ تقليل من مخاطر إحتشاء عضلة القلب.

─ تقليل مخاطر التعرض لعمليات إعادة تكوين أوعية عضلة القلب.

─ تقليل مخاطر الوفاة لأسباب قلبية وعائية بدون زيادة في الوفاة لأسباب غير قلبية وعائية.

* الوقاية الثانوية من الأحداث القلبية الوعائية:






تصلب الشرايين:

يوصى بإستعماله في المرضى الذين يعانون من إرتفاع كوليستيرول الدم مع مرض قلبي تاجي واضح إكلينيكياً ويشمل ذلك التعرض السابق لإحتشاء عضلة القلب:

─ لإبطاء التقدم في تصلب الشرايين التاجية.

─ لتقليل مخاطر الأحداث التاجية الحادة.







إحتشاء عضلة القلب:

يوصى بإستعماله في المرضى الذين تعرضوا مسبقاً لإحتشاء في عضلة القلب، وكانت لديهم مستويات طبيعية من الكوليستيرول:

─ لتقليل من مخاطر عودة إحتشاء عضلة القلب.

─ لتقليل مخاطر التعرض لعمليات إعادة تكوين أوعية عضلة القلب.

─ لتقليل مخاطر السكتة الدماغية أو النوبات الإفقارية العابرة.







* إرتفاع كوليستيرول الدم وخلل الدهون المختلط:

يوصى بإستعماله كعامل مساعد مع النظام الغذائي لتقليل المستويات المرتفعة للكوليستيرول الإجمالي، كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة والجلسريدات الثلاثية (TG) في المرضى الذين يعانون من فرط كوليستيرول الدم الإبتدائي وخلل الدهون المختلط (فردريكسون النوع الثاني أ والنوع الثاني ب).






ملاحظات للمريض:






§ يجب إستعمال الأدوية التي تغير مستوى الدهون بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي يحد من الدهون المشبعة والكوليستيرول، عندما تكون الإستجابة لأي علاج آخر غير دوائي غير كافية.



قبل بدء العلاج ، يجب إستبعاد الأسباب الثانوية لفرط كوليستيرول الدم (مثل مرض السكري غير الخاضع للضبط الجيد، نقص في نشاط الغدة الدرقية، المتلازمة الكلائية، خلل بروتينات الدم، مرض كبدي إنسدادي، العلاج بأدوية أخرى، شرب الكحول)، ويجب إجراء فحص الدهون بقياس الكوليستيرول الإجمالي، كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة والجلسريدات الثلاثية.



§ في العديد من المرضى الذين يعانون من إرتفاع في مستوى الجلسريدات الثلاثية في الدم قد يكون مستوى كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة منخفضاً أو طبيعياً على الرغم من إرتفاع مستوى الكوليستيرول الإجمالي.
في هذه الحالات لا يوصى بإستعمال مثبطات HMG-CoA ريداكتاز.




§ يجب إجراء قياسات الدهون على فترات لا تقل عن أربعة أسابيع ويتم ضبط الجرعة وفقاً لإستجابة المريض للعلاج.




§ حيث أن الهدف من العلاج هو خفض كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة؛ فإنه يوصى بإستعمال مستوياته لبدء العلاج وتقييم الإستجابة له. لكن إذا لم تكن مستويات كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة متوفرة، فعندها يجب إستعمال مستوى الكوليستيرول الإجمالي لمتابعة العلاج.




§ كما هي الحال مع باقي الأدوية الخافضة للدهون، لا يوصى بإستعمال الدواء عندما يكون فرط كوليستيرول الدم ناتجاً عن زيادة البروتين الدهني ألفا في الدم (إرتفاع كوليستيرول البروتين الدهني مرتفع الكثافة). لم يتم تقييم فاعليتة في المرضى الذين لديهم إرتفاع مشترك في الكوليستيرول الإجمالي والجليسريدات الثلاثية (أكثر من 500 ملغم/ديسيليتر) أو في المرضى الذين لديهم إرتفاع في البروتينات الدهنية متوسطة الكثافة كخلل أساسي في الدهون لديهم.






الجرعات وطريقة الاستعمال:




يجب وضع المريض على نظام غذائي قياسي منخفض الكوليستيرول قبل إستعماله ويجب أن يستمر على هذا النظام الغذائي أثناء العلاج.


إن الجرعة الإبتدائية الموصى بها هي 10 أو 20 ملغم تؤخذ مرة واحدة يومياً قبل النوم والتي قد تؤخذ بغض النظر عن الطعام.


يوصى بأن تكون الجرعة الإبتدائية 10 ملغم يومياً ئؤخذ قبل النوم وذلك في المرضى الذين يعانون من فرط الكوليستيرول الإبتدائي والذين لديهم تاريخ مرضي عن خلل ملحوظ في الوظائف الكلوية أو الكبدية، وفي المسنين.


حيث أن التأثير الأقصى للجرعة المعطاة يحدث في غضون 4 أسابيع، يجي إجراء قياسات دورية للدهون في هذا الوقت مع ضبط الجرعة طبقاً لإستجابة المريض للعلاج وللإرشادات العلاجية الثابتة.


بصفة عامة، يتراوح نطاق الجرعة الموصى بها من 10 إلى 40 ملغم تؤخذ مرة واحدة يومياً قبل النوم. في المسنين، يمكن تحقيق الإنخفاض الأقصى لكوليستيرول LDL بجرعات يومية مقدارها 20 ملغم أو أقل.



في المرضى الذين يأخذون أدوية مثبطة للمناعة، مثل سيكلوسبورين، بشكل متزامن مع هذا الدواء، يجب أن يبدأ العلاج بجرعة 10 ملغم مرة واحدة يومياً قبل النوم وتزاد بعد ذلك بحذر في هؤلاء المرضى. مقدار الجرعة القصوى هي 20 ملغم/يوم.








موانع الإستعمال:





· فرط التحسس لأي من مكونات هذا المستحضر.

· مرض كبدي نشط، أو إرتفاع مستمر غير معلل لفحوص وظائف الكبد.

· الحمل والرضاعة: يعتبر الكوليستيرول والنواتج الأخرى للتصنيع الحيوي للكوليستيرول من المكونات الأساسية لتكوين الجنين (ويشمل تصنيع الستيرويدات وأغشية الخلايا). إن مثبطات إنزيم HMG-CoA ريداكتاز تقلل من تصنيع الكوليستيرول وربما تصنيع مواد أخرى فعالة بيولوجياً مشتقة من الكوليستيرول،
لذا فإنه يمنع إستعمالها أثناء الحمل وفي الأمهات المرضعات.







محاذير الاستعمال:






· الإنزيمات الكبدية:
إن مثبطات إنزيم HMG-CoA ريداكتاز، شأنها شأن بعض الأدوية الأخرى الخافضة للدهون، قد تكون مصحوبة بتغيرات مختصة بالكمياء الحيوية لوظيفة الكبد. وردت تقارير عن زيادة قيم ترانساميناز المصلية (ALT, AST) إلى أكثر من 3 أضعاف الحد الأعلى الطبيعي في مرضى عولجوا بإستعمال برافاستاتين. هذه التغيرات لم تكن مصحوبة بركود الصفراء ولم تكن مرتبطة بمدة العلاج في الظاهر. في هؤلاء المرضى الذين يعتقد أن هذه التغيرات مرتبطة لديهم بإستعمال برافاستاتين، قد تم وقف إستعمالهم للدواء فكانت مستويات الترانزاميناز لديهم تنخفض عادة ببطء إلى مستويات ما قبل العلاج. هذه النتائج في الكيمياء الحيوية تكون عادة لا عرضية على الرغم من أن الخبرة في كل أنحاء العالم تشير إلى أنه من الممكن أيضاً أن يحدث في مرضى نادرين فقدان للشهية، ضعف و/أو ألم في البطن.





يوصى بإجراء فحوص لوظائف الكبد قبل بدء العلاج وبعد 12 أسبوع من بدء العلاج أو رفع الجرعة. المرضى الذين ترتفع لديهم مستويات الترانساميناز أو تحدث لديهم علامات وأعراض لمرض كبدي، يجب متابعتهم بتقييم وظائف الكبد مرة ثانية لتأكيد النتائج، يليها بعد ذلك إختبارات متكررة لوظائف الكبد إلى أن تعود التغيرات إلى المعدل الطبيعي. في حالة إستمرار الزيادة في AST أو ALT التي تزيد عن ثلاثة أضعاف الحد الأعلى الطبيعي أو أكثر، يوصى بوقف إستعمال برافاستاتين.






المرض الكبدي النشط أو الزيادات غير المعللة في الترانساميناز هي من موانع إستعمال برافاستاتين.
يجب توخي الحذر عند إعطاء برافاستاتين للمرضى الذين لديهم تاريخ لمرض كبدي أو إفراط في تناول الكحول.
يجب أن يخضع هؤلاء المرضى للمتابعة الدقيقة،
وأن يتم البدء معهم بالحد الأدنى لمدى الجرعة الموصى بها، على أن تزاد بعد ذلك بالتدريج لحين الحصول على التأثير العلاجي المطلوب.




---------------------------------
---------------------------

· العضلات الهيكلية:
وردت تقارير عن حالات نادرة من إنحلال العضل المخطط مع فشل كلوي حاد كنتيجة ثانوية لزيادة الميوجلوبين في البول مع برافاستاتين والأدوية الأخرى في هذه الفئة.
قد وردت تقارير أيضاً عن ألم عضلي غير مصحوب بمضاعفات في المرضى الذين يتلقون برافاستاتين.
وجد أن الإعتلال العضلي، وتعريفه ألم عضلي أو ضعف عضلي مصحوب بزيادة قيم كرياتين فوسفوكيناز (CPK) أكثر من 10 أضعاف الحد الأعلى الطبيعي، نادر الحدوث (
يجب أخذ الإعتلال العضلي في عين الإعتبار في أي مريض يشكو من آلام عضلية منتشرة، أو إيلام عضلي عند اللمس أو ضعف عضلي، و/أو إرتفاع ملحوظ في CPK. يجب التنبيه على المرضى بأن يبلغوا فوراً عن أي ألم عضلي أو إيلام عضلي عند اللمس أو ضعف عضلي غير معلل، ولا سيما إذا كان مصحوباً بتوعك أو حمى.
يجب وقف إستعمال برافاستاتين إذا حدث إرتفاع ملحوظ لمستويات CPK أو إذا تم تشخيص أو الإشتباه في الإعتلال العضلي.
يجب وقف إستعمال برافاستاتين أيضاً، ولكن بصفة مؤقتة، في أي مريض يعاني من حالة حادة أو خطيرة تمهد لحدوث فشل كلوي كنتيجة ثانوية لإنحلال العضل المخطط، مثل
التقيح، إنخفاض ضغط الدم، الجراحة الكبرى، الجروح، الإضطرابات الشديدة المختصة بالأيض أو الغدد الصماء أو الإليكتروتيات، أو الصرع غير المسيطر عليه.
تزداد مخاطر حدوث الإعتلال العضلي أثناء العلاج بمثبط آخر لإنزيم HMG-CoA ريداكتاز عند الإستعمال المشترك لإريثرومايسين، سيكلوسبورين، نياسين أو فيبرات.
على أية حال
، لم يلاحظ حدوث إعتلال عضلي أو زيادات ملحوظة في مستويات CPK في مرضى تلقوا علاجاً متزامناً لمدة تصل إلى سنتين بإستعمال برافاستاتين 10 – 40 ملغم وسيكلوسبورين.
بعض هؤلاء المرضى تلقوا أيضاً أدوية أخرى مصاحبة مثبطة للمناعة.
بالإضافة إلى ذلك، ففي التجارب الإكلينيكية التي تتضمن أعداداً قليلة من المرضى الذين تلقوا علاجاً متزامناً من برافاستاتين ونياسين، لم ترد تقارير عن حدوث إعتلال عضلي.
لم ترد تقارير أيضاً عن حدوث إعتلال عضلي في تجربة تضمنت علاجاً مؤتلفاً بإستعمال برافاستاتين (40 ملغم/يوم) وجيمفيبروزيل (1200 ملغم/يوم). كان هناك ميل نحو زيادة في مستويات CPK
وإنسحاب المرضى بسبب الأعراض العضلية الهيكلية بشكل أكثر تكراراً بين المجموعة التي تتلقى علاجاً مؤتلفاً بالمقارنة مع المجموعات التي تتلقى علاجاً أحادياً بالدواء الكاذب،
جيمفيبروزيل أو برافاستاتين. في حالات عارضة قد يكون إستعمال فيبرات وحدها مصحوباً بإعتلال عضلي.
يجب تجنب العلاج المؤتلف بإستعمال برافاستاتين مع فيبرات، ما لم يكن من المتوقع أن تكون فائدة إجراء المزيد من التبديلات في مستويات الدهون تفوق زيادة المخاطر الناتجة عن هذه التوليفة الدوائية
. يجب توجيه النصح للمرضى بأن يبلغوا فوراً عن أي ألم عضلي أو إيلام عضلي عند اللمس أو ضعف عضلي غير معلل، ولا سيما إذا كان مصحوباً بتوعك أو حمى.
· بشكل عام: قد يؤدي برافاستاتين إلى زيادة مستويات كرياتين فوسفوكيناز وترانساميناز. يجب وضع ذلك في الإعتبار في التشخيص التفريقي لألم الصدر في المريض الذي يتناول برافاستاتين.
· فرط كوليستيرول الدم العائلي متجانس الإزدواج: لم يتم تقييم برافاستاتين في المرضى الذين لديهم النوع النادر من فرط كوليستيرول الدم العائلي متجانس الإزدواج.
وردت تقارير في هذه المجموعة من المرضى تفيد بأن مثبطات إنزيم HMG-CoA ريداكتاز أقل فاعلية لأن المرضى يفتقرون إلى المستقبلات الوظيفية للبروتين الدهني قليل الكثافة LDL.
· القصور الكلوي: يجب أن يخضع مرضى الضعف الكلوي الذين يتلقون برافاستاتين للمراقبة الدقيقة، نظراً لصغر حجم العينة، والجرعة المعطاة ودرجة التفاوت بين الأفراد
. · وظيفة الغدد الصماء: يجب إجراء التقييم المناسب للمرضى الذين يعالجون ببرافاستاتين في حالة ظهور أي دليل إكلينيكي على الخلل الوظيفي للغدد الصماء.
يوصى بتوخي الحذر عند تناول واحد من مثبطات إنزيم HMG-CoA ريداكتاز أو أي أدوية أخرى تستعمل لتقليل مستويات الكوليستيرول في المرضى الذين يعالجون بإستعمال أدوية أخرى (مثل كيتوكونازول، سبيرانولاكتون وسيميتيدين) التي قد تضعف مستويات أو فاعلية الهرمونات الستيرويدية.
· السمية في الجهاز العصبي المركزي: كما هي الحال مع باقي الأدوية المثبطة لإنزيم HMG-CoA ريداكتاز الأخرى، لوحظ حدوث أعراض جانبية بالجهاز العصبي المركزي للحيوانات في مستويات دوائية تزيد (30 - 50 ضعف) عن الجرعة التي تعطي المستوى العلاجي.
--------------------
0000000000000000
· الإستعمال في الأطفال: لم تثبت بعد مدى سلامة وفعالية إستعمال برافاستاتين في الأشخاص الأقل من 18 سنة. لذا فإنه يوصى بعدم إستعمال الدواء في الوقت الحاضر في المرضى الأقل من 18 سنة.
0000000000000000
الحمل والإرضاع:
0000000000000000
فئة الحمل إكس الحمل: حيث أن أمان الإستعمال في النساء الحوامل لم يتأكد بعد، ولا توجد فائدة واضحة من إستعمال برافاستاتين أثناء الحمل، فيجب وقف العلاج فوراً بمجرد أن يعرف بوجود حمل.
لا ينبغي إستعمال برافاستاتين في النساء في سن الإنجاب الإ إذا كان من المستبعد جداً حدوث الحمل لدى المريضات مع ضرورة إبلاغهن بالمخاطر الممكنة وتنبيه المريضة من المخاطر الممكنة.
تطرح كمية صغيرة من برافاستاتين في حليب الإنسان.
نظراً لإمكانية حدوث تفاعلات جانبية خطيرة في الأطفال الرضع فعلى النساء اللاتي يستعملن برافاستاتين ألا يرضعن أطفالهن.
00000000000000
التداخلات الدوائية:
000000000000000000
كولستيرامين/كولستيبول: تزداد الآثار الخافضة للدهون التي يزاولها برافاستاتين على الكوليستيرول الإجمالي وكوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL وضوحاً عند إعطائه مع أحد الراتنجات الرابطة للحمض الصفراوي.
عند إعطاء راتنج رابط للحمض الصفراوي (مثل كوليستيرامين، كوليستيبول) مع برافاستاتين، يجب إعطاء برافاستاتين إما قبل الراتنج بساعة أو أكثر أو بعد الراتنج بـ 4 ساعات على الأقل. أدى الإستعمال المشترك إلى إنخفاض حوالي بنسبة 40 إلى 50% في متوسط AUC لبرافاستاتين. لكن عند إعطاء برافاستاتين قبل كولستيرامين بساعة واحدة أو بعده بأربع ساعات أو قبل كولستيبول بساعة واحدة مع وجبة قياسية، لم يحدث إنخفاض ذو دلالة إكلينيكية في التوافر الحيوي أو التأثير العلاجي.
0000000000
- إيتراكونازول:
000000000000
زاد متوسط AUC و C max لبرافاستاتين بمعدل 1.7 و2.5 ضعفاً على التوالي عند إعطاءه مع إيتراكونازول (مثبط قوي لـ P450 3A4 ويثبط أيضاً نقل بي - جلايكوبروتين) بالمقارنة مع العلاج الكاذب
0000000000000
سيميتيدين:
0000000000000
لم تتأثر AUC0-12hr لبرافاستاتين بشكل ذو دلالة عند إعطاءه مع سيميتيدين عن AUC لبرافاستاتين عند إعطاءه بشكل مفرد. لوحظ فرق ذو دلالة بين AUC لبرافاستاتين عند إعطاءه مع سيميتيدين بالمقارنة مع إعطاءه مع مضاد للحموضة.
000000000000000000
- جيمفيبروزيل:
00000000000000000000
بصفة عامة لا يوصى بتناول برافاستاتين بالتزامن مع جيمفيبروزيل. حدث إنخفاض ذو دلالة في الطرح البولي لبرافاستاتين وإرتباطه بالبروتين. بالإضافة إلى ذلك، حدثت زيادة ذات دلالة في AUC، C maxوT max لمستقلبات برافاستاتين.
000000000000
مثبطات سيتوكروم :
0000000000000
P450 3A4إن برافاستاتين لا يتعرض للأيض بواسطة سيتوكروم P450 3A4 بدرجة ذات دلالة إكلينيكية. وقد ثبت ذلك في دراسات مع مثبطات معروفة لسيتوكروم P450 3A4. تشمل الأمثلة الأخرى لمثبطات سيتوكروم P450 3A4 كيتوكونازول، ميبيفراديل وإريثرومايسين.
00000000000000000
- ديلتيازيم:
000000000000000000
مستويات حالة الثبات من ديلتيازيم (مثبط ضعيف معروف لـ P450 3A4) لا تؤثر على الحرائك الدوائية لبرافاستاتين
00000000000000
- انتي بايرين:
0000000000000
حيث أن الإستعمال المشترك لبرافاستاتين لم يؤثر على تصفية انتي بايرين، فمن غير المتوقع أن تحدث تآثيرات مع الأدوية الأخرى التي يتم أيضها عبر نفس الإنزيمات المشابه للسيتوكروم الكبدية.
---------------------------
- وارفارين: لم يؤثر برافاستاتين تأثيراً ذو دلالة إكلينيكية على زمن التخثر
. -----------------------
- ديجوكسين: أن التوافر الحيوي لديجوكسين لم يتأثر عند التناول المتزامن مع برافاستاتين.
---------------------------------------
- سيكلوسبورين: لم يتبين أي إرتفاعات ذات دلالة إكلينيكية في مستويات سيكلوسبورين.
------------------------------------------ -
في دراسات التداخل الدوائي مع أسبرين، مضادات الحموضة (قبل برافاستاتين بساعة)، سيميتيدين، حمض النيكوتينيك أو بروبيوكول، لم يلاحظ حدوث فروق ذات دلالة إحصائية في التوافر الحيوي عند إعطاء برافاستاتين.
{{{{{{{{{{{
الأعراض الجانبية:
{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{
القدرة على تحمل برافاستاتين جيدة بصفة عامة؛ وعادة ما تكون الأعراض الجانبية خفيفة وعابرة. التأثيرات التالية مذكورة في تقارير عن أدوية من هذه الفئة؛ وليس بالضرورة أن كل الأعراض المذكورة أدناه تصاحب العلاج ببرافاستاتين:
********************
عضلية: ألم عضلي، إنحلال العضل المخطط، ألم بالمفاصل.
******************************
الجهاز العصبي: خلل وظيفي بأعصاب دماغية معينة (تشمل تغيرات في حاسة التذوق، ضعف الحركة خارج العينية، خزل في الوجه)، رعشة، دوار، فقدان الذاكرة، تنمل الحس، إعتلال عصبي طرفي، شلل عصبي طرفي، قلق، أرق، إكتئاب.
******************************
******************************
تفاعلات فرط الحساسية:
وردت تقارير نادرة عن حدوث متلازمة فرط الحساسية الظاهرة والتي تشمل ميزة أو أكثر من المميزات التالية: إستهداف، وذمة وعائية، متلازمة شبيهة بالذأب الحمامي، آلام عضلية روماتزمية متعددة، إلتهاب جلدي عضلي، إلتهاب الأوعية، فرفرية، نقص الصفيحات الدموية، نقص كريات الدم البيضاء، أنيميا إنحلالية، فحص ANA إيجابي، زيادة في معدل ترسب كريات الدم الحمراء، زيادة الحمضات، إلتهاب المفاصل، ألم المفاصل، شرى، وهن، حساسية ضوئية، حمى، قشعريرة، إحمرار الوجه، توعك، ضيق التنفس، إنحلال نخري سمي بالجلد، حمامى متعددة الأشكال،
التي تشمل متلازمة ستيفينس جونسون.
***************************
الجهاز الهضمي:
إلتهاب البنكرياس، إلتهاب الكبد، التي تشمل إلتهاب كبدي مزمن نشط، يرقان بسبب ركود الصفراء، تغيرات دهنية في الكبد، ونادراً تليف الكبد، نخر كبدي خاطف وأورام كبدية، فقدان الشهية، قيء.
***************************
الجلد:
صلع، حكة. وردت تقارير عن حدوث تغيرات متنوعة بالجلد (مثل العقيدات، تغير لون الجلد، جفاف الجلد/الأغشية المخاطية، تغيرات بالجلد/الأظافر)
. ******************************
الجهاز التناسلي:
تضخم الثدي في الرجال، فقدان الشبق، إعتلال وظيفي إنتصابي.
*******************************
العين:
تدهور حالات إعتام العدسة، شلل عضلات العين.
********************************
تغيرات مخبرية:
إرتفاع الترانساميناز، الفوسفوتيز القلوي والبيليروبين، تغيرات بوظيفة الغدة الدرقية.
تغيرات بالفحوص المخبرية:
لوحظ إرتفاع قيم ترانساميناز(ALT, AST) المصلية وكرياتين فوسفوكيناز CPk. وردت تقارير عن إرتفاع عابر في عدد الحمضات غير مصحوب بأعراض.
يرجع عادة عدد الحمضات إلى الطبيعي على الرغم من إستمرار العلاج. وردت تقارير عن حدوث فقر في الدم، نقص الصفيحات الدموية، نقص كريات الدم البيضاء مع مثبطات إنزيم HMG-CoA ريداكتاز.
00000000000000
فرط الجرعة:
0000000000000
حتى الآن توجد حالتان مسجلتان عن فرط الجرعة مع برافاستاتين، وكلتاهما كانت غير مصحوبة بأعراض وغير مصحوبة بتغيرات مخبرية إكلينيكية. في حالة حدوث فرط الجرعة، يعطى العلاج العرضي وتستعمل الأساليب الداعمة بحسب ما هو لازم.
0000000000000000
ظروف الحفظ: يحفظ حتى 30°م.

Princess Mero
03-14-2012, 03:32 AM
ezetimibe and simvastatin


الإسم العلمي ezetimibe and simvastatin

الإسم التجاري Vytorin




الإستعمال


هذا الدواء هو خافض للكوليسترول يقلل امتصاص الجسم للكوليسترول ويقلل انتاج الجسم ايضا للكوليسترول
الجمع بين هاتين المادتين لتقليل الكوليسترول السيء في الدم والذي يسمى قليل الكثاقة
LDL--low-density lipoprotein
وزيادة تركيز الكوليسترول الجيد وهو مرتفع الكثافة

HDL,-- high-density lipoprotein

وهذا يقلل خطر الاصابة بالجلطات القلبية ومشاكل الدورة الدموية








موانع الإستعمال



أمراض الكبد والكلى
الحمل والإرضاع

الحساسية للدواء

السكري
نقص نشاط الغدة الدرقية
مشاكل العضلات
إذا كنت تتناول الستيرويد او الهرمونات مثل أقراص منع الحمل







الحمل و الرضاعة

لايعطى للحامل والمرضع



الجرعات

مرة واحدة في المساء مع الطعام أو بدونه
قد تحتاج اسبوعين من استخدام الدواء لتقليل نسبة الكوليسترول لديك

هذا الدواء جزء من برنامج علاجي متكامل يتضمن التمارين الرياضية والحمية الغذائية




تحذيرات


هذا الدواء قد يسبب تكسر خلايا العضلات وبالتالي يسبب فشل كلوي لذا أخبر الطبيب فورا اذا شعرت بألم حاد في العضلات او تقلصات وضعف وايضا الحمى واعراض البرد وبول داكن اللون




الأعراض الجانبية


أعراض خطيرة
ألم العضلات -الضعف -الحمى -أعراض البرد -بول داكن اللون -الغثيان -ألم المعدة -فقدان الشهية -الحكة -براز أسود -اليرقان -التهاب البنكرياس و اعراضه ألم حاد في أعلى المعدة ينتشر للظهر -القيء زيادة نبضات القلب -كدمات ونزف -اضطراب الرؤيا


أعراض قليلة الخطورة

التنميل -الوخز -الصداع -الدوار -النسيان -الاكتئاب -الامساك -الاسهال -السعال -تقرحات الحنجرة -سيلان الأنف -ألم المفاصل والظهر -الأرق






التفاعلات الدوائية

تجنب تناول الإغذية الغنية بالدهون


تناول الدواء قبل ساعتين او بعد 4 ساعات من تناول خافضات الكوليسترول الأخرى مثل


cholestyramine (Locholest, Prevalite, Questran), colestipol (Colestid)
colesevelam (Welchol)


الجريب فروت يتداخل مع هذا الدواء ويؤدي لأعراض خطيرة

تجنب الكحول لانه يزيد من خطر تليف الكبد
تجنب التعرض لأشعة الشمس لانه يجعل جسمك أكثر حساسية للضوء



هذه الأدوية تتداخل مع هذا الدواء


amiodarone -Cordarone, Pacerone

cholestyramine -Questran), colestipol -Colestid), or colesevelam -Welchol

cyclosporine -Sandimmune, Neoral

danazol -Danocrine

digoxin -Lanoxin, Lanoxicaps

gemfibrozil (Lopid), fenofibrate (Tricor) or clofibrate -Atromid-S

nefazodone -Serzone

niacin -Nicolar, Nicobid, Slo-Niacin, others

verapamil -Calan, Covera-HS, Isoptin, Verelan

a blood thinner such as warfarin -Coumadin


an antibiotic such as
المضادات الحيوية مثل

clarithromycin (Biaxin), erythromycin
itraconazole (Sporanox), ketoconazole (Nizoral), or telithromycin -Ketek



HIV medicines such as
أدوية الإيدز مثل

amprenavir (Agenerase), atazanavir (Reyataz), efavirenz (Sustiva), fosamprenavir (Lexiva), indinavir (Crixivan), lopinavir/ritonavir (Kaletra), nelfinavir (Viracept), ritonavir (Norvir), saquinavir (Invirase), or tipranavir (Aptivus).



الحفظ و التخزين


يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة

Princess Mero
03-14-2012, 03:32 AM
ادوية السل


أدوية السل

أثناء معالجة السل ، من المهم جدا استعمال 3 أو 4 أو حتى 5 أدوية مضادة للسل في نفس الوقت . في حال متعمال دواء واحد فقط تصبح بكتيريا السل مقاومة له وتجعل المرض أصعب لعلاجه.
يجب معالجة السل لفترة طويلة من الزمن ، عادة لمدة 6 الى أشهر أو أكثر. يعتمد طول المعالجة على نوع خلطة الأدوية متعملة . ان العلاج الكامل والطويل مهم جداً لمنع السل من العودة مجدداً.
بعض أدوية السل غالية الثمن (الريفمبين، البيرازيناميد ، الإيثامبتول ) عند شرائها من الصيدلية . ولكن لدى حكومات كثيرة برامج لفحص السل ولإعطاء أدوية بالمجان أو بكلفة أقل .
ان النصيحة المحلية الخبيرة مهمة لأن العلاجات تتغير، وتصبح البكتيريا مقاومة ويمكن ان تظهر أدوية جديدة . وأيضاً تعطي بعض البرامج أدوية مرتين في الأسبوع في جرعات مرتفعة.
يجب استعمال الايسونيازيد (I.N.H) دائما في علاج السل . والريفامبين دواء فعال جدا ويجب استعماله عند الإمكان خاصة حتى يصبح "فحص البصاق " (أو فحص القشوع ) سلبيا. ويستعمل أيضا غالباً الإيثامبتول والستربتومايسين لعلاج السل. يمكن لاستعمال البيرازيناميد مع الإيسونيازيد والريفامبين تقصر مدة العلاج . ان الثياسيتازون Thiacetazone هو دواء للسل يرتفع الثمن لكنه يسبب غالباً آثارا جانبية مما يدفع الناس لعدم استعماله.
في حال تسببت الأدوية بالحكاك أو إصفرار الجلد والعيون (صغيرة )، أو الألم في المعدة ، يجب مراجعة طبيب أو عامل صحي من أجل إمكانية تغيير جرعات الأدوية أو الأدوية نفسها. في حال ظهور نفطات يجب التوقف عن استعمال الدواء حتى تتم المراجعة . يجب تجنب شرب الكحول (الخمور) عند استعمال أدوية السل وخاصة الايسونيازيد.



الإيسونيازيد (I.N.H)

يتوفر غالبا في : حبات من 100 ملغ أو 300 ملغ.
انه أهم دواء للسل. لمعالجة السل ، يجب دائما إعطاؤه على الأقل مع دواء آخر ضد السل عند الإمكانية. ويمكن استعماله منفردا للوقاية من السل.
المخاطروالاحتياطات :
يسبب الايسونيازيد في حالات نادرة فقر الدم ، وفي أعصاب اليدين والقدمين ، وانتفاضا عضليا وحتى نوبات ، خاصة عند الأشخاص المصابين بسوء تغذية . يمكن عادة معالجة هذه الآثار الجانبية بإعطاء 50 ملغ من البيريدوكسين (فيتامين ب6 Vitamin B6) يوميا عن طريق الفم.
يمكن أن يؤذي الإيسونيازيد في بعض الأحيان الكبد . اذا ظهرت علامات التهابات الكبد (إصفرار لون الجلد والعيون ، الحكاك ، فقدان الشهية ، ألم في البطن) في فترة استعمال الإيسونيازيد فيجب على المريض إيقاف استعمال الدواء .
حوعة الإيسونيازيد (5 الى 10 ملغ / كلغ / اليوم ) :
-باستعمال حبات عيار 100 ملغ .
يعطى الايسونيازيد مرة يوميا.
يعطى في كل جرعة :
البالغين : 300 ملغ (3 حبات).
الأطفال : 50 ملغ (نصف حبة ) لكل 5 كلغ من وزن الطفل.
تضاعف الجرعة السابقة للأطفال المصابين بسل شديد، او للاشخاص المصابين بالتهاب السحايا السلي حتى يظهر التحسن.

لوقاية أفراد عائلة المصاب بالسل يوصى غالباً باستعمال الجرعة السابقة من الإيسونيازيد لفترة 6 الى 9 أشهر.



الريفامبين Rifampin (الريفامبسين Rifampicin ، الريفاميسين Rifamycin)

يتوفر غالباً في : حبوب أو كبسولات من 150 و300 ملغ. هذا المضاد الحيوي غالي الثمن لكنه شديد الفعالية في محاربة السل. وبالتالي يمكنه تقصير فترة العلاج عدة أشهر عند إضافته (أو مزجه ) الى الإيسونيازيد ومع واحد من أدوية السل على الأقل. (يستعمل الريفامبين أيضا لعلاج الجذام).
من المهم أن يؤخذ الريفامبين بانتظام وبدون انقطاع . يجب التأكد من الحصول على كميات كبيرة من الدواء لكي لا ينفد قبل الشفاء مخاطر واحتياطات:

مخاطر واحتياطات:
يمكن أن يسبب الريفامبين أذى خطيراً للكبد. يجب على الشخص الذي يعاني من مشاكل في الكبد أو المرأة الحامل أخذ هذا الدواء تحت إشراف طبي.
الآثار الجانبية : الريفامبين يلون البول ، والدموع ، والبراز، اللعاب ، وبلغم السعال والعرق باللون الأحمر البرتقالي. ونادراً ما يمكن للريفامبين أن يسبب ارتفاعاً في الحرارة ، أو فقدان أو زيادة في الشهية ، أو تقيؤ ، أو غثياناً أو ارتباكا، أو طفرة جلدية أو مشاكل فى الدورة الشهرية.
جرعة الريفامبين للسل. ( 10 ملغ / كلغ / اليوم ) :
- حبوب أو كبسولات من 150 و 300 ملغ . يعطى الريفامبين مرة يومياً إما ساعة قبل الأكل او ساعتين بعد الطعام.
يعطى في كل جرعة :
البالغون: 600 ملغ (حبتين عيار 300 ملغ أو 4 حبات عيار 150 ملغ).
الأطفال 10 ملغ / كلغ / في اليوم الواحد. وكون الجرعه التقريبية كالآتي:
ما بين 8 و 12 سنة : 450 ملغ.
الاطفال ما بين 3 و 7 سنوات: 300 ملغ.
الأطفال ما دون 0 سنوات : 150 ملغ.



- البيرازينامايد Pirazinamide
يتوفر غالباً في : حبات عيار 500 ملغ.
مخاطر واحتياطات:
لا يجب أن تستعمل النساء الحوامل البيرازينامايد.
الآثار الجانبية: يمكن أن يسبب تورما وآلاماً في المفاصل ، فقدان الشهية ، غثياناً وتقيؤاً ، آلام عند التبويل ، تعباً وارتفاعاً في الحرارة.
جرعة البيرازناميد ( 20 الى 30 ملغ / كلغ / يوم ) :
باستعمال حبوب عيار 500 ملغ .
يعطى جرعة واحدة يومياً لمدة شهرين بالإضافة الى أدوية سل أخرى.
يعطى في كل جرعة :
البالغون : 2000 ملغ (3 أو 4 حبات). إذا كان وزنهم فوق 50 كلغ و1500 (3 حبات ) ملغ إذا كان وزنهم دون 50 كلغ.
الأطفال : 35 ملغ /كلغ /اليوم وتكون الجرع التقريبية كالآتي:
الأطفال ما بين 8 و12 سنة : 1000 ملغ (حبتين).
الأطفال ما بين 3 و7 سنوات : 500 ملغ (حبة واحدة).
الأطفال ما دون 3 سنوات : 250 ملغ (نصف حبة).


الإثامبيتول Ethambutol (الاسم التجاري المعروف ميامبيتول Myambutol
يتوفر غالباً في : حبات عيار 100 أو 400 ملغ.
مخاطرواحتياطات :
يمكن للإثامبيتول إذا استعمل بجرعات عالية ولفترات طويلة ان يسبب ألماً أو أذى فى العين. يجب التوقف عن استعمال هذا الدواء في حال ظهور مشاكل في العين . إن أذى العين الناتج عن استعمال الإثامبيتول يتحسن عادة ببطء عند إيقاف الدواء.
جرعة الإثامبيتول (15 ملغ /كلغ /يوم في أول شهرين بعدها 15 ملغ /كلغ /يوم):
حبوب عيار 100 ملغ أو حبوب من 400 ملغ.
يعطى مرة يومياً.
- أول شهرين ، يعطى في كل جرعة:
البالغون : 1200 ملغ أو حبات من 400 ملغ أو 12 حبة عيار 100 ملغ).
الأطفال : 15 ملغ لكل كلغ واحد من وزن الطفل . إنما التهاب السحايا السلي يعطى 25 ملغ لكل كلغ من وزن الطفل.
- بعد أول شهرين :
البالغون : 800 ملغ (حبتين من 400 ملغ أو ثماني حبات من 100 ملغ).
الأطفال : يعطى 15 ملغ لكل كلغ من وزن الطفل.

Princess Mero
03-14-2012, 03:33 AM
ادوية تساعد ع خفض الكوليسترول؟



كيف تستطيع خفض الكوليسترول؟


- الأدوية


، تغيير نمط الحياة من غذاء ونشاط ولم يتم خفض مستوى الكوليسترول الضار فربما يقوم طبيبك باقتراح أدوية لخفض مستوى الكوليسترول . وحتى بعد استخدام أدوية لخفض الكوليسترول فيجب الاستمرار في الحمية الخاصة بخفض الكوليسترول وذلك للأسباب التالية:

الحمية تساعدك على خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ليس فقط عن طريق خفض الكوليسترول

الجمع بين الحمية الغذائية والأدوية ربما تسمح لك بتناول جرعات أدوية أقل

يوجد عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع مستوى الكولسترول ويطلق عليها (خافضات الكوليسترول cholesterol-lowering medications) وهي:

ستاتين statins
وتستخدم كاختيار أولي في بعض أنواع ارتفاع الكوليسترول . ويوجد حاليا 5 أدوية مرخصة هي :

atorvastatin

cerivastatin

fluvastatin

pravastatin

simvastatin

هذه المجموعة تثبط أنزيم يتحكم في نسبة تصنيع الكوليسترول في الجسم ، وهي بالتالي تخفض مستوى الكوليسترول عن طريق خفض سرعة تصنيع الكوليسترول وزيادة مقدرة الكبد في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الدم . وهي عادة تؤخذ مساء مع وجبة العشاء أو عند النوم للاستفادة من الحقيقة القائلة بأن الجسم ينتج كميات أكبر من الكوليسترول ليلا .

ويجدر التنبيه هنا إلى أن تأثير هذه المجموعة الأقصى يحدث بعد 4-6 أسابيع ، وبالتالي يستطيع طبيبك إجراء أول فحص للكوليسترول الضار بعد 6-8 أسابيع من استمرارك لتعاطي الدواء . تستطيع هذه المجموعة من خفض الكوليسترول الضار بنسبة 30-40% ، والدهنيات الثلاثية بنسبة 10-20% . وهي بصفة عامة آمنة ويتحملها معظم المرضى ، والإعراض الجانبية الخطرة نادرة . بعض المرضى يعانون من اضطراب في الجهاز الهضمي (انتفاخ ، غازات ، مغص ) وهي عادة تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة وتختفي مع تعود الجسم عليها .

ومن الأعراض الجانبية النادرة :

زيادة مستوى إنزيمات الكبد

زيادة مستوى إنزيم الكرياتين كيناز creatine
kinase

تأثير على العضلات myopathy

صداع

أرق insomnia

لذلك يجب مراجعة الطبيب فورا إن شعرت بوهن أو ألم في العضلات أو أصبح البول بني اللون لإجراء فحص دم للتأكد من إمكانية حدوث تأثر العضلات .

هذه الأدوية تختلف عن بعضها البعض من حيث طرق تخلص الجسم منها metabolic pathway وتفاعلها مع الأدوية الأخرى drug interaction profile ولهذا يجب الانتباه وعدم تناول أدوية أخرى معها بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي وإعلامهم بالأدوية التي تتناولها .



فيبرات fibrates
هذه المجموعة تخفض بشكل كبير نسبة الدهنيات الثلاثية . ويوجد حاليا عدة أدوية مرخصة ، هي :

bezafibrate

ciprofibrate

fenofibrate

gemfibrozil

هذه المجموعة تستطيع خفض الدهنيات الثلاثية بنسبة 50% ورفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 10-25% . أما الكوليسترول الضار فربما يرتفع أو ينخفض وذلك يعتمد على نوع الخلل الذي يتم علاجه . والأعراض الجانبية الخاصة هي :

اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي

وبالإمكان أن تؤثر على العضلات myopathy

ومن محظورات تناولها أمراض المرارة ، إذ بمقدورها رفع مستوى الكوليسترول المفرز في المرارة . وبإمكانها أيضا زيادة تأثير أدوية مانعات التجلط (nicoumalone, phenindione and warfarin).



راتنجات أو راتينات تبادل الشوارد السالبة Anion-exchange resins
مثل cholestyramine and colestipol ويطلق عليها أحيانا فاصلات أو عازلات أحماض الصفراء bile acid sequestrants ، لأنها ترتبط بأحماض الصفراء في الأمعاء وتمنع إعادة امتصاصها وبهذا يقوم الكبد بتحويل المزيد من الكوليسترول إلى أحماض الصفراء وبالتالي يقل مستوى الكوليسترول في الدم . وهذه المجموعة تخفض من مستوى الكوليسترول الضار في حدود 10-20% ، ولكن ربما تسبب في زيادة مستوى الدهنيات الثلاثية في الدم. وتوصف عادة مع مجموعة الستاتين لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب التاجية لزيادة التأثير والحصول على نسبة أعلى لخفض الكوليسترول تصل إلى 40%.

وهي أيضا تعيق امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ولهذا إن استمر تناولها لفترة طويلة فربما يتطلب ذلك تناول فيتامين أ ، د و ك . ومن أعراضها الجانبية الشائعة اضطرابات الجهاز الهضمي (انتفاخ ، غازات ، إمساك) . وهي قد تعيق امتصاص الأدوية الأخرى أيضا ، ولتحاشي ذلك يجب تناول الأدوية الأخرى قبل تناول هذه الأدوية بساعة أو بعد تناولها بـ 4 إلى 6 ساعات .



حمض النيكوتين (نياسين) Nicotinic acid - niacin
الأعراض الجانبية لحمض النيكوتين (وهو أحد الفيتامينات في مجموعة فيتامين ب) ، وبالأخص توسع الأوعية الدموية (الاحمرار والتوهج flushing) تحد من فائدته . وتعزى فائدته بسبب مقدرته على خفض مستوى الدهنيات الثلاثية عن طريق خفض الأحماض الدهنية الحرة أو الطليقة free fatty acids . تقدر نسبة الخفض لمستوى الدهنيات الثلاثية بـ 14-45% ومثلها كذلك للكوليسترول الضار بنسبة 10 إلى 20% ، وترتفع نسبة الكوليسترول الجيد من 15-35% .

الاحمرار والتوهج من الأعراض الجانبية الشائعة ولكن مع استمرار العلاج يتم تعود الجسم على ذلك . أما اضطرابات الجهاز الهضمي فبالإمكان التغلب عليها بتناول الدواء مع أو مباشرة قبل الأكل. ربما يحدث ارتفاع مستوى السكر (عدم تحمل للجلوكوز glucose intolerance) إن كانت الجرعات كبيرة وربما يسبب إلى تفاقم حالات النقرس gout .

العقار acipimax من مشتقات حمض النيكوتين يتميز بأعراض جانبية أقل ولكن تأثيره أقل في خفض الدهون .



الأدوية الطبيعية Neutraceuticals
من الممكن أن يفيد زيت السمك Omega-3 marine triglycerides - fish oils في حالات ارتفاع دهنيات الدم الثلاثية الكبير . ويعتقد بأنها تحفز الجسم على اتباع مسار بديل لإستقلاب الدهون . ومن الاعتقادات الجديدة في السيطرة على الكوليسترول إدخال منتجات غذائية مثل Benecol margarine والتي يعتقد بأنها ذات تأثير مفيد على مستوى الدهون . فهذه المنتجات تحتوي على استر (ملح الكحول) من مصادر نباتية مثل ستانول stanol أو ستيرول sterol والتي تخفض من امتصاص الكوليسترول من الأمعاء ، تزيد إفراز الكوليسترول في البراز ، وبالتالي تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.

Princess Mero
03-14-2012, 03:33 AM
زيرتك Zyrtec



زيرتك Zyrtec

http://www.med-syria.com/sites/default/files/products_childrens_syrup_hero.jpg

المادة الفعالة هي سيتريزين هيدروكلوريد Cetirizine hydrochloride

هذا الدواء مضاد هيستاميني antihistamine يستخدم لعلاج الحساسية من مختلف الأنواع. أو للوقاية من العوامل المسببة للحساسية. لكنه لا ينفع في حالات الحساسية المفرطة، وقد يحتاج الشخص إلى إبينفرين حقناً.

الحركية الدوائية

يعبر السيتريزين الحاجز الدموي-الدماغي بكميات زهيدة جداً، لذا لا يسبب أعراض النعاس التي تسببها مضادات الهيستامين الأخرى، ولكنه مع ذلك قد يسبب خمولاً خفيفاً.

http://www.med-syria.com/sites/default/files/products_zyrtec_hero.jpg

الأشكال الصيدلانية

يتواجد على شكل حبوب أو شراب، وهو سريع الامتصاص بالشكلين. تحدث قمة الامتصاص خلال ساعة من تناوله، ويبقى تأثيره حتى 21 ساعة في الجسم. نصف عمره هو 8 ساعات. يطرح 70% منه عبر الكلية خلال 72 ساعة، ونصف المطروح هو مادة غير مستقلبة.
يمكن وصفه بالمشاركة مع البسيدو إيفيدرين pseudoephedrine hydrochloride .
هذا الدواء موجود باسم Zyrtec العالمي لشركة McNEIL-PPC، رغم وجود العديد من الشركات التي تطرح نفس المادة الدوائية (سيتريزين) بأسماء تجارية أخرى.

http://www.med-syria.com/sites/default/files/zyrtec_10mg.jpg
الج رعة

http://www.med-syria.com/sites/default/files/zyrtec_10916_2.jpg

يعطى مع أو بدون الطعام مرة يومياً.
إذا لم يتحسن المريض خلال ثلاثة أيام أو لم تختف الأعراض خلال ستة أسابيع، يجب مراجعة الطبيب وتغيير الدواء.
الاستطباب

جميع أشكال الحساسية التي تسبب أعراضاً مختلفة مثل سيلان الأنف الحكة والشرى وتدميع العين وانتفاخ العقد اللمفاوية.


الأعراض الجانبية

قد يحدث الخمول والتعب وجفاف الفم. وقد يصاب الأطفال بألم معدي وبالإقياء. يجب مراجعة الطبيب إن استمرت هذه الحالة أو ساءت.
يجب الحذر من وجود تحسس لمضادات الهيستامين، إن حدوث تحسس كبير هو أمر نادر لكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة. إن أعراض التحسس الشديد تتضمن الحكة والاحمرار والانتفاخ (خاصة الوجه والبلعوم واللسان). الدوار الشديد، ومشاكل التنفس.
يجب الحذر عند قيادة المركبات أو السيارات أو العمل بمناطق خطرة تتوجب الحذر. كما يجب الحد من تناول الكحول.


المحاذير

يجب استخدام الدواء عند الحوامل فقط عند الحاجة، كما يجب الانتباه أن وظيفة الكلية تنخفض مع العمر، لذا يجب الحذر عند إعطاء الدواء لكبار السن.


التداخلات الدوائية
قد يتداخل الدواء مع مضادات الهيستامين وأدوية الصرع وأدوية النوم والقلق والمرخيات العضلية ومسكنات الألم (مثل الكودئين) والأدوية النفسية.
كما قد يتداخل مع أدوية الرشح والكريب فيزيد من النعاس.